الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين .
يحتج
بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية ( الناس
يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقولة تعالى ( وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك
عن سبيل الله) ولقولة تعالى ( وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )
قال
صلى الله عليه وسلم في ذلك : [ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين (أي:
يتفكر ) فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ] "رواه
الشيخان" ، وعن سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله :
ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ فأخذ بلسانه ثم قال : هذا ] "رواه الترمذي" ، وعن
معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به
؟ فقال : [ ثكلتك أمك! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد
ألسنتهم ] "رواه الترمذي" ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ من يضمن لي ما بين
لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ] "رواه الشيخان" .
فإليكم هذه الأقوال و الألفاظ و المسميات المنهي عنها ، وأسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها وعمل بها :
1-
قول : ( اغرب عني أنت ووجهك ) ، ( قبح الله وجهك ) ، ( قبح الله وجهك ووجه
من يشبهك ) ، ( شكله أو شكلك غلط )الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا
يقولن أحدكم قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ]
"رواه البخاري"
2- قول ( يا حمار ، يا كلب ، يا ثور ، يا فار ، يا
قرد ، ....... ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ سباب المسلم فسوق ]
"رواه الشيخان" ، و [ ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا
البذي ] "رواه الترمذي" .
3- قول : ( زمان سوء ، يوم سيء ، يوم
أسود أو مشؤوم ... ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ قال الله تعالى :
يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، أقلب الليل و النهار ] "رواه
البخاري" .
4- قول : ( لا حياء في الدين ) الدليل : [ الحياء شعبة من شعب الإيمان ] "رواه البخاري" ، والصواب أن يقال : لا حياء في تعلم الدين .
5-
قول : ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس
بخسارة بل هو الربح الحقيقي فما بذل من مال في العبادات يؤجر عليه .
6-
قول : ( أنا لست مسلما، أو أنا كافر، أو يهودي ، أو نصراني إن فعلت كذا ) :
الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو
كما قال ] "رواه الشيخان" وزاد النسائي وغيره : [ وإن كان صادقا لم يعد
للإسلام سالماً ] .
7- حاجة تقصر العمر ,هذا قول خاطىء لأن الآجال
محدودة والأنفاس معدودة قا ل تعالى {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا
وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء
أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (49)
سورة يونس و ({مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا
يَسْتَأْخِرُونَ} (5) سورة الحجر و (وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا
جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (11) سورة المنافقون
3)
8-قول ( الباب المردود يرد القضا المستعجل) لايجوز لان أمر
الله نافذ وقضاؤه لا يرد ....ولا يمنع حذر من قدر ولن ينفع عندئذ أغلاق
الباب أو رده فأن الله يقول ( وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وما
لهم من دونه من وال ) الرعد 11 والوجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ
بالأسباب الشرعية وفد قال صلى الله علية وسلم ( أعقلها وتوكل ) حسن . صحيح
الجامع 1068
هذا ولقد ثبت فى حديث للنبى صلى الله عليه وسلم أنه قال
(لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر ) اي ( لا يرد
القضاء ) المقدر ( إلا الدعاء ) وأراد بالقضاء هنا الأمر المقدر.وقال بعضهم
:شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التى جعلت لهم فى الغيب حتى إذا
وصلت إليهم فظهرت عليهم توهم الخلق أنهم نالوا با لدعاء فصار الدعاء من
السلطان ما يرد القضاء ( من شرح القدير للمناوى )
9- قول : ( نستشفع بالله عليك ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إنه لا يستشفع بالله أحد ] "رواه الترمذي"
10- قول ( يلعن دينك ) ، ( يلعن ربك ) الدليل : لأنه كفر وردة عن الإسلام .
11- هذه الكلمات اليوبيل ( الذهبي ، الفضي ، الماسي ) الدليل : لكونها مصطلحات يهودية .
12-
أنا اسطبحت بوش مين . وشه يقطع الخميرة من البيت ,أنتشرت هذه الألفاظ
وشبهتها على ألسنة القاصى والدانى من الناس وأصبح الناس يصدرون ألفاظ دون
التفكر فيها قليلاً ( فهذا اللفظ هو لفظ شركى لأنه من التشاؤم الذى يسمى
الطيرة والطيرة شرك ...لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
1) ( الطيرة شرك ) صحيح الجامع 3960
2) ( كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة) صحيح الجامع 4985
3) ( من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ) صحيح الجامع 6264
4) ( لا هامة ولا عدوى ولا طيرة ) صحيح الجامع 7562
13- قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد كل صلاة الدليل : لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم .
14-
قول ( الله يلعنك أو يدخلك النار ، أو عليك غضب الله ) الدليل : قال صلى
الله عليه وسلم : [ لا تلعنوا بلعنة الله ، ولا بغضبه ، ولا بالنار ] "رواه
الترمذي و أبو داود" و الحديث الآخر : [ لا يكون اللعانون شفعاء ، ولا
شهداء يوم القيامة ] "رواه مسلم" .
15- قول : ( يا خبيث ، يا فاسق ،
يا فاجر ، يا مجرم ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا يرمي رجل
رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه ، إن لم يكن صاحبه كذلك ] "رواه
البخاري" .
16- قول : ( أخزاك الله ... ) الدليل : قال صلى الله
عليه وسلم للصحابة عندما قالوا لأحد الصحابة أخزاك الله قال لهم صلى الله
عليه وسلم : [ لا تقولوا هذا ، لا تعينوا عليه الشيطان ] "رواه البخاري" .
17-
قول : ( فلان هو مثلي الأعلى ) الدليل : قال الله تعالى : { وَلَهُ
الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيم } (27) سورة الروم .
18-" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
.سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى وهو مأمور بقبض روح جميع
مخلوقات الخالق سبحانه وتعالى .ويقول الله سبحانه وتعالى في" كتابه الحكيم :
لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
19- قول : ( أدام الله أيامك أو أبقاك الله
) الدليل : لكونه اعتداء في الدعاء قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا
فَانٍ } (26) سورة الرحمن .
20- " القول عن الميت: "دُفن في مثواه
الأخير. سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث . .ـ والعياذ بالله ـ
. فالقبر ليس المثوى الأخير والمثوى الأخير هو الجنة أو النار .
21- قول : ( خذوه فغلوه ) للاستهزاء بشخص ما : الدليل : لأنه من كلام الله في القرآن ، ومن أمره لملائكته .
22- قول : ( فلان يقرأ سورة عبس ) إذا لم يفهم كلامه : الدليل : سوء أدب من جاهل تجاه القرآن .
23- فعل ( بدء أهل الكتاب بالسلام ) الدليل : قال صلى الله عليه و سلم : [ لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ] "رواه مسلم" .
24-
" قول: "فلان شكله غلط . ـ والعياذ بالله ـ ." أو: "دي مش ممكن تكون خلقة
ربنا . ـ والعياذ بالله ـ .سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى . ـ
والعياذ بالله ـ . واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة
وإهانة له .
25- قول : ( أنا عبد المأمور ) لتبرير الخطأ ونحوه : الدليل : أنت عبد لله وحده ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
6-
( التنابز بالألقاب : بأن يلقبه بما يكرهه ، وكذا لمز الناس بذكر عيوبهم )
الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ
يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (11) سورة الحجرات .
27-
قول : ( فلان أغنى الأغنياء أو ملك الملوك أو يفعل ما يشاء أو حاكم الحكام
أو قاضي القضاة ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إن أخنع اسم عند
الله رجل تسمى : ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ] "رواه مسلم" .
28-
قول : ( شاءت الأقدار أو شاءت الظروف أو الطبيعة أو شاءت قدرة الله أو شاء
القدر أو تدخل القدر ) الدليل : لأنها لا مشيئة لها ، والصحيح أن تقول : "
شاء الله " .
29- قول ( اللهم أغفر أو أعطني إن شئت ) الدليل :
قوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن:
اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له ] "روه البخاري" .
30- قول :
( يا كافر أو يا يهودي أو يا نصراني أو يا عدو الله ) الدليل : قوله صلى
الله عليه وسلم : [ أيما رجل قال لأخيه : يا كافر ، فقد باء بها أحدهما ]
"رواه البخاري"
31- قول : ( ما تستاهل أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة ) او ( الله يظلمك كما ظلمتني )
لأن
فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم . ـ والعياذ
بالله ـ . اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى .
32-
قول : ( فلان بعيد عن المغفرة أو الخير أو الهداية أو الجنة أو رحمة الله )
الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : [ من ذا الذي يتألى
عليّ أن لا أغفر لفلان ، إني قد غفرت له وأحبطت عملك ] "رواه مسلم" .
33-(
قول العاصي عند الانكار علية ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست
حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة
الله إلي رق الشبطان والهوى
34-"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
.سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما
الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
35- قول : ( غدا سأفعل
كذا ) الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ
ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا
نَسِيتَ ...... (24) } سورة الكهف .
36- قول : ( لو أني فعلت كذا
لكان كذا ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ وإن أصابك شيء فلا تقل لو
أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل
الشيطان ] "رواه مسلم" .
37- " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب
النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ
بالله . فالأصل بالمسلم ألا يضحك كثيرا
38- قول : ( ياسيدي أو السيد فلان ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ السيد الله ] "رواه أبوداود و الحاكم" .
39-
قول : ( خير يا طير ) الدليل : لكونه يستعمل للتطير ، وقال صلى الله عليه
وسلم : [ الطيرة شرك ] "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد" .
40- قول : ( وجه الله عليك إن تأكل أو تفضل عندنا ) الدليل : إنه لا يستشفع بالله على المخلوق .
41-
سب أحد الصحابة : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا أصحابي ،
فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ] "رواه
البخاري" .
42- قول : ( خبثت نفسي ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، وليقل : لقست نفسي ] "رواه الشيخان " .
43- سب الأموات : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ] "رواه البخاري" .
44-
قول : ( عليك السلام ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتقل عليك
السلام، فإن عليك السلام تحية الميت ، قل : السلام عليكم ... ] "رواه
أبوداود و الترمذي" .
45- سب الحمى و الأمراض : الدليل : قوله صلى
الله عليه وسلم : [ لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب
الكير خبث الحديد ] "رواه مسلم"
46- سب الديك : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسبوا الديك ، فإنه يدعوا إلى الصلاة ] "رواه أبوداود و أحمد وابن حبان" .
47-
سب الريح : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ إن الريح من روح الله،
تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فلا تسبوها، وسلوا الله من خيرها، واستعيذوا
بالله من شرها ] "رواه أبوداود و ابن ماجه وأحمد " .
48- تسمية ( العنب كرم ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسموا العنب الكرم ] "رواه البخاري" .
49- التسمية الشركية : مثل : عبدالرسول أو عبد الحسين أو عبدالنبي .
50-
الحلف بغير الله مثل : ( والنبي – والكعبة – وحياتك – وحياتي – والله
وحياتك – بالأمانة – بالذمة – وشرفي – بصلاتك – وجاه النبي – بحق فلان –
بروح والديه – برأس الأم و الأب أو الأولاد – الحلف بالعيش والملح الذي
بيننا وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني ، وعلي بن أبي طالب ، والبدوي ،
والحسين ، وزينب .... ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك ] "رواه الترمذي والحاكم " وكفارته أن يقول [ لا إله
إلا الله ] "رواه البخاري" ، وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم
المحلوف به كتعظيم الله ، أما مع القصد فهو شرك أكبر .
51- تسوية
مخلوق بالله في الألفاظ من دون تسويته في التعظيم ، مثل قول : ( ما شاء
الله وشئت – لولا الله وأنت– الله لي في السماء وأنت لي في الأرض – مالي
إلا الله وأنت – هذا من بركات الله وبركاتك – متوكل على الله وعليك – أعوذ
بالله وبك – لولا فلان لكان كذا – وهذا من الله وفلان) الدليل : قوله تعالى
: { فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة
البقرة ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ قل : ما شاء الله وحده ] "رواه أحمد
وابن ماجه " ، وهذا هو الأكمل قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تقولوا : ما
شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان ] "رواه أحمد
والترمذي" .
52-(ااووووووف اليوم حر موت) استعيذيوا من حر النار بدلاً من تذمركم من حر الدنيا بارك الله فيكم
53-(ياربي
ايش العذاب هذا) اي عذاب هذا الي تتكلمون عنه وأنتم ما زلتم على وجه الارض
احمدوا الله على النعمه الي انتم فيها اطلبوا رحمة الله واسئلوه الغفران
وفسيح الجنان ياكثر الذنوب وياكثر المعاصي الي تخلينا نعيش في خوف من لقائه
والخجل منه سبحانه وتعالى
54-(ياليتني اموت وارتاح من الدنيا والي
فيها)وبعدين !!!سئلتم انفسكم ماذا بعد الموووووت؟؟؟هل لديكم اجابه على سؤال
منكر ونكير - من ربك ؟ - ما دينك؟ - من نبيك؟ ايش سويتم لآخرتكم هل عبدتم
الله حق عبادته هل تبتم لله من المعاصي هل استغفرتم حتي يغفر الله لكم ...
الامر اكبر من ذالك!!!الموت بدايه وليس نهايه ..... وما الحياة الدنيا الا
متاع الغرور
55-(ليش الله خلقنا كذا)استغفر الله العظيم وقد قال
الله تعالى ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم )التين (آية:4)لقد خلنا الله
في احسن خلق اليس لكم عينان ترون بهما اليس لك اذنان تسمعون بهما وغيرها
كثير فنعم الله علينا لاتعد ولا تحصى
56-" قول بعض المرضى: "لعنة
الله على المرض . سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه
فقد سب مشيئة الله جل جلاله . ـ والعياذ بالله ـ . واعترض على قضائه .
57-(ياليت
عندي اموال فلان كنت فعلت كذا وكذامن امور الدنيا)عجباًلأبن آدم يولد لا
يملك المال ويقضي حياته باحثاً عنه ثم يرحل من الدنيا تاركا ًامواله خلفه
فلا هو تصدق منها ولاهو زكاها حتى ينتفع بأجرها بعد موته
58-(ياويلي
ويلااااااه) اتعلمون ما هو ويل هو وادي في جهنم - فَوَيْلٌ
لِّلْمُصَلِّينَ (4) -الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)
-الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ (6) - وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7) .......
سورة الماعون
قَالَ تَعَالَى " فَوَيْل لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ
عَنْ صَلَاتهمْ سَاهُونَ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره يَعْنِي
الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ فِي الْعَلَانِيَة وَلَا يُصَلُّونَ
فِي السِّرّ وَلِهَذَا قَالَ " لِلْمُصَلِّينَ " الَّذِي هُمْ مِنْ أَهْل
الصَّلَاة وَقَدْ اِلْتَزَمُوا بِهَا ثُمَّ هُمْ عَنْهَا سَاهُونَ إِمَّا
عَنْ فِعْلهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَإِمَّا عَنْ
فِعْلهَا فِي الْوَقْت الْمُقَدَّر لَهَا شَرْعًا فَيُخْرِجهَا عَنْ
وَقْتهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ مَسْرُوق وَأَبُو الضُّحَى .
بعد هذا الكلام تنسبون هذا الوادي لانفسكم بقولكم ( ياويلي ) اتتهمون انفسكم بكل ما قرئتم سابقا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا حول ولا قوة الا بالله
59-(
ياربي وش سويت بدنيتي عشان يصير فيني كذا .... مثلا عند وفات قريب اوخسارت
مشروع او غيره من الامور) هذا امر عظيم فيه تسخط على قضاء الله وقدره وقد
نسي الناس ان من اركان الأيمان هو الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره فيجب
ان نصبر ونحمدالله على كل شئ
60-(أمانه تقول الصدق او ما تفعل كذا
وكذا وغيره من الحلف بالأمانه) وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم( من حلف
بالأمانه فليس منا) رواه ابو داود وغيره وقال ايضاصلى الله عليه وسلم (من
حلف بغير الله فقد اشرك) رواه الامام احمد بسند صحيح
61-" قول:
(شاءت حكمة الله كذا ) او( شاء القدر كذا ) او (شاءت الظروف كذا ).سبب
النهي: لأن الحكمة والقدر والظروف (حمع ظرف وهو الزمان ) أمر معنوي لا
مشيئة لهم والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا , أو قدر
الله وماشاء فعل
62-(أنا حظي كذا عمري ماراح اتزوج) الدنيا ارزاق
مقسمه يالغاليه والزواج قسمه ونصيب ليش تتسخطين على امرقدره الله لك ولله
حكمه في ذالك بعض الفتيات هداهم الله يدعون على انفسهم هل امر زوااااجك
يعجز الله سبحانه وتعالى ... وكلي امرك لله فهو حسبك ونعم الوكيل
63-(
مات كيف مات !!! حرااام والله ما كان يستاهل ) استغفر الله العظيم نقولها
بكل بساطه ولانعي مانقول لماذا لا نقول لاحول ولا قوة الابالله لله ما أعطى
ولله ما أخذ انا لله وانا اليه راجعون
64-" اللهم إني لا أسألك رد
القضاء ولكني أسألك اللطف فيه".سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن
فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول:يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من
أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً
للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ." وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء . والصواب أن
يقول ( اللهم ألطف فى القضاء )
65-قول ( طالع شيطانى ), ينتشر على
كثير من ألسنة العوام هذه اللفظة فعندما يرى زرع أو شجر ليس للأنسان دخل
فيه يقول ده طالع شيطانى ( سبحان الله ) أليس لهذا الزرع والشجر رب وآله
ينبته ويخلقه دون تدخل الأنسان وسبحانه قادر على ذلك يقول للشىء كن فيكون .
ألم يقول الله تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء
مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}
(63) سورة الحـج 1) ({وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا
فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} (9) سورة ق 2) ({خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ} (10) سورة لقمان 3) (4) ( أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن
الزرعون ) الواقعة 63.64 وغيرها من الآيات الأخرى التى تدل على أن الله هو
الخالق وأن الشيطان لا يستطيع خلق شىء *** إذاً سبب النهى هو صرف الفعل
إلى غيره من الخلق( لغير فاعله) والصواب أن يقال زرع ربانى أو نبت ربانى
66-تسمية
بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها
الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح
مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس .
67-قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
68-قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
69-
لايجوز لعن الشيطان .فالانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر
بالاستعاذة منة كما قال الله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ
بالله إنه هو السميع العليم )
70- قول ( لا حول الله ) سبب النهي
لانه نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك ( والمقصود
بهذه الكلمة لمن يسمعها أن الله جل جلاله هو مسكين لاحول له ولا قوة )
حاشاه العزيز الجبار والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو( لا حول ولا
قوة إلا بالله ) فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى هذا عكس العبارة
الأولى التى لا تثبت الحول هذا وأنه إذا أعتقد القائل ذلك فإنه كفر والعياذ
بالله . ألم يقرأ هؤلاء القوم مثل هذه الآيات ( و لَوْ يَرَى الَّذِينَ
ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً
وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} (165) سورة 1)2)( وَلَوْلا إِذْ
دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِن
تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا} (39) سورة الكهف 3) ( إِنَّ
اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } (58) سورة الذاريات.
ألم يقرؤا أحاديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم
1)
(إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة
إلا بالله فيقال له:حسبك قد هديت وكفيت ووقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له
شيطان آخر كيف لك برجل قد هدى وكفى و وقى ؟) صحيح الجامع499
2) ( أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة ) صحيح الجامع 1205
3) ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الجامع2610
71-
ربنا عرفوه بالعقل أو ربنا أعرفناه بالعقل , هذه هى الأخرى عبارة حبيثة
درجت وإنتشرت على ألسنة الخلق فعندما تناقش أحد ويختلف معاك فى قضية يقول
لك ( أهدأ . ربنا عرفوه بالعقل ) وذلك لكى يشرح وجهة نظره لك فى أمر من
الأمور فيقول هذه العبارة الخبيثة دون تدقيق لما يقول
فنحن قد عرفنا
ربنا بالشرع وبالرسل لا بالعقل .......سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل
يقول : عرفت الله بالعقل والألهام .فقال : من قال : عرفت الله بالعقل
والألهام فهو مبتدع . عرفنا كل شىء بالله وسئل ذو النون المصرى : بماذا
عرفت ربك ؟ فقال : عرفت ربى بربى ولولا ربى ما عرفت ربى ...فالله عزوجل
عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام
72-قول ( أعوذ بالله من كلمة أنا )
وقد أنتشرت هذه العبارة على الرغم من أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان
يقول أنا... وكانت الصحابة تقول أنا وسنذكر الأحاديث التى تدل على ذلك
1) ( آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد فإنما . أنا . عبد) السلسلة الصحيحة 441
2)( أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أما والله ما أنا قلته ولكن الله قاله)صحيح الجامع 975
3)( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت . أنا .والنبيون من قبلى لا إله ألا الله وحده لا شريك له) حسن . صحيح الجامع 1102
4) ( أنا النبى لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) صحيح الجامع 1451
5)(
من قال حين يسمع المؤذن:وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالأسلام دينا
غفر الله له ما تقدم من ذنبه) صحيح الجامع 6422 . فالحديث نص على كلمة أنا .
هذا فضلا عن حديث أبى بكر وغيرها من عشرات الأحاديث التى ذكرت فيها كلمة
أنا
لقد صح عن جابر رضى الله عنه أنه قال : أتيت النبى صلى الله عليه
وسلم فى دين كان على أبى فدققت الباب . فقال :من ذا . فقلت : أنا . فقال (
أنا أنا ) كأنه كرهها ) متفق عليه ...وكذلك إذا كانت على سبيل مدح النفس
والأعجاب والفخر والخيلاء . أما ما كان على سبيل الأخبار فلا حرج فيها ولا
يشرع التعوذ بالله منها ( أنتهى كلامه أثابه الله)
73- قول( أمك
ربنا أفتكرها أو أبوك ربنا أفتكره ),أنتشرت هذه العبارة بين كثير من الخلق
وهى عبارة خبيثه وأصبحت وسائل الأعلان أيضا تردد هذه العبارة ليل نهار دون
ضابط ولا رابط . فضلا لو أننا وضعنا نصب أعيننا القاعدة اليهودية التى تقول
( كل ما تكرر تقرر) لوجدنا حجم المأساة التى يساهم فيها الأعلان فى كل
صغيرة وكبيرة وليس على هذه العبارة فقط ....فالله سبحانه وتعالى لا ينسى
أحداً من خلقه
ألم يقل الله تعالى ( قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي
كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى} (52) سورة طـه . فعلى القوم قبل
الكلام أن يفكروا فيما ينطقون ولا يتكلمون هكذا دون ضابط ولا رابط
74-أولى
القبلتين وثالث الحرمين ينتشر بين كثير من الناس هذا القول حتى فى الأوساط
المثقفة فتجده مكتوبا على أوراق النتائج . ولكن دعونا نقف قليلاً فنحن
نعلم أن المسجد الأقصى ( حرره الله ) أولى القبلتين ولكن هل هو ثالث
الحرمين ؟ ليس بثالث الحرمين . فالحرمين أثنين لا ثالث لهم هما الحرم المكى
والحرم النبوى ( المسجد النبوى ) اي لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما
الاقصى فهو مسجد وليس حرماً . وبالتالي فلايجوز قول ( حرم الحسين ) ، ( حرم
السيدة نفيسة )
75-قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة .
76-قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفار ) سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى يقول يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون
77-
قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : ان التزام هذة بعد قراءة القرآن لا
دليل علية والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزمها بهذة الحالة بدعة ....
78-قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة .
79-منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم .
80-قول
بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان
دوام الايام محال ومناف لقول الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجة ربك
ذو الجلال والإكرام )
81-قولهم ( اليوبيل الفضي او الذهبي ) سبب النهي : لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال بة محرم
82-تسمية الاحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .
83-تسميتهم
لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة
لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....
84-
قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولى ان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا
سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
85- قول
بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ( سبب النهي : هذا القول لا يصح ,
لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل
الله المعونة
86-قول الانسان لضيفة ( وجة الله إلا ان تأكل ) سبب
النهي : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عز وجل إلى احد من الخلق , فإن الله
اعظم واجل من ان يستشفع إلى خلقة وذلك لان مرتبة المشفوع إلية اعلى من
مرتبة الشافع والمشفوع لة , فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد
اللهم أرنا الحق حق وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .وآخر دعونا أن
الحمد الله رب العالمين و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين .
يحتج
بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية ( الناس
يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقولة تعالى ( وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك
عن سبيل الله) ولقولة تعالى ( وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )
قال
صلى الله عليه وسلم في ذلك : [ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين (أي:
يتفكر ) فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ] "رواه
الشيخان" ، وعن سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله :
ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ فأخذ بلسانه ثم قال : هذا ] "رواه الترمذي" ، وعن
معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به
؟ فقال : [ ثكلتك أمك! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد
ألسنتهم ] "رواه الترمذي" ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ من يضمن لي ما بين
لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ] "رواه الشيخان" .
فإليكم هذه الأقوال و الألفاظ و المسميات المنهي عنها ، وأسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها وعمل بها :
1-
قول : ( اغرب عني أنت ووجهك ) ، ( قبح الله وجهك ) ، ( قبح الله وجهك ووجه
من يشبهك ) ، ( شكله أو شكلك غلط )الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا
يقولن أحدكم قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ]
"رواه البخاري"
2- قول ( يا حمار ، يا كلب ، يا ثور ، يا فار ، يا
قرد ، ....... ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ سباب المسلم فسوق ]
"رواه الشيخان" ، و [ ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا
البذي ] "رواه الترمذي" .
3- قول : ( زمان سوء ، يوم سيء ، يوم
أسود أو مشؤوم ... ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ قال الله تعالى :
يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، أقلب الليل و النهار ] "رواه
البخاري" .
4- قول : ( لا حياء في الدين ) الدليل : [ الحياء شعبة من شعب الإيمان ] "رواه البخاري" ، والصواب أن يقال : لا حياء في تعلم الدين .
5-
قول : ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس
بخسارة بل هو الربح الحقيقي فما بذل من مال في العبادات يؤجر عليه .
6-
قول : ( أنا لست مسلما، أو أنا كافر، أو يهودي ، أو نصراني إن فعلت كذا ) :
الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو
كما قال ] "رواه الشيخان" وزاد النسائي وغيره : [ وإن كان صادقا لم يعد
للإسلام سالماً ] .
7- حاجة تقصر العمر ,هذا قول خاطىء لأن الآجال
محدودة والأنفاس معدودة قا ل تعالى {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا
وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء
أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (49)
سورة يونس و ({مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا
يَسْتَأْخِرُونَ} (5) سورة الحجر و (وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا
جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (11) سورة المنافقون
3)
8-قول ( الباب المردود يرد القضا المستعجل) لايجوز لان أمر
الله نافذ وقضاؤه لا يرد ....ولا يمنع حذر من قدر ولن ينفع عندئذ أغلاق
الباب أو رده فأن الله يقول ( وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وما
لهم من دونه من وال ) الرعد 11 والوجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ
بالأسباب الشرعية وفد قال صلى الله علية وسلم ( أعقلها وتوكل ) حسن . صحيح
الجامع 1068
هذا ولقد ثبت فى حديث للنبى صلى الله عليه وسلم أنه قال
(لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر ) اي ( لا يرد
القضاء ) المقدر ( إلا الدعاء ) وأراد بالقضاء هنا الأمر المقدر.وقال بعضهم
:شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التى جعلت لهم فى الغيب حتى إذا
وصلت إليهم فظهرت عليهم توهم الخلق أنهم نالوا با لدعاء فصار الدعاء من
السلطان ما يرد القضاء ( من شرح القدير للمناوى )
9- قول : ( نستشفع بالله عليك ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إنه لا يستشفع بالله أحد ] "رواه الترمذي"
10- قول ( يلعن دينك ) ، ( يلعن ربك ) الدليل : لأنه كفر وردة عن الإسلام .
11- هذه الكلمات اليوبيل ( الذهبي ، الفضي ، الماسي ) الدليل : لكونها مصطلحات يهودية .
12-
أنا اسطبحت بوش مين . وشه يقطع الخميرة من البيت ,أنتشرت هذه الألفاظ
وشبهتها على ألسنة القاصى والدانى من الناس وأصبح الناس يصدرون ألفاظ دون
التفكر فيها قليلاً ( فهذا اللفظ هو لفظ شركى لأنه من التشاؤم الذى يسمى
الطيرة والطيرة شرك ...لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
1) ( الطيرة شرك ) صحيح الجامع 3960
2) ( كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة) صحيح الجامع 4985
3) ( من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ) صحيح الجامع 6264
4) ( لا هامة ولا عدوى ولا طيرة ) صحيح الجامع 7562
13- قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد كل صلاة الدليل : لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم .
14-
قول ( الله يلعنك أو يدخلك النار ، أو عليك غضب الله ) الدليل : قال صلى
الله عليه وسلم : [ لا تلعنوا بلعنة الله ، ولا بغضبه ، ولا بالنار ] "رواه
الترمذي و أبو داود" و الحديث الآخر : [ لا يكون اللعانون شفعاء ، ولا
شهداء يوم القيامة ] "رواه مسلم" .
15- قول : ( يا خبيث ، يا فاسق ،
يا فاجر ، يا مجرم ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا يرمي رجل
رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه ، إن لم يكن صاحبه كذلك ] "رواه
البخاري" .
16- قول : ( أخزاك الله ... ) الدليل : قال صلى الله
عليه وسلم للصحابة عندما قالوا لأحد الصحابة أخزاك الله قال لهم صلى الله
عليه وسلم : [ لا تقولوا هذا ، لا تعينوا عليه الشيطان ] "رواه البخاري" .
17-
قول : ( فلان هو مثلي الأعلى ) الدليل : قال الله تعالى : { وَلَهُ
الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيم } (27) سورة الروم .
18-" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
.سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى وهو مأمور بقبض روح جميع
مخلوقات الخالق سبحانه وتعالى .ويقول الله سبحانه وتعالى في" كتابه الحكيم :
لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
19- قول : ( أدام الله أيامك أو أبقاك الله
) الدليل : لكونه اعتداء في الدعاء قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا
فَانٍ } (26) سورة الرحمن .
20- " القول عن الميت: "دُفن في مثواه
الأخير. سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث . .ـ والعياذ بالله ـ
. فالقبر ليس المثوى الأخير والمثوى الأخير هو الجنة أو النار .
21- قول : ( خذوه فغلوه ) للاستهزاء بشخص ما : الدليل : لأنه من كلام الله في القرآن ، ومن أمره لملائكته .
22- قول : ( فلان يقرأ سورة عبس ) إذا لم يفهم كلامه : الدليل : سوء أدب من جاهل تجاه القرآن .
23- فعل ( بدء أهل الكتاب بالسلام ) الدليل : قال صلى الله عليه و سلم : [ لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ] "رواه مسلم" .
24-
" قول: "فلان شكله غلط . ـ والعياذ بالله ـ ." أو: "دي مش ممكن تكون خلقة
ربنا . ـ والعياذ بالله ـ .سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى . ـ
والعياذ بالله ـ . واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة
وإهانة له .
25- قول : ( أنا عبد المأمور ) لتبرير الخطأ ونحوه : الدليل : أنت عبد لله وحده ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
6-
( التنابز بالألقاب : بأن يلقبه بما يكرهه ، وكذا لمز الناس بذكر عيوبهم )
الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ
يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (11) سورة الحجرات .
27-
قول : ( فلان أغنى الأغنياء أو ملك الملوك أو يفعل ما يشاء أو حاكم الحكام
أو قاضي القضاة ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إن أخنع اسم عند
الله رجل تسمى : ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ] "رواه مسلم" .
28-
قول : ( شاءت الأقدار أو شاءت الظروف أو الطبيعة أو شاءت قدرة الله أو شاء
القدر أو تدخل القدر ) الدليل : لأنها لا مشيئة لها ، والصحيح أن تقول : "
شاء الله " .
29- قول ( اللهم أغفر أو أعطني إن شئت ) الدليل :
قوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن:
اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له ] "روه البخاري" .
30- قول :
( يا كافر أو يا يهودي أو يا نصراني أو يا عدو الله ) الدليل : قوله صلى
الله عليه وسلم : [ أيما رجل قال لأخيه : يا كافر ، فقد باء بها أحدهما ]
"رواه البخاري"
31- قول : ( ما تستاهل أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة ) او ( الله يظلمك كما ظلمتني )
لأن
فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم . ـ والعياذ
بالله ـ . اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى .
32-
قول : ( فلان بعيد عن المغفرة أو الخير أو الهداية أو الجنة أو رحمة الله )
الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : [ من ذا الذي يتألى
عليّ أن لا أغفر لفلان ، إني قد غفرت له وأحبطت عملك ] "رواه مسلم" .
33-(
قول العاصي عند الانكار علية ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست
حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة
الله إلي رق الشبطان والهوى
34-"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
.سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما
الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
35- قول : ( غدا سأفعل
كذا ) الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ
ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا
نَسِيتَ ...... (24) } سورة الكهف .
36- قول : ( لو أني فعلت كذا
لكان كذا ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ وإن أصابك شيء فلا تقل لو
أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل
الشيطان ] "رواه مسلم" .
37- " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب
النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ
بالله . فالأصل بالمسلم ألا يضحك كثيرا
38- قول : ( ياسيدي أو السيد فلان ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ السيد الله ] "رواه أبوداود و الحاكم" .
39-
قول : ( خير يا طير ) الدليل : لكونه يستعمل للتطير ، وقال صلى الله عليه
وسلم : [ الطيرة شرك ] "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد" .
40- قول : ( وجه الله عليك إن تأكل أو تفضل عندنا ) الدليل : إنه لا يستشفع بالله على المخلوق .
41-
سب أحد الصحابة : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا أصحابي ،
فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ] "رواه
البخاري" .
42- قول : ( خبثت نفسي ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، وليقل : لقست نفسي ] "رواه الشيخان " .
43- سب الأموات : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ] "رواه البخاري" .
44-
قول : ( عليك السلام ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتقل عليك
السلام، فإن عليك السلام تحية الميت ، قل : السلام عليكم ... ] "رواه
أبوداود و الترمذي" .
45- سب الحمى و الأمراض : الدليل : قوله صلى
الله عليه وسلم : [ لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب
الكير خبث الحديد ] "رواه مسلم"
46- سب الديك : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسبوا الديك ، فإنه يدعوا إلى الصلاة ] "رواه أبوداود و أحمد وابن حبان" .
47-
سب الريح : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ إن الريح من روح الله،
تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فلا تسبوها، وسلوا الله من خيرها، واستعيذوا
بالله من شرها ] "رواه أبوداود و ابن ماجه وأحمد " .
48- تسمية ( العنب كرم ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسموا العنب الكرم ] "رواه البخاري" .
49- التسمية الشركية : مثل : عبدالرسول أو عبد الحسين أو عبدالنبي .
50-
الحلف بغير الله مثل : ( والنبي – والكعبة – وحياتك – وحياتي – والله
وحياتك – بالأمانة – بالذمة – وشرفي – بصلاتك – وجاه النبي – بحق فلان –
بروح والديه – برأس الأم و الأب أو الأولاد – الحلف بالعيش والملح الذي
بيننا وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني ، وعلي بن أبي طالب ، والبدوي ،
والحسين ، وزينب .... ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك ] "رواه الترمذي والحاكم " وكفارته أن يقول [ لا إله
إلا الله ] "رواه البخاري" ، وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم
المحلوف به كتعظيم الله ، أما مع القصد فهو شرك أكبر .
51- تسوية
مخلوق بالله في الألفاظ من دون تسويته في التعظيم ، مثل قول : ( ما شاء
الله وشئت – لولا الله وأنت– الله لي في السماء وأنت لي في الأرض – مالي
إلا الله وأنت – هذا من بركات الله وبركاتك – متوكل على الله وعليك – أعوذ
بالله وبك – لولا فلان لكان كذا – وهذا من الله وفلان) الدليل : قوله تعالى
: { فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة
البقرة ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ قل : ما شاء الله وحده ] "رواه أحمد
وابن ماجه " ، وهذا هو الأكمل قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تقولوا : ما
شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان ] "رواه أحمد
والترمذي" .
52-(ااووووووف اليوم حر موت) استعيذيوا من حر النار بدلاً من تذمركم من حر الدنيا بارك الله فيكم
53-(ياربي
ايش العذاب هذا) اي عذاب هذا الي تتكلمون عنه وأنتم ما زلتم على وجه الارض
احمدوا الله على النعمه الي انتم فيها اطلبوا رحمة الله واسئلوه الغفران
وفسيح الجنان ياكثر الذنوب وياكثر المعاصي الي تخلينا نعيش في خوف من لقائه
والخجل منه سبحانه وتعالى
54-(ياليتني اموت وارتاح من الدنيا والي
فيها)وبعدين !!!سئلتم انفسكم ماذا بعد الموووووت؟؟؟هل لديكم اجابه على سؤال
منكر ونكير - من ربك ؟ - ما دينك؟ - من نبيك؟ ايش سويتم لآخرتكم هل عبدتم
الله حق عبادته هل تبتم لله من المعاصي هل استغفرتم حتي يغفر الله لكم ...
الامر اكبر من ذالك!!!الموت بدايه وليس نهايه ..... وما الحياة الدنيا الا
متاع الغرور
55-(ليش الله خلقنا كذا)استغفر الله العظيم وقد قال
الله تعالى ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم )التين (آية:4)لقد خلنا الله
في احسن خلق اليس لكم عينان ترون بهما اليس لك اذنان تسمعون بهما وغيرها
كثير فنعم الله علينا لاتعد ولا تحصى
56-" قول بعض المرضى: "لعنة
الله على المرض . سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه
فقد سب مشيئة الله جل جلاله . ـ والعياذ بالله ـ . واعترض على قضائه .
57-(ياليت
عندي اموال فلان كنت فعلت كذا وكذامن امور الدنيا)عجباًلأبن آدم يولد لا
يملك المال ويقضي حياته باحثاً عنه ثم يرحل من الدنيا تاركا ًامواله خلفه
فلا هو تصدق منها ولاهو زكاها حتى ينتفع بأجرها بعد موته
58-(ياويلي
ويلااااااه) اتعلمون ما هو ويل هو وادي في جهنم - فَوَيْلٌ
لِّلْمُصَلِّينَ (4) -الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)
-الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ (6) - وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7) .......
سورة الماعون
قَالَ تَعَالَى " فَوَيْل لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ
عَنْ صَلَاتهمْ سَاهُونَ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره يَعْنِي
الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ فِي الْعَلَانِيَة وَلَا يُصَلُّونَ
فِي السِّرّ وَلِهَذَا قَالَ " لِلْمُصَلِّينَ " الَّذِي هُمْ مِنْ أَهْل
الصَّلَاة وَقَدْ اِلْتَزَمُوا بِهَا ثُمَّ هُمْ عَنْهَا سَاهُونَ إِمَّا
عَنْ فِعْلهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَإِمَّا عَنْ
فِعْلهَا فِي الْوَقْت الْمُقَدَّر لَهَا شَرْعًا فَيُخْرِجهَا عَنْ
وَقْتهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ مَسْرُوق وَأَبُو الضُّحَى .
بعد هذا الكلام تنسبون هذا الوادي لانفسكم بقولكم ( ياويلي ) اتتهمون انفسكم بكل ما قرئتم سابقا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا حول ولا قوة الا بالله
59-(
ياربي وش سويت بدنيتي عشان يصير فيني كذا .... مثلا عند وفات قريب اوخسارت
مشروع او غيره من الامور) هذا امر عظيم فيه تسخط على قضاء الله وقدره وقد
نسي الناس ان من اركان الأيمان هو الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره فيجب
ان نصبر ونحمدالله على كل شئ
60-(أمانه تقول الصدق او ما تفعل كذا
وكذا وغيره من الحلف بالأمانه) وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم( من حلف
بالأمانه فليس منا) رواه ابو داود وغيره وقال ايضاصلى الله عليه وسلم (من
حلف بغير الله فقد اشرك) رواه الامام احمد بسند صحيح
61-" قول:
(شاءت حكمة الله كذا ) او( شاء القدر كذا ) او (شاءت الظروف كذا ).سبب
النهي: لأن الحكمة والقدر والظروف (حمع ظرف وهو الزمان ) أمر معنوي لا
مشيئة لهم والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا , أو قدر
الله وماشاء فعل
62-(أنا حظي كذا عمري ماراح اتزوج) الدنيا ارزاق
مقسمه يالغاليه والزواج قسمه ونصيب ليش تتسخطين على امرقدره الله لك ولله
حكمه في ذالك بعض الفتيات هداهم الله يدعون على انفسهم هل امر زوااااجك
يعجز الله سبحانه وتعالى ... وكلي امرك لله فهو حسبك ونعم الوكيل
63-(
مات كيف مات !!! حرااام والله ما كان يستاهل ) استغفر الله العظيم نقولها
بكل بساطه ولانعي مانقول لماذا لا نقول لاحول ولا قوة الابالله لله ما أعطى
ولله ما أخذ انا لله وانا اليه راجعون
64-" اللهم إني لا أسألك رد
القضاء ولكني أسألك اللطف فيه".سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن
فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول:يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من
أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً
للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ." وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء . والصواب أن
يقول ( اللهم ألطف فى القضاء )
65-قول ( طالع شيطانى ), ينتشر على
كثير من ألسنة العوام هذه اللفظة فعندما يرى زرع أو شجر ليس للأنسان دخل
فيه يقول ده طالع شيطانى ( سبحان الله ) أليس لهذا الزرع والشجر رب وآله
ينبته ويخلقه دون تدخل الأنسان وسبحانه قادر على ذلك يقول للشىء كن فيكون .
ألم يقول الله تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء
مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}
(63) سورة الحـج 1) ({وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا
فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} (9) سورة ق 2) ({خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ} (10) سورة لقمان 3) (4) ( أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن
الزرعون ) الواقعة 63.64 وغيرها من الآيات الأخرى التى تدل على أن الله هو
الخالق وأن الشيطان لا يستطيع خلق شىء *** إذاً سبب النهى هو صرف الفعل
إلى غيره من الخلق( لغير فاعله) والصواب أن يقال زرع ربانى أو نبت ربانى
66-تسمية
بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها
الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح
مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس .
67-قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
68-قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
69-
لايجوز لعن الشيطان .فالانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر
بالاستعاذة منة كما قال الله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ
بالله إنه هو السميع العليم )
70- قول ( لا حول الله ) سبب النهي
لانه نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك ( والمقصود
بهذه الكلمة لمن يسمعها أن الله جل جلاله هو مسكين لاحول له ولا قوة )
حاشاه العزيز الجبار والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو( لا حول ولا
قوة إلا بالله ) فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى هذا عكس العبارة
الأولى التى لا تثبت الحول هذا وأنه إذا أعتقد القائل ذلك فإنه كفر والعياذ
بالله . ألم يقرأ هؤلاء القوم مثل هذه الآيات ( و لَوْ يَرَى الَّذِينَ
ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً
وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} (165) سورة 1)2)( وَلَوْلا إِذْ
دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِن
تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا} (39) سورة الكهف 3) ( إِنَّ
اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } (58) سورة الذاريات.
ألم يقرؤا أحاديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم
1)
(إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة
إلا بالله فيقال له:حسبك قد هديت وكفيت ووقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له
شيطان آخر كيف لك برجل قد هدى وكفى و وقى ؟) صحيح الجامع499
2) ( أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة ) صحيح الجامع 1205
3) ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الجامع2610
71-
ربنا عرفوه بالعقل أو ربنا أعرفناه بالعقل , هذه هى الأخرى عبارة حبيثة
درجت وإنتشرت على ألسنة الخلق فعندما تناقش أحد ويختلف معاك فى قضية يقول
لك ( أهدأ . ربنا عرفوه بالعقل ) وذلك لكى يشرح وجهة نظره لك فى أمر من
الأمور فيقول هذه العبارة الخبيثة دون تدقيق لما يقول
فنحن قد عرفنا
ربنا بالشرع وبالرسل لا بالعقل .......سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل
يقول : عرفت الله بالعقل والألهام .فقال : من قال : عرفت الله بالعقل
والألهام فهو مبتدع . عرفنا كل شىء بالله وسئل ذو النون المصرى : بماذا
عرفت ربك ؟ فقال : عرفت ربى بربى ولولا ربى ما عرفت ربى ...فالله عزوجل
عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام
72-قول ( أعوذ بالله من كلمة أنا )
وقد أنتشرت هذه العبارة على الرغم من أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان
يقول أنا... وكانت الصحابة تقول أنا وسنذكر الأحاديث التى تدل على ذلك
1) ( آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد فإنما . أنا . عبد) السلسلة الصحيحة 441
2)( أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أما والله ما أنا قلته ولكن الله قاله)صحيح الجامع 975
3)( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت . أنا .والنبيون من قبلى لا إله ألا الله وحده لا شريك له) حسن . صحيح الجامع 1102
4) ( أنا النبى لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) صحيح الجامع 1451
5)(
من قال حين يسمع المؤذن:وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالأسلام دينا
غفر الله له ما تقدم من ذنبه) صحيح الجامع 6422 . فالحديث نص على كلمة أنا .
هذا فضلا عن حديث أبى بكر وغيرها من عشرات الأحاديث التى ذكرت فيها كلمة
أنا
لقد صح عن جابر رضى الله عنه أنه قال : أتيت النبى صلى الله عليه
وسلم فى دين كان على أبى فدققت الباب . فقال :من ذا . فقلت : أنا . فقال (
أنا أنا ) كأنه كرهها ) متفق عليه ...وكذلك إذا كانت على سبيل مدح النفس
والأعجاب والفخر والخيلاء . أما ما كان على سبيل الأخبار فلا حرج فيها ولا
يشرع التعوذ بالله منها ( أنتهى كلامه أثابه الله)
73- قول( أمك
ربنا أفتكرها أو أبوك ربنا أفتكره ),أنتشرت هذه العبارة بين كثير من الخلق
وهى عبارة خبيثه وأصبحت وسائل الأعلان أيضا تردد هذه العبارة ليل نهار دون
ضابط ولا رابط . فضلا لو أننا وضعنا نصب أعيننا القاعدة اليهودية التى تقول
( كل ما تكرر تقرر) لوجدنا حجم المأساة التى يساهم فيها الأعلان فى كل
صغيرة وكبيرة وليس على هذه العبارة فقط ....فالله سبحانه وتعالى لا ينسى
أحداً من خلقه
ألم يقل الله تعالى ( قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي
كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى} (52) سورة طـه . فعلى القوم قبل
الكلام أن يفكروا فيما ينطقون ولا يتكلمون هكذا دون ضابط ولا رابط
74-أولى
القبلتين وثالث الحرمين ينتشر بين كثير من الناس هذا القول حتى فى الأوساط
المثقفة فتجده مكتوبا على أوراق النتائج . ولكن دعونا نقف قليلاً فنحن
نعلم أن المسجد الأقصى ( حرره الله ) أولى القبلتين ولكن هل هو ثالث
الحرمين ؟ ليس بثالث الحرمين . فالحرمين أثنين لا ثالث لهم هما الحرم المكى
والحرم النبوى ( المسجد النبوى ) اي لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما
الاقصى فهو مسجد وليس حرماً . وبالتالي فلايجوز قول ( حرم الحسين ) ، ( حرم
السيدة نفيسة )
75-قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة .
76-قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفار ) سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى يقول يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون
77-
قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : ان التزام هذة بعد قراءة القرآن لا
دليل علية والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزمها بهذة الحالة بدعة ....
78-قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة .
79-منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم .
80-قول
بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان
دوام الايام محال ومناف لقول الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجة ربك
ذو الجلال والإكرام )
81-قولهم ( اليوبيل الفضي او الذهبي ) سبب النهي : لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال بة محرم
82-تسمية الاحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .
83-تسميتهم
لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة
لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....
84-
قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولى ان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا
سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
85- قول
بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ( سبب النهي : هذا القول لا يصح ,
لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل
الله المعونة
86-قول الانسان لضيفة ( وجة الله إلا ان تأكل ) سبب
النهي : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عز وجل إلى احد من الخلق , فإن الله
اعظم واجل من ان يستشفع إلى خلقة وذلك لان مرتبة المشفوع إلية اعلى من
مرتبة الشافع والمشفوع لة , فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد
اللهم أرنا الحق حق وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .وآخر دعونا أن
الحمد الله رب العالمين و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين .