ناصر عيسى
فن إدارة وقت الحصة. ... الـــجـز ء الأ ول ....
أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات التالية :
1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة الخاصة بالتدريس والأنشطة .
...2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة .
3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها .
4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات .
5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء .
6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد .
7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت .
أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة على نفسه .
ماذا يجب عليه أن يعمل ؟
على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط
يتحقق من خلال الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب
الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة
لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة المرتبطة بالأهداف بكل
مهارة .
1- متى يجب أن يعمل ؟ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت
هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون أقل وستكون النتائج
أفضل .
2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ على المعلم أن ينتبه إلى
الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط . وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن
يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء العملية التدريسية التي سوف
يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية حسب الزمن
المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف
من الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل
هدف حسب الزمن المعطي له . فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة
متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق
الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن المطروح .
الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما
دراسياً أو فصلاً دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة
تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم
بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم بتنفيذها
مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس
بما في تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . وعلى المعلم
أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة مراعيا
في ذلك النشاط داخل الفصل . تنظيم الوقت أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال
استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة الوقت وزمن الحصة وذلك
بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل موضوعي وعادل،
والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن
الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب،
........................... هذا الجزء الاول ..... أخوكم ... نـــا صــر عــيــســي
فن إدارة وقت الحصة. ... الـــجـز ء الأ ول ....
أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات التالية :
1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة الخاصة بالتدريس والأنشطة .
...2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة .
3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها .
4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات .
5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء .
6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد .
7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت .
أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة على نفسه .
ماذا يجب عليه أن يعمل ؟
على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط
يتحقق من خلال الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب
الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة
لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة المرتبطة بالأهداف بكل
مهارة .
1- متى يجب أن يعمل ؟ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت
هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون أقل وستكون النتائج
أفضل .
2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ على المعلم أن ينتبه إلى
الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط . وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن
يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء العملية التدريسية التي سوف
يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية حسب الزمن
المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف
من الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل
هدف حسب الزمن المعطي له . فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة
متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق
الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن المطروح .
الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما
دراسياً أو فصلاً دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة
تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم
بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم بتنفيذها
مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس
بما في تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . وعلى المعلم
أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة مراعيا
في ذلك النشاط داخل الفصل . تنظيم الوقت أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال
استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة الوقت وزمن الحصة وذلك
بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل موضوعي وعادل،
والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن
الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب،
........................... هذا الجزء الاول ..... أخوكم ... نـــا صــر عــيــســي