ناصر عيسى
فن إدارة وقت الحصة. ... الـــجـز ء الــثـا نـــي ....
هناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة الصف منها :
1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة :
يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو
فرديا . وهناك أشكال متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها :
أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : وهو تنظيم يساعد التلاميذ على
التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم غالباً
بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ
في كل مجموعة على شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع .
ب- تنظيم
التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو
مستطيل ( ناقص ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .
ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا
الأسلوب قلة مراعاته للفروق الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين
.
المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي :
1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي
ينبغي على المعلم أن يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة .
2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها .
3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن
التخطيط الجيد لدرس يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن
الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت كافي لتنفيذه .
4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت .
بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم :
1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48)
ولاية أمريكية بعد دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل
التلاميذ في عدد من الولايات الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز (
سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد يعادل مدة (4) سنوات دراسية .
2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب
والقراءة واللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من
الدول المتقدمة والنامية أن متوسط تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في
(12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت الذي كان فيه متوسط تحصيل
التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني سنوات فقط .
3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات
مستوى منخفض في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات
مستواها مرتفع في ( . معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر
على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز بالاستخدام الفعال للوقت المتاح
لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت يعتبر متغيرا
رئيسياً .
مضيعات وقت الحصة :
1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي .
2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.
3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .
4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.
5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .
6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).
7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .
8 - الزيارات المفاجئة .
9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية .
بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة :
1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه .
2-تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .
3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب .
4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد
....................... ولكم تحياتــــي ...... أخوك ... نا صر عــيــسي
فن إدارة وقت الحصة. ... الـــجـز ء الــثـا نـــي ....
هناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة الصف منها :
1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة :
يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو
فرديا . وهناك أشكال متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها :
أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : وهو تنظيم يساعد التلاميذ على
التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم غالباً
بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ
في كل مجموعة على شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع .
ب- تنظيم
التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو
مستطيل ( ناقص ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .
ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا
الأسلوب قلة مراعاته للفروق الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين
.
المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي :
1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي
ينبغي على المعلم أن يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة .
2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها .
3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن
التخطيط الجيد لدرس يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن
الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت كافي لتنفيذه .
4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت .
بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم :
1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48)
ولاية أمريكية بعد دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل
التلاميذ في عدد من الولايات الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز (
سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد يعادل مدة (4) سنوات دراسية .
2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب
والقراءة واللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من
الدول المتقدمة والنامية أن متوسط تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في
(12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت الذي كان فيه متوسط تحصيل
التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني سنوات فقط .
3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات
مستوى منخفض في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات
مستواها مرتفع في ( . معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر
على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز بالاستخدام الفعال للوقت المتاح
لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت يعتبر متغيرا
رئيسياً .
مضيعات وقت الحصة :
1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي .
2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.
3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .
4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.
5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .
6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).
7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .
8 - الزيارات المفاجئة .
9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية .
بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة :
1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه .
2-تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .
3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب .
4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد
....................... ولكم تحياتــــي ...... أخوك ... نا صر عــيــسي