1-ان
يتوفر لدى المعلم الناجح قدرمناسب من الشعور بالمسؤوليةفلايتوانى عن
القيام بواجباتة المهنية.. وان يكون يقظ الضمير معطاء دؤوبامثابرا على
التفكير والتجديد.
2-لابد ان يسعى المعلم للاندماج بالمجتمع لفهم
ثقافته ومطالبه. لأن هذا الفهم يساعده على ان تكون المدرسة احدى
المؤس...سات الاجتماعية التي تتفاعل مع المجتمع ورغباته وطموحاته لاان تكون
معزولة عنه وهذا الاندماج يحقق للمعلم مزيدا من المكانة الاجتماعية
والمشاركة في كافة الخدمات التي يحتاجهامما يحمي المعلم من العزلة
الاجتماعية التي يشعر بها في كثير من الاحيان.
3-لابد ان يتصف
المعلم بالمرونةبحيث يتمثل كل جديد نافع في مجال المهنة ،حتى لايعاني من
التصلب والجمود ، لأن ذلك يسبب للمعلم الرتابة والسأم كم انه لايحقق للمعلم
النجاح المهني ، الذي يعد من الاهداف الرئيسية التي يسعى اليها كل معلم .
4-المعلم
الناجح هو الذي يحظى بتقدير تلاميذه واحترامهم وهذا لايتحقق الاعن طريق
انشاء علاقات أنسانية، تتسم بالحنو والتقبل مع تلاميذه ، وعدم توقيع
العقوبات القاسية بحقهم التي تدل على الحقد الشخصي ، اواستخدام العبارات
النابية التي تجرح مشاعر التلاميذ.
5-ان المعلم الناجح هو الذي يكون
قدوة صالحة لتلاميذهفي كل شيء سواء في ملابسه او كلامه وخلقه لأن التلاميذ
يتمثلون صفات وخصائص المعلم ، وبخاصة عندما يحظى باحترامهم وهذا لايتحقق
الاللمعلمين ذوي الشخصيات المتكاملة المتزنة .
6-المعلم الناجح هو
الذي يتميز بالحماسة والاقبال على العمل الذي يبعث في نفوس تلاميذه حب
الدأب والمثابرة ، وبذل الجهد . وهذا لايتحقق مالم يكن المعلم ينعم بثحة
جسمية ونفسية مناسبة ويشعر بالرضا نحو مهنته .
7-المعلم الناجح هو
الذي يستطيع ان يعزل مشكلاتة الشخصية سواء كانت في اطار الاسرة او المجتمع
عن المدرسة او الصف، لأن عملية التعليم عملية انسانية تقوم على التفاعل
الوجداني بين المعلم والمتعلم. فكل مظاهر اليأس والقنوط والاكتئاب التي
يحملها المعلم إذا انعكست على عمله المدرسي فإنها تفسده وتثبط مستوى
الدافعية لدى التلاميذ.
8-المعلم الناجح هو الذي يحاول ان يتقن
المادة الدراسية التي يقوم على تدريسها . وهذا يقتضي منه القراءة والمطالعة
ومتابعة كل جديدفي مجال المواد التي يدرسها ، كما يجب عليه ان يتبع الطرق
والاساليب التدريسية التي افلح فها واقتنع بجدواهابعد تجريبها شريطة ان
تقوم على اسس تربوية ونفسية آخذا في الحسبان قدرات تلاميذه وخصائهم العقلية
والشخصية ، وكم من الاشخاص برعوا في بعضالفروع العلمية لأنهم احبوا المادة
عندماكانوا اطفالا صغارا بفضل جهود معلم ناجح مهنيا.
9-لابد ان
يكون المعلم الناجح واسع الصدر يتسع قلبه لتساؤلات التلاميذ والاجابة على
هذه التساؤلات لإشباع حاجتهم نحو المعرفة وحب الاطلاع وتنمية قدراتهم
العقلية.
كما عليه ان يكون حليما في تعامله مع زملائه المعلمين يثق
بهم ويتعاون معهم وان يسهم في رسم وتصميم السياسات التربوية في اطار
المدرسة لتكوين المناخ المدرسي النفسي الذي يساعد التلاميذ على اشباع
حاجتهم للامن والطمأنينة وحاجتهم للتقدير والمكانة.
فالتسامح الحازم
خير من التسلط الظالم ، لأن الاول يسمح بنمو شخصيات التلاميذ نموا سويا في
حين ان الثاني يحول دون ذلك ، ويساعد على وجود الاضطرابات السلوكية لدى
التلاميذ.