[rtl]1- إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فابحث عن : ( استفهام - نهى - أمر - نداء - تمنٍ )
2- إذا طلب منك أن تستخرج (محسنا ًبديعياً أو لوناً بديعياً) فابحث عن : ( طباق – جناس – تصريع " في البيت الأول فقط " – حسن تقسيم ) .
3- إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً أو لوناً بيانياً) فابحث عن استعارة- كناية - تشبيه- مجاز مرسل ) [/rtl]
[rtl]**لاتنسَ:[/rtl]
[rtl] أن : سر جمال الكناية: يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما : التشخيص أو التجسيم أو التوضيح [/rtl]
[rtl]- المجاز المرسل الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة بلاغية أو خيال وبين قيمته وأثره في المعنى ؟[/rtl]
[rtl]عند الإجابة عن سؤال الصور البلاغية أبحث في الأبيات عن (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل) مع التركيز على الاستعارات لأنها الأكثر وضوحاً وشيوعاً في الشعر ثم : حدد جملة الصورة واكتبها - وبين نوعها – وضحها – اذكر سر جمالها - بين ما توحي به هذه الصورة .[/rtl]
[rtl]مثل (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية حيث صور الربيع بإنسان يأتي ويختال ويضحك وسر جمالها التشخيص / وتوحي بالبهجة والجمال والسعادة .[/rtl]
[rtl]- ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟- تنوعت مصادر الموسيقا في الأبيات بين مصدرها.[/rtl]
[rtl]1. هنا نؤكد وجود الموسيقا الخارجية متمثلة في الوزن والقافية والمحسنات البديعية ( الجناس – التصريع – حسن التقسيم ) إن وجدت 2. ثم نؤكد وجود الموسيقا الداخلية والتي تتمثل في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ وروعة الخيال .[/rtl]
[rtl]بعض المحسنات البديعية: – (التصريع) : (خاص بالشعر): وهو اتفاق نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني ويأتي دائماً في البيت الأول من القصيدة . مثل: هل تذكرون غريباً عادة شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن[/rtl]
[rtl]– الجناس (تام – ناقص) يأتي في الشعر والنثر):[/rtl]
[rtl](الجناس التام) : هو اتفاق كلمتين في اللفظ من حيث (عدد الحروف – نوعها – ترتيبها – تشكيلها) مع اختلافها في المعنى . مثل: (سلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى) (سلا) اسألا (سلا) نسى .[/rtl]
[rtl](الجناس الناقص) فرج – حرج.[/rtl]
[rtl](الطباق) : يأتي في الشعر والنثر : (إيجابي – سلبي) .[/rtl]
[rtl](الطباق الايجابي) يكون بين كلمة وعكسها . (تؤتى الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء )[/rtl]
[rtl](الطباق السلبي) يكون بين كلمة ونفيها أو نفى معناها . مثل( وقد بلى الحديد و ما بليت)[/rtl]
[rtl]المقابلة : تأتى في الشعر والنثر : هى تضاد بين أكثر من معنى أى بين جملتين .[/rtl]
[rtl]مثل (طواه الردى فأضحى مزراه [/rtl]
[rtl]* ما دلالة ... تبين ما يدل عليه اللفظ من معنى داخل الأبيات .[/rtl]
[rtl]* بم يوحى ... توضح الإيحاء النفسي للفظ .[/rtl]
[rtl]* ما قيمة ... تبين قيمة اللفظ مشتركاً مع غيره من ألفاظ سابقة عليه أو لاحقة له .[/rtl]
[rtl]* ما رأيك ... هذا السؤال يكون لمواضع النقد والمأخذ التي تؤخذ على الشاعر في الأبيات ويجب أن تنتبه له وندقق عند الإجابة عنه .[/rtl]
[rtl]السؤال عن الفكرة وضح أو بين أو اشرح ... تتناول الأبيات بالشرح المبسط وبأسلوب جميل .[/rtl]
[rtl]* ما الفكرة ... ضع فكرة عامة في حدود سطر للأبيات كلها .[/rtl]
[rtl]* ما الأفكار ... ضع فكرة في سطر لكل بيت من الأبيات .[/rtl]
[rtl]السؤال عن الأساليب .. استخرج أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا [/rtl]
[rtl](الأساليب الخبرية) هي كلام يحتمل الصدق أو الكذب ومن أغراضه (الفخر، الحسرة والألم، المدح ......)[/rtl]
[rtl](أما الأساليب الإنشائية) فهي كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب (الأمر – النهى – الاستفهام – النداء – التمنى) ولكل أسلوب غرضه النابع عن الحالة النفسية للشاعر ولا بد من ذكر الغرض الذى يعبر عن الأسلوب. [/rtl]
[rtl](أسلوب القصر): يأتى للتوكيد والتخصيص وطرقه هى (إنما – النفي والاستثناء – التقديم والتأخير – العطف بلا وبل ولكن، تعريف المبتدأ والخبر)[/rtl]
[rtl](أساليب التوكيد): تأتى (بإن – إنما – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – حقاً وصدقاً – بلا شك).[/rtl]
[rtl](الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائي معنى) يأتي في جملة دعائية مثل (جزاك الله خيرا – رحمة الله عليه ) (غرضه الدعاء) .[/rtl]
[rtl]لماذا آثر الشاعر الأساليب الإنشائية في الأبيات ؟[/rtl]
[rtl]لأنه أراد أن يخلق جوا من الحوار والمشاركة بينه وبين القارئ لإثارة الذهن وجذب الانتباه [/rtl]
[rtl]لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية ؟لأنه أنسب الأساليب لتقرير الفِكَر وتوكيدها وترسيخها في الأذهان لينقل أفكاره ومشاعره على أنها حقائق مؤكدة كما أنه انسب أساليب الوصف وللتقرير والتوكيد .[/rtl]
[rtl]لماذا جمع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية؟ لإبعاد القارئ عن جو الملل وإثارة الذهن بتأكيد الفكرة[/rtl]
[rtl]ما علاقة البيت بما قبله أو الجملة بما قبلها؟ أشهر العلاقات:[/rtl]
[rtl]1– التعليل : تكون الجملة بياناً لسبب ما قبلها .مثل: (لقد زاد الحياة إلى حبًّا[/rtl]
[rtl]3 – توضيح وتفسير.[/rtl]
[rtl]4 – إجمال بعد تفضيل . [/rtl]
[rtl]5 – تفصيل بعد إجمال .[/rtl]
[rtl]2 – استخدام الفعل الماضي يعبر عن الثبات والتوكيد .[/rtl]
[rtl]3 – استخدام أداة الشرط إذا يعبر عن التوكيد واليقين .[/rtl]
[rtl]4 – استخدام أداة الشرط إن يعبر عن الشك .[/rtl]
[rtl]5 – استخدام قد + ماض يعبر عن التوكيد . 6 – استخدام قد + مضارع يعبر عن الشك .[/rtl]
[rtl]7 – استخدام الجمع يعبر عن الكثرة . 8- المعرفة للشمول والعموم أو التعظيم[/rtl]
[rtl]9 – استخدام النكرة يعبر عن التعظيم – التحقير - العموم والشمول .[/rtl]
[rtl]10 – استخدام حرف العطف الفاء السرعة . 11 – استخدام حرف العطف ثم الترتيب والتراخي والاطمئنان .[/rtl]
[rtl]12 – حذف أداة النداء للقرب . [/rtl]
[rtl]13 – تكرار الاستفهام لتأكيد صدق العاطفة .[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
2- إذا طلب منك أن تستخرج (محسنا ًبديعياً أو لوناً بديعياً) فابحث عن : ( طباق – جناس – تصريع " في البيت الأول فقط " – حسن تقسيم ) .
3- إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً أو لوناً بيانياً) فابحث عن استعارة- كناية - تشبيه- مجاز مرسل ) [/rtl]
[rtl]**لاتنسَ:[/rtl]
[rtl] أن : سر جمال الكناية: يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما : التشخيص أو التجسيم أو التوضيح [/rtl]
[rtl]- المجاز المرسل الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة بلاغية أو خيال وبين قيمته وأثره في المعنى ؟[/rtl]
[rtl]عند الإجابة عن سؤال الصور البلاغية أبحث في الأبيات عن (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل) مع التركيز على الاستعارات لأنها الأكثر وضوحاً وشيوعاً في الشعر ثم : حدد جملة الصورة واكتبها - وبين نوعها – وضحها – اذكر سر جمالها - بين ما توحي به هذه الصورة .[/rtl]
[rtl]مثل (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية حيث صور الربيع بإنسان يأتي ويختال ويضحك وسر جمالها التشخيص / وتوحي بالبهجة والجمال والسعادة .[/rtl]
[rtl]- ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟- تنوعت مصادر الموسيقا في الأبيات بين مصدرها.[/rtl]
[rtl]1. هنا نؤكد وجود الموسيقا الخارجية متمثلة في الوزن والقافية والمحسنات البديعية ( الجناس – التصريع – حسن التقسيم ) إن وجدت 2. ثم نؤكد وجود الموسيقا الداخلية والتي تتمثل في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ وروعة الخيال .[/rtl]
[rtl]بعض المحسنات البديعية: – (التصريع) : (خاص بالشعر): وهو اتفاق نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني ويأتي دائماً في البيت الأول من القصيدة . مثل: هل تذكرون غريباً عادة شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن[/rtl]
[rtl]– الجناس (تام – ناقص) يأتي في الشعر والنثر):[/rtl]
[rtl](الجناس التام) : هو اتفاق كلمتين في اللفظ من حيث (عدد الحروف – نوعها – ترتيبها – تشكيلها) مع اختلافها في المعنى . مثل: (سلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى) (سلا) اسألا (سلا) نسى .[/rtl]
[rtl](الجناس الناقص) فرج – حرج.[/rtl]
[rtl](الطباق) : يأتي في الشعر والنثر : (إيجابي – سلبي) .[/rtl]
[rtl](الطباق الايجابي) يكون بين كلمة وعكسها . (تؤتى الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء )[/rtl]
[rtl](الطباق السلبي) يكون بين كلمة ونفيها أو نفى معناها . مثل( وقد بلى الحديد و ما بليت)[/rtl]
[rtl]المقابلة : تأتى في الشعر والنثر : هى تضاد بين أكثر من معنى أى بين جملتين .[/rtl]
[rtl]مثل (طواه الردى فأضحى مزراه [/rtl]
[rtl]بعيداً على قرب قريباً على بعد)[/rtl]
[rtl]السؤال عن الألفاظ والتراكيب ؟[/rtl][rtl]* ما دلالة ... تبين ما يدل عليه اللفظ من معنى داخل الأبيات .[/rtl]
[rtl]* بم يوحى ... توضح الإيحاء النفسي للفظ .[/rtl]
[rtl]* ما قيمة ... تبين قيمة اللفظ مشتركاً مع غيره من ألفاظ سابقة عليه أو لاحقة له .[/rtl]
[rtl]* ما رأيك ... هذا السؤال يكون لمواضع النقد والمأخذ التي تؤخذ على الشاعر في الأبيات ويجب أن تنتبه له وندقق عند الإجابة عنه .[/rtl]
[rtl]السؤال عن الفكرة وضح أو بين أو اشرح ... تتناول الأبيات بالشرح المبسط وبأسلوب جميل .[/rtl]
[rtl]* ما الفكرة ... ضع فكرة عامة في حدود سطر للأبيات كلها .[/rtl]
[rtl]* ما الأفكار ... ضع فكرة في سطر لكل بيت من الأبيات .[/rtl]
[rtl]السؤال عن الأساليب .. استخرج أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا [/rtl]
[rtl](الأساليب الخبرية) هي كلام يحتمل الصدق أو الكذب ومن أغراضه (الفخر، الحسرة والألم، المدح ......)[/rtl]
[rtl](أما الأساليب الإنشائية) فهي كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب (الأمر – النهى – الاستفهام – النداء – التمنى) ولكل أسلوب غرضه النابع عن الحالة النفسية للشاعر ولا بد من ذكر الغرض الذى يعبر عن الأسلوب. [/rtl]
[rtl](أسلوب القصر): يأتى للتوكيد والتخصيص وطرقه هى (إنما – النفي والاستثناء – التقديم والتأخير – العطف بلا وبل ولكن، تعريف المبتدأ والخبر)[/rtl]
[rtl](أساليب التوكيد): تأتى (بإن – إنما – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – حقاً وصدقاً – بلا شك).[/rtl]
[rtl](الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائي معنى) يأتي في جملة دعائية مثل (جزاك الله خيرا – رحمة الله عليه ) (غرضه الدعاء) .[/rtl]
[rtl]لماذا آثر الشاعر الأساليب الإنشائية في الأبيات ؟[/rtl]
[rtl]لأنه أراد أن يخلق جوا من الحوار والمشاركة بينه وبين القارئ لإثارة الذهن وجذب الانتباه [/rtl]
[rtl]لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية ؟لأنه أنسب الأساليب لتقرير الفِكَر وتوكيدها وترسيخها في الأذهان لينقل أفكاره ومشاعره على أنها حقائق مؤكدة كما أنه انسب أساليب الوصف وللتقرير والتوكيد .[/rtl]
[rtl]لماذا جمع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية؟ لإبعاد القارئ عن جو الملل وإثارة الذهن بتأكيد الفكرة[/rtl]
[rtl]ما علاقة البيت بما قبله أو الجملة بما قبلها؟ أشهر العلاقات:[/rtl]
[rtl]1– التعليل : تكون الجملة بياناً لسبب ما قبلها .مثل: (لقد زاد الحياة إلى حبًّا[/rtl]
[rtl]بناتى إنهن من الضعاف)[/rtl]
[rtl]2 – نتيجة : تكون نتيجة ومترتبة على ما قبلها .مثل (من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث) .[/rtl][rtl]3 – توضيح وتفسير.[/rtl]
[rtl]4 – إجمال بعد تفضيل . [/rtl]
[rtl]5 – تفصيل بعد إجمال .[/rtl]
[rtl](ثوابت بلاغية):[/rtl]
[rtl]1 – استخدام الفعل المضارع يعبر عن التجدد والاستمرارية .[/rtl][rtl]2 – استخدام الفعل الماضي يعبر عن الثبات والتوكيد .[/rtl]
[rtl]3 – استخدام أداة الشرط إذا يعبر عن التوكيد واليقين .[/rtl]
[rtl]4 – استخدام أداة الشرط إن يعبر عن الشك .[/rtl]
[rtl]5 – استخدام قد + ماض يعبر عن التوكيد . 6 – استخدام قد + مضارع يعبر عن الشك .[/rtl]
[rtl]7 – استخدام الجمع يعبر عن الكثرة . 8- المعرفة للشمول والعموم أو التعظيم[/rtl]
[rtl]9 – استخدام النكرة يعبر عن التعظيم – التحقير - العموم والشمول .[/rtl]
[rtl]10 – استخدام حرف العطف الفاء السرعة . 11 – استخدام حرف العطف ثم الترتيب والتراخي والاطمئنان .[/rtl]
[rtl]12 – حذف أداة النداء للقرب . [/rtl]
[rtl]13 – تكرار الاستفهام لتأكيد صدق العاطفة .[/rtl]
[rtl]
[/rtl]