التدريبــــــــــــات نص حب ووفاء
أَزَينَ نِسـاءِ العالَمينَ أَجيبي دُعاءَ مَشــوقٍ بِالعِراقِ غَريبِ
كَتَـبتُ كِتابي ما أُقيمُ حُروفَهُ لِشِدَّةِ إِعوالي وَ طولِ نَحــيبي
أَخُطُّ وَأَمحو ما خَطَطتُ بِعَبرَةٍ تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُرُوبِ
أ) - هات من الأبيات كلمة بمعنى (أكتب - يزيل) ، وكلمة مضادها (أثبت – متجافٍ)
ب) - علل : اضطراب الشاعر الشديد وهو يسطر رسالته
جـ) - استخرج من الأبيات : * إطناباً ، وقدره * محسناً بديعياً * أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي
* استعارة مكنية ، وبين سر جمالها
د) - أيهما أدق (أَزَينَ نِساءِ العالَمينَ - أَزَينَ نِساءِ العرب) ؟ ولماذا ؟
هـ) - ما مصدر الموسيقى الإضافية في البيت الأول ؟
و) - إلى أي العصور الأدبية ينتمي هذا النص ؟ و ما غرضه ؟
********************************************
أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِني لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي
وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي
سَـأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَ بَينَكُم وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَ مَغيبي
أ) - هات مرادف (حور - نصيبي) , ومضاد (شحوبي - أرعاكم) , وجمع (الدنيا - نصيبي) , في جمل
ب) - ما العهد الذي سيرعاه شاعرنا ؟
جـ) - هات من الأبيات : * محسناً بديعياً ، وبين سر جماله
* كناية ، وبين سر جمالها * أسلوب قصر
* تشبيهاً * استعارة مكنية
د) - نوّع الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي في الأبيات السابقة . علل
هـ) - ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟
أَزَينَ نِســــــاءِ العالـَمـينَ أَجـيبــي دُعاءَ مَشــوقٍ بِالعِــــراقِ غَـريـب
كَتَبتُ كِتابـــــــــــي ما أُقيـمُ حُروفَهُ لِشِدَّةِ إِعــوالـي وَطـولِ نَحيبــــــي
أَخُـطُّ و َأَمحــو ما خَطَـطــتُ بِعَبـرَةٍ تَسُحُّ عَلــى القرطاسِ سَحَّ غُــروبِ
أَخُـطُّ و َأَمحــو ما خَطَـطــتُ بِعَبـرَةٍ تَسُحُّ عَلــى القرطاسِ سَحَّ غُــروبِ
أ ) ضع جمع ( غريب ) ومرادف ( إعوالي ) وجمع ( القرطاس ) في جمل من تعبيرك .
ب ) الشاعر شديد الحب والشوق لمحبوبته .وضح ذلك . مبينا عاطفته .
ج ) استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ، وصورة بيانية ، واذكر نوع كل منهما ، وقيمته .
د ) لماذا نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ؟
********************************************
أَيا فَـوزُ لـَو أَبصَرتِنـــــي ما عَرَفتِنـــــي لِطولِ شُجوني بَعـــــــدَكُم وَشُحوبي
وَأَنتِ مِـــــنَ الدُنيا نَصيبـي فَإِن أَمُـــــت فَلَيتَـكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبـــــــي
سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَينـــــــــي وَبَينَكُـــــــم وَأَرعاكُـمُ فــــــــــي مَشهَدي وَمَغيبي
وَأَنتِ مِـــــنَ الدُنيا نَصيبـي فَإِن أَمُـــــت فَلَيتَـكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبـــــــي
سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَينـــــــــي وَبَينَكُـــــــم وَأَرعاكُـمُ فــــــــــي مَشهَدي وَمَغيبي
أ ) * مفرد ( حور ) ( حائرة – حيرى – حوراء – حورية )
* مضاد ( شجوني ) ( أتراحي – أفراحي – أحلامي – أشواقي )
ب) الشاعر غيره الحب ولكنه حافظ لعهده . وضح ذلك .
ج ) استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ، وصورة بيانية ، واذكر نوع كل منهما ، وقيمته .
د ) ما نوع الإنشاء في البيت الأول والثاني ؟ وما غرضه ؟
د ) ما نوع الإنشاء في البيت الأول والثاني ؟ وما غرضه ؟
********************************************
سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَينـــــــــي وَبَينَكُـــــــم وَأَرعاكُـمُ فــــــــــي مَشهَدي وَمَغيبي
فَإِن يَكُ حالَ الناسُ بَينـــي وَبَينَكُـــــــــــم فَإِنَّ الهَــوى وَالـودَّ غَيــــــرُ مَشوبِ
فَلا ضَحِكَ الواشونَ يا فَــــــوزُ بَعدَكُـم وَلا جَمَـدَت عَيـنٌ جَــــــرَت بِسُكوبِ
فَإِن يَكُ حالَ الناسُ بَينـــي وَبَينَكُـــــــــــم فَإِنَّ الهَــوى وَالـودَّ غَيــــــرُ مَشوبِ
فَلا ضَحِكَ الواشونَ يا فَــــــوزُ بَعدَكُـم وَلا جَمَـدَت عَيـنٌ جَــــــرَت بِسُكوبِ
أ ) ضع : كلمة ( مشهد ) في جملتين بحيث تؤدي معنى مختلفا كل جملة .
ب ) الوشاة سبب الفراق . ناقش ذلك مبينا موقف الشاعر منهم .
ج ) استخرج من الأبيات : 1- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه . 2- إطنابا ، واذكر نوعه وهدفه .
3- محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وقيمته . 4- صورة بيانية ، واذكر نوعها وقيمتها الفنية .
د ) ما نوع الأسلوب في قوله : ( فلا ضحك الواشون ) ؟ وما غرضه .
********************************************
وَإِنّــي لَأَسـتَهــدي الرِياحَ سَــلامَكُـــــم إِذا أَقبَلَت مِــــــــــــن نَحوِكُم بِهُبوبِ
وَ أَسـأَلُها حَـمـلَ السَــــلامِ إِلَيكُــم فإن هِــــــــــــيَ يَومــاً بَلَّغَـت فَأَجيبي
أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهــــُم فَيا رَبُّ قَرِّب دارَ كُــــــــــــلِّ حَبيبِ
أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهــــُم فَيا رَبُّ قَرِّب دارَ كُــــــــــــلِّ حَبيبِ
أ ) ما الفرق بين " الريح ، والرياح " ؟
ب ) الشاعر يجري حوارا مع الرياح . ما مضمونه .
ج ) استخرج من الأبيات : 1-محسنا بديعيا ، واذكر نوعه ، وقيمته 2 - صورة بيانية ، واذكر نوعها وقيمتها.
3- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه ، وغرضه . د ) ما غرض النص ؟ وما أسباب ازدهاره ؟