ناصر عيسى
التدريس المتمركز حول المتعلم
1)الأهداف
* التمكن من مفاهيم التعليم المتمركز حول المتعلم والمتعلمة
* اكتساب تقنيات و مقاربات التدريس المتمركز(المقاربة بالورشة التواصلية)
* تحويل هذه المفاهيم والتقنيات شطر الممارسة و الاستعمال
- توظيف المقاربات المتمركزة حول المتعلم و المتعلمة في تناول الوحدات التكوينية
- التدريب على توظيف تقنيات ومقاربات التمركز في الدروس العملية
2)مبادئ التعليم المتمركز
* المدرس والمتعلم شركاء في العملية التعليمية العملية
* العمل في إطار ورشات يطغى فيها التواصل الأفقي على التواصل العمودي
* فتح مجال واسع أمام المتعلم والمتعلمة لتحقيق التعلم الذاتي
-الاعتماد على النفس-
..........
* تقديم خلاصة عمل كل ورشة في إطار مسؤولية عناصر الورشة
3)مهام كل من المدرس (ة)و المتعلم(ة)
٭ المدرس
* يحرص على الحد الأدنى من الانضباط والنظام
* يعد وضعيات تنسجم مع العمل في إطار ورشات
* يضع فرضيات انطلاقا من معرفة جيدة للمتعلمين استعدادهم؛ قدراتهم؛ مستواهم...
* يقدم الوضعية ويفوضها للمجموعات
* ينشد التوصل إلى خلا صات مضبوطة انطلاقا من أهداف محددة
٭ المتعلم
* يستغل في إطار ورشة وفي تفاعل مع زملاءه لإنجاز الوضعية
* يعمل مع زملاءه على صياغة النتائج –جماعيا-
* يتقدم عنصر من كل مجموعة لعرض نتائج العمل المتوصل إليها مع الحرص على ا ثباتها
( (صور - مسائل بسيطة – روائز .....
4)متطلبات العمل في إطار الو رشا
..........
* توفير الوسائل اللازمة
- الفضاء
- الأدوات
- وثائق و مراجع
* إعداد وضعيات ملائمة و مناسبة قبليا والتفكير في مدى صلاحيتها
* التفكير في كيفية تنشيط العمل في إطار ورشات مع تحديد مهام كل الفاعلين
5) التقنيات
* تحديد قواعد العمل (بتوافق مع المتعلمين)
* مرحلة التهييئ(تذويب الجليد أو تلطيف الجو)
* تكوين المجموعات(اختياريا أو حسب المستوى, الجنس الخ...)
* توفير الوسائل اللازمة
(أدوات هندسية وسائل مساعدة أقلام أوراق الخ.....)
* الحرص على صياغة النتائج
* عرض النتائج من طرف احد أفراد المجموعة
(يعين مند البداية أو يتم اختياره من طرف أقرانه)
* مناقشة أعمال المجموعات
- إما بعد تقديم جميع الأعمال.
- إما بعد تقديم كل عرض مع المدة مسبقا.
* الاكتفاء بالتوجيهات الضرورية.
* تجنب الإيحاء بالأجوبة أو تقديم المساعدة.
التدريس المتمركز حول المتعلم
1)الأهداف
* التمكن من مفاهيم التعليم المتمركز حول المتعلم والمتعلمة
* اكتساب تقنيات و مقاربات التدريس المتمركز(المقاربة بالورشة التواصلية)
* تحويل هذه المفاهيم والتقنيات شطر الممارسة و الاستعمال
- توظيف المقاربات المتمركزة حول المتعلم و المتعلمة في تناول الوحدات التكوينية
- التدريب على توظيف تقنيات ومقاربات التمركز في الدروس العملية
2)مبادئ التعليم المتمركز
* المدرس والمتعلم شركاء في العملية التعليمية العملية
* العمل في إطار ورشات يطغى فيها التواصل الأفقي على التواصل العمودي
* فتح مجال واسع أمام المتعلم والمتعلمة لتحقيق التعلم الذاتي
-الاعتماد على النفس-
..........
* تقديم خلاصة عمل كل ورشة في إطار مسؤولية عناصر الورشة
3)مهام كل من المدرس (ة)و المتعلم(ة)
٭ المدرس
* يحرص على الحد الأدنى من الانضباط والنظام
* يعد وضعيات تنسجم مع العمل في إطار ورشات
* يضع فرضيات انطلاقا من معرفة جيدة للمتعلمين استعدادهم؛ قدراتهم؛ مستواهم...
* يقدم الوضعية ويفوضها للمجموعات
* ينشد التوصل إلى خلا صات مضبوطة انطلاقا من أهداف محددة
٭ المتعلم
* يستغل في إطار ورشة وفي تفاعل مع زملاءه لإنجاز الوضعية
* يعمل مع زملاءه على صياغة النتائج –جماعيا-
* يتقدم عنصر من كل مجموعة لعرض نتائج العمل المتوصل إليها مع الحرص على ا ثباتها
( (صور - مسائل بسيطة – روائز .....
4)متطلبات العمل في إطار الو رشا
..........
* توفير الوسائل اللازمة
- الفضاء
- الأدوات
- وثائق و مراجع
* إعداد وضعيات ملائمة و مناسبة قبليا والتفكير في مدى صلاحيتها
* التفكير في كيفية تنشيط العمل في إطار ورشات مع تحديد مهام كل الفاعلين
5) التقنيات
* تحديد قواعد العمل (بتوافق مع المتعلمين)
* مرحلة التهييئ(تذويب الجليد أو تلطيف الجو)
* تكوين المجموعات(اختياريا أو حسب المستوى, الجنس الخ...)
* توفير الوسائل اللازمة
(أدوات هندسية وسائل مساعدة أقلام أوراق الخ.....)
* الحرص على صياغة النتائج
* عرض النتائج من طرف احد أفراد المجموعة
(يعين مند البداية أو يتم اختياره من طرف أقرانه)
* مناقشة أعمال المجموعات
- إما بعد تقديم جميع الأعمال.
- إما بعد تقديم كل عرض مع المدة مسبقا.
* الاكتفاء بالتوجيهات الضرورية.
* تجنب الإيحاء بالأجوبة أو تقديم المساعدة.