.هناك عدة اقتراحات للمعلمين يمكن اتباعها في
تدريب التلاميذ الإبداعي وتنميته لديهم ومن هذه المقترحات ما يلي:-
1-
أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة
والمرونة، والأصالة والتفاصيل وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير
المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم
التعامل معهم منت هذا المفهوم.
2- أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.
3-
اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة وألا يُجبر تلاميذه على استخدام
أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول
الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.
4-
ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ كأن يتحدث
عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدّم للطلاب أسئلة
مفتوحة.
5- تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار.
6-
تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء
والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة...
7-
إعطاء التلاميذ الحرّية في التعبير عن قدراتهم ومزاولة هواياتهم وممارسة
النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط مع توفير الإمكانات اللازمة
والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم.
8- أما أثناء الفصل
الدراسى فينبغي علة المعلم استخدام أساليب تدريسيه فعاله تركز على الحوار
وإشراك جميع الطلاب في فعاليات الدرس مع التركيز على ذوي القدرات العقلية
المتميزة واستثارة دافعيّتهم للإبداع باستخدام أسئلة تقدم لهم مثل:-
•ماذا يمكن أن يحدث إذا ....... ؟
•ما الذي يمكن أن تعمله في موقف معين ؟
•كيف تعدّل وتطور فكرة ما ؟
والمعلم
الناجح هو الذي يشجع طلابه على التعلم الذاتي وكيفية استخدام المصادر
المختلفة للمعرفة والتعلم ولا يسخر من أفكار طلابه أو إنتاجهم مهما كان
متواضعاً. وسيواجه المعلم فئات من الطلاب لديهم أفكار إبداعية لكن يمنعهم
الخوف أو الخجل من طرحها وهنا لابد من إزاحة الستار عن هذه الأفكار وتشجيع
الطلاب على طرحها ومناقشتها.
تدريب التلاميذ الإبداعي وتنميته لديهم ومن هذه المقترحات ما يلي:-
1-
أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة
والمرونة، والأصالة والتفاصيل وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير
المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم
التعامل معهم منت هذا المفهوم.
2- أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.
3-
اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة وألا يُجبر تلاميذه على استخدام
أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول
الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.
4-
ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ كأن يتحدث
عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدّم للطلاب أسئلة
مفتوحة.
5- تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار.
6-
تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء
والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة...
7-
إعطاء التلاميذ الحرّية في التعبير عن قدراتهم ومزاولة هواياتهم وممارسة
النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط مع توفير الإمكانات اللازمة
والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم.
8- أما أثناء الفصل
الدراسى فينبغي علة المعلم استخدام أساليب تدريسيه فعاله تركز على الحوار
وإشراك جميع الطلاب في فعاليات الدرس مع التركيز على ذوي القدرات العقلية
المتميزة واستثارة دافعيّتهم للإبداع باستخدام أسئلة تقدم لهم مثل:-
•ماذا يمكن أن يحدث إذا ....... ؟
•ما الذي يمكن أن تعمله في موقف معين ؟
•كيف تعدّل وتطور فكرة ما ؟
والمعلم
الناجح هو الذي يشجع طلابه على التعلم الذاتي وكيفية استخدام المصادر
المختلفة للمعرفة والتعلم ولا يسخر من أفكار طلابه أو إنتاجهم مهما كان
متواضعاً. وسيواجه المعلم فئات من الطلاب لديهم أفكار إبداعية لكن يمنعهم
الخوف أو الخجل من طرحها وهنا لابد من إزاحة الستار عن هذه الأفكار وتشجيع
الطلاب على طرحها ومناقشتها.