- اذهب إلى مكان التدريب مبكرا للتأكد من ترتيب المكان وعمل الوسائل المساعدة وتجهيز الحاسوب ولكي تكون هادئا عند بدء التدريب .
- تأكد من أنك قد نِلت قسطاً من الراحة في اليوم السابق للتدريب .
- ارتد ملابس لائقة بمكان ووقت التدريب وثقافة المتدربين . الملابس
اللائقة تختلف حسب الموقف فقد تكون لباس العمل في حالة التدريب الداخلي وقد
تكون ملابس نصف رسمية وقد تكون ملابس رسمية جداً
في البداية
- ابدأ التدريب بالترحيب بالمتدربين وبالتعريف بنفسك .
- من الجيد أن تطلب منهم التعريف بأنفسهم كي تتعرف على خبراتهم ومراكزهم .
- حاول النظر إلى المتدربين باستمرار موزعاً نظرك بين كل المتدربين وحاول ألا تكون عبوساً بل كن بشوشاً .
- حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدربين وبعضهم البعض وقد يكون تعريفهم
بنفسك وتعريفك بنفسك كافيا وقد تلجأ إلى القيام ببعض التمارين الجماعية في
البداية وهذا يتوقف على وقت التدريب ومدى رسميته وسِن ومراكز المتدربين .
- من المهم أن تتحدث في البداية عن نظام التدريب من حيث إمكانية طرح أسئلة
أثناء الشرح ، استخدام الهاتف المحمول ، الخروج والدخول من القاعة ومواعيد
الاستراحات ، وأي خدمات أخرى متاحة للمتدربين . من المفضل بالطبع عدم
السماح باستخدام الهاتف المحمول داخل القاعة ومن المعتاد السماح بالأسئلة
أثناء الشرح .
- حاول الحفاظ على النظام في قاعة التدريب ولكن بشيء من اللطف والحكمة .
- تحدث عن موضوع التدريب وحدد ما سوف يتناوله وحاول التعرف على ما يتوقعه
المتدربون . إن كانت توقعاتهم مشابهه لما أعددته فهذا جيد وإن كانت مختلفة
فإما أن يكون بالإمكان تلبيتها أو أن توضح أن هذا البرنامج التدريبي لن
يغطي بعض التوقعات . فمثلا قد يُطلب منك إعداد دورة تدريبية عن مبادئ تخطيط
الإنتاج ثم تجد من يتوقع أن تحدثه عن تخطيط المبيعات فلا يكون معقولاً أن
تغير الموضوع تماماً ولكن في حالة عدم القدرة على تغطية بعض التوقعات فيكون
من الجيد أن تَدل المتدرب على مصدر مثل كتاب أو موقع إلكتروني قد يجد فيه
بعض المعلومات التي تهمه أو أن تعطيه بعض المواد التدريبية التي قد تساعده .
- حاول توضيح أهمية الموضوع للمتدربين في البداية وأثناء التدريب .
أحياناً يكون الموضوع هام جداً للمتدربين ولكن المدرب لا يوضح ذلك ولا يدرك
المتدربين ذلك إلا بعد انقضاء التدريب ولذلك فإنهم لا يكونون متحفزين
أثناء التدريب .
مقول..