سيد قرارك …… لصلاح منتصر ( دراسة )
س1 : " أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. "
أ ) ما معنى كلمة " اللعين " ، وما مقابل كلمة " خصباً " وما المقصود بالسجن فى العبارة ؟
وما دلالة العطف فى الفقرة ؟ وبم توحى كلمة " عبداً ، وماذا يعنى الكاتب فى صدر العبارة .
ب ) اشرح الفقرة . جـ ) عين فيها صورة بلاغية ، ووضحها .
د ) من أى فنون النثر هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
س2 : و أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة وهناك مدخنون يتمنون أن يأتى اليوم الذي يستطيعون فيه التخلص من السيجارة ولكنهم فى حاجة إلى من يساعدهم ، ويشجعهم ويدلهم على هذه الوسيلة آلتي يحققون بها أملهم . وهؤلاء المدخنون يعتقدون أن الامتناع عن التدخين مستحيل ولكننا نقول لهم إن مئات الآلاف استطاعوا أن يفعلوا ما يحلمون هم بتحقيقه "
أ ) ما قيمة " يصرون " بعد " معاندين " ؟ وما مدى توفيق الكاتب فى الكلمتين " يتمنون ، ويعتقدون " ؟
وما مقابل " مستحيل ؟ وأعرب " مدخنون " ؟
ب ) المدخنون فريقان 0 ما طبيعة كل فريق ؟ وما رأى الفريقين يوليه الكاتب اهتمامه ؟ ولماذا ؟
جـ ) للكاتب رأى فى الامتناع عن التدخين 0 ما هو ؟
وما الصعوبات التى تواجه الراغبين فى الإقلاع عن هذه العادة ؟
د ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً 0 ووضح كليهما .
هـ ) للكاتب سمات تميز أسلوبه 0 وضحها 0
س3 : " وأنت وحدك سيد قرارك ، ولن تكسب أى شىء إذا لم تكترث بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك ، فلن نخسر نحن شيئاً ولكنك أنت الذى ستخسر 0 أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير "
أ ) ظاهرة التدخين مرض اجتماعى خطير 0 فما العلاج الذى قدمه الكاتب ؟
ب ) عين من الفقرة 0 صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً . ووضح كل منهما وبين سر جماله .
جـ ) بم يتميز كاتب هذا النوع من المقالات ؟
مصرع كيلوباترا… لأحمد شوقى(دراسة) ( ث 2006)
الجماهير يا مليكة بالشط
سرهم ما لقيت فى أكتيوم
لا يقولون أو يعيدون إلا
يموجُون فى حبور وبشر
مِن ظُهُورٍ على العدو ونصر
نبأً بات فى المدينة يسرى
أ ) هات معنى " يموجون " ، وفرق فى المعنى بين " الحبور والبشر "
ثم بين إلى أى مدى وفق الشاعر فى عطف " نصر " على " ظهور" فى البيت الثانى 0
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟ ثم بين القيمة الفنية لتنكير " نبأ " ، وإيحاء " يسرى "
جـ ) عبر بأسلوبك عن كلام شرميون للملكة 0 ثم بين القصد فى البيت الثالث ، وغرضه .
د ) عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، وصورة خيالية 0 ووضح كل منهما ؟
هـ ) من أى فنون الشعر فى هذا النص ، ومن رائده فى وطننا العربى.
يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا
أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا
ظفَر فى فم الأمانى حلو
وغداً يعلم الحقيقة قومى
كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى
ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ليت لنا منه قلامة ظفر
ليس شىءُ على الشعوب بسر
أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ثم بين ما أفادته " حتى " فى البيت الثانى
وقيمة تنكير " شىء " وإضافة " قوم " لياء المتكلم 0
ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 ووضح دلالتها على شخصية الملكة 0
جـ ) بم أكدت الملكة كذب الرجال وماذا يكشف البيت الأخير من شخصية شوقى ، ومن طبيعة الشعب المصرى .
د ) وضح القصر فى البيت الأول ، وغرض الاستفهام فى البيت الثانى ، والتقديم فى الثالث ، مع بيان القيمة الفنية للقصر والتقديم .
هـ ) لشوقى خصائص فنية تميز أسلوبه 0 وضحها .
ربة التاج ذلك الصنع صنعى
كثرت أمس فى الإياب الأقاويل
فأذعتُ الذى أذعت عن النصر
خفت فى خاطرى عليك الجماهير
فاغفرى جُرأتى ، فيارُبَّ ذنبٍَّ
أنا وحدى ، وذلك المكرُ مكرى
وظن الظنون من ليس يدرى
وأسمعت كل كوخ وقصر
وأشفقتُ من عدى لكِ كُثرِ
يتعبُ العذرُ فيه مهدت عُذرى
أ ) هات مرادف " المكر " ، ومقابل " الإياب " وجمع " خاطرى " وفسر معنى الأقاويل " يتعب العذر فيه " ، " مهدت عذرى " وبين دلالة قول شرميون " أنا وحدى " .
ب ) بين الأبيات ترابط فكرى ز وضح ذلك ، وبين الإحساس المسيطر على شرميون .
جـ ) فى البيت الثالث ، بديع ، وبيان … وضح كل ، وبين قيمته الفنية .
د ) تكشف هذه الأبيات عن شخصية شرميون . ما نوع هذه الشخصية بالنسبة للعمل المسرحى وما أبرز ملامحه.
كنت فى مركبى وبين جنودى
قلت روما تصدعت فترى شط
بطلاها تقاسما الفلك والجيـ
وإذا فرق الرعاة اختلافُ
فتأملتُ حالتى مليا
أزنُ الحرب والأمور بفكرى
ـراً من القوم فى عداوة شطرِ
ـش وشبا الوغى ببحرٍ وبر
علَّمُوا هارب الذئاب التجرَّى
وتدبرتُ أمر صحوى وسكرى
أ ) هات مرادف " التجرى ، تصدعت " والمراد بـ " الذئاب – الصحو – السكر " .
ب ) فى هذه الأبيات بدا ذكاء كليوباترا . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) وضح الخيال فى البيت الرابع ، وبين رأيك فيه .
د ) ماذا يقصد شوقى بقوله على لسان الملكة : روما تصدعت ، تأملت حالتى ؟ وما إيحاء " ملياً " .
هـ ) ما المآخذ التى أخذها النقاد على شوقى فى هذه المسرحية ؟
بلاغة
أنا إن قصت الخطوب جناحى
واختفى زورقى ومات صباحى
وأباح الشقاء قلبى وآمالى
وحبى لعاصفات الرياح
كلما مر فى حياتى هناء
خنقته متاعبى وجراحى
سوف أحيا وسوف أبنى قصورى
رغم أنف الردى ورغم النواح
أ ) وضح التجربة التى يعانيها الشاعر بأسلوبك 0
ب ) فى الأبيات ترابط قوى بين البيت الأخير والأبيات التى سبقته 0 وضح ذلك 0
جـ ) تخير صورتين بيانيتين ووضحهما ، مبيناً أثرهما فى التعبير 0
د ) يتخير الشاعر الألفاظ التى تناسب التجربة التى مر بها 0 اذكر من الأبيات ما يؤيد ذلك 0
الأدب (الرواية)
س1 : ما أهم عناصر الرواية ؟ وما أنواع النهاية ؟وما أنواع الرواية ؟
الأيام الجزء الثالث ( 1 – 3 )
س1 : " واستيقنوا أن الثراء والسعة وخفض العيش أشياء تعوق عن طلب العلم ، وأن الفقر شرط للجد والكد والاجتهاد والتحصيل ، وأن غنى القلوب والنفوس بالعلم خير وأجدى من امتلاء الجيوب والأيدى بالمال . وإنما كان يضيق أشد الضيق بهذا السأم الذى ملأ عليه حياته كلها ، وأخذ نفسه من جميع جوانبها حياة مطردة متشابهة ."
أ ) ضع مرادف "سأم " ، ومضاد " مطردة " والمراد من " خفض العيش " فى جمل من إبداعك .
ب ) اذكر سببين من أسباب شعور صاحبنا بالسأم ؟
س2 : " وكان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى من تحرقه إلى الدرسين اللذين سبقاه ، فسيكون الأستاذ إيطالياً وسيتحدث باللغة العربية إيطالى يتحدث إلى المصريين فى العلم بلغتهم العربية ، وفى شىء لم يسمع الفتى وأترابه الأزهريون به قبل يومهم ذاك ، ولم يفهمه الفتى وأترابه حين سمعوه ، أنكرته آذانهم ، وأنكرته نفوسهم وأذواقهم أيضاً ، وكان اسم الشىء الغريب : ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ )
أ ) ضع مفرد "أتراب" ومضاد "الغريب" فى جملتين من عندك .
ب ) هل فهم الفتى درس الأستاذ الإيطالى ؟ ولماذا ؟
جـ ) ماذا فعلت الجامعة لكى ترفع من صوت المحاضر الإيطالى ( أغناتسيو جويدى ) ؟
د ) "كان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى " – " كان تشوقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى "
أى التعبيرين أنسب ؟ ولماذا ؟
س3 : " وألقيت الخطب وصفق المصفقون ولم يرع الفتى إلا أن سمع اسمه يعلن إلى الناس ، ورأى نفسه يدعى إلى إنشاد قصيدته العصماء فلبث فى مكانه جامداً واجماً لا يدرى ماذا يصنع ، ولا يعرف كيف يقول واقبل من أخذ بيده ، وهمَّ الفتى أن يمتنع حياء وخجلاً .. "
أ ) ضع جمع " عصماء " ، ومرادف "واجم" فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما موضوع القصيدة العصماء ؟ ومن الذى دفع بصاحبها لإلقائها على الحاضرين ؟
جـ ) أين أقيم الاحتفال ؟ وما أثر قصيدة الفتى على الحاضرين ؟
س4 : " وكان الصوت نحيلاً ضئيلاً ، وكان عذباً رائقاً ، وكان لا يبلغ السمع حتى ينفذ منه فى خفة إلى القلب فيفعل به الأفاعيل ، ولم يفهم الفتى من حديث ذلك الصوت العذب شيئاً ، ولم يحاول أن يفهم من حديثه شيئاً ، شغله الصوت عما كان يحمل من لحديث . "
أ ) ضع جمع "نحيل " ، ومرادف "خفة " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر اسم صاحب الصوت ، ثم بين أثره على الفتى .
جـ ) هل التقى الفتى مع صاحب الصوت مرة أخرى ؟ وضح ما تقول .
س5 : " وكان منهم الصارم الحازم الذى لم يكن ثغره يعرف الابتسام وإلا قليلاً ، والمازح الذى لم يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادراً … وكان منهم ذو العلم العميق العريض الذى يبهر ويسحر ويذكى القلوب والعقول ، وذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة الذى يخلب باللفظ ثم لا يكون وراء لفظه الخلاب شىء ذو بال "
أ ) ضع مرادف "الصارم " ، وجمع " الضحل " فى جملتين من عندك .
ب ) أورد الكاتب فى الفقرة صفات الأساتذة . اذكر ما ينطبق منها على إسماعيل رأفت .
جـ ) " الصارم – الحازم " ما علاقة الكلمة الثانية بالأولى ؟
س6 : " وكان الطلاب يابون عليه أن يختم دروسه فى آخر العام دون أن يزيدهم على المقرر درسين أو دروساً ، وكان الفتى لسانهم حين كانوا يرغبون إليه فى ذلك ، وكان الفتى يطلب إليه المزيد من الدرس نثراً وشعراً حيناً ، مستعطفاً مرة ومنذراً مرى أخرى . "
أ ) ضع مرادف " يأبون " وجمع "آخر" فى جملتين من إنشائك .
ب ) من المعطى الطلاب دروسهم السابقة فى الفقرة ؟ وكيف يكون لفتى منذراً له وهو المعبر عن رغبة الطلاب فى المزيد من الدروس ؟
جـ ) اذكر أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ ؟
سقط القناع
س1 : " معظم لناس لم يسمعوا عن (اليوجينيا ) ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هذيمة هتلر عام 1945م . كان السير فرنسيس جالتون هة من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع ( غير الصالحين ) على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم اصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ، أطلق عليه اسم (اليوجينيا ) ."
أ ) هات مرادف "يعتقدون" ، ومضاد " الصالحون " وجمع " معظم" .
ب ) ما الذى قصده السير فرانسيس جالتون باليوجينيا عندما صاغ هذا المصطلح لأول مرة ؟
جـ ) ما المقصود بالانتخاب الطبيعى ، والانتخاب الصناعى ؟
د ) لم سمى هذا الدرس بـ " سقط القناع " ؟
س2 : " غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، وشجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن ( تطلب ) إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب
( اصل الأنواع ) – لا سمح الله – لابد أن هناك حافزاً مادياً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز "
أ ) هات مرادف "كبح" ، ومضاد " نخبة" ، ومفرد "موارد" .
ب ) فى العبارة مهمة من مهمات اليوجينيا … وضحها مبيناً السبيل الذى تسلكه لتحقيق هذه المهمة .
جـ : كيف تشكل موارد العالم الثالث حافزاً للدفاع عن اليوجينيا ؟
د ) ما نوع الأسلوب فى قوله " لا سمح الله "؟ وما غرضه ؟
س3 : " كان نظام المصنع يوفر وظائف تكررية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية ، هو عصر ربما انتجت فيه نخبة لا تزيد على 5 % من المجتمع ، نسبة من لدخل القومى تصل إلى 80 % ليعتمد توظيف إلى 95 % الباقية من السكان على ناح هذه الصفوة . سيئول الأمر إلى ( حكم القلة اليوجينية ) ، الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ."
أ ) هات مرادف "سيئول " ، ومضاد " تكرارية " ، وجمع "نظام" والمقصود من"الصفوة" .
ب ) اشرح الفقرة مبيناً ما اشتملت عليه من افكار .
جـ ) يعتبر اليوجينيين تعليم الجماهير ترفاً . وضح ذلك مبيناً رأى فلاسفتهم .
د ) لماذا يؤمن معظم رجال العلوم والساسة الغربيون باليوجينيا ؟
النحو
س1 : " تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم فما أروع النبوغ ! فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله . 2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها . 4 – اسم مكان ، وبين كيفية صياغته .
5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه . 6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .
7 – مخصوصاً للمدح وأعربه . 8 – توكيداً وأعربه .
9 – مصدراً وبين نوعه . 10 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " أحب الأصدقاء وبخاصة …… " ضع مختصاً مناسباً وبين علامة إعرابه ثم ضع ( خصوصاً ) بدلاً من
( بخاصة ) واضبط المختص بعدها مع بيان سبب الضبط .
هـ ) " بدأ الطالب يجتهد – بدأ الطالب الاجتهاد " أعرب كلمة ( الطالب ) فى الجملتين مبيناً السبب .
س2 : " أجمل بالنيل ، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالدة ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطنى ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله " وبين المتعجب منه وأعربه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .
3 – مصدراً وبين نوعه . 4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه .
5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .
7 – أسلوب تفضيل . 8 - خبراً لحرف ناسخ .
9 – جملة لا محل لها من الإعراب. 10 – توكيداً لفظياً وبين علامة إعرابه .
11 – جملة لها محل من الإعراب . 12 – ممنوعاً من الصرف
جـ ) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " فضائل " اجعلها فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " ما كان الإنسان لينكر فضل النيل " ما نوع اللام ، وما علامة إعراب ( لينكر ) ؟
س1 : " أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. "
أ ) ما معنى كلمة " اللعين " ، وما مقابل كلمة " خصباً " وما المقصود بالسجن فى العبارة ؟
وما دلالة العطف فى الفقرة ؟ وبم توحى كلمة " عبداً ، وماذا يعنى الكاتب فى صدر العبارة .
ب ) اشرح الفقرة . جـ ) عين فيها صورة بلاغية ، ووضحها .
د ) من أى فنون النثر هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
س2 : و أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة وهناك مدخنون يتمنون أن يأتى اليوم الذي يستطيعون فيه التخلص من السيجارة ولكنهم فى حاجة إلى من يساعدهم ، ويشجعهم ويدلهم على هذه الوسيلة آلتي يحققون بها أملهم . وهؤلاء المدخنون يعتقدون أن الامتناع عن التدخين مستحيل ولكننا نقول لهم إن مئات الآلاف استطاعوا أن يفعلوا ما يحلمون هم بتحقيقه "
أ ) ما قيمة " يصرون " بعد " معاندين " ؟ وما مدى توفيق الكاتب فى الكلمتين " يتمنون ، ويعتقدون " ؟
وما مقابل " مستحيل ؟ وأعرب " مدخنون " ؟
ب ) المدخنون فريقان 0 ما طبيعة كل فريق ؟ وما رأى الفريقين يوليه الكاتب اهتمامه ؟ ولماذا ؟
جـ ) للكاتب رأى فى الامتناع عن التدخين 0 ما هو ؟
وما الصعوبات التى تواجه الراغبين فى الإقلاع عن هذه العادة ؟
د ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً 0 ووضح كليهما .
هـ ) للكاتب سمات تميز أسلوبه 0 وضحها 0
س3 : " وأنت وحدك سيد قرارك ، ولن تكسب أى شىء إذا لم تكترث بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك ، فلن نخسر نحن شيئاً ولكنك أنت الذى ستخسر 0 أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير "
أ ) ظاهرة التدخين مرض اجتماعى خطير 0 فما العلاج الذى قدمه الكاتب ؟
ب ) عين من الفقرة 0 صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً . ووضح كل منهما وبين سر جماله .
جـ ) بم يتميز كاتب هذا النوع من المقالات ؟
مصرع كيلوباترا… لأحمد شوقى(دراسة) ( ث 2006)
الجماهير يا مليكة بالشط
سرهم ما لقيت فى أكتيوم
لا يقولون أو يعيدون إلا
يموجُون فى حبور وبشر
مِن ظُهُورٍ على العدو ونصر
نبأً بات فى المدينة يسرى
أ ) هات معنى " يموجون " ، وفرق فى المعنى بين " الحبور والبشر "
ثم بين إلى أى مدى وفق الشاعر فى عطف " نصر " على " ظهور" فى البيت الثانى 0
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟ ثم بين القيمة الفنية لتنكير " نبأ " ، وإيحاء " يسرى "
جـ ) عبر بأسلوبك عن كلام شرميون للملكة 0 ثم بين القصد فى البيت الثالث ، وغرضه .
د ) عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، وصورة خيالية 0 ووضح كل منهما ؟
هـ ) من أى فنون الشعر فى هذا النص ، ومن رائده فى وطننا العربى.
يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا
أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا
ظفَر فى فم الأمانى حلو
وغداً يعلم الحقيقة قومى
كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى
ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ليت لنا منه قلامة ظفر
ليس شىءُ على الشعوب بسر
أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ثم بين ما أفادته " حتى " فى البيت الثانى
وقيمة تنكير " شىء " وإضافة " قوم " لياء المتكلم 0
ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 ووضح دلالتها على شخصية الملكة 0
جـ ) بم أكدت الملكة كذب الرجال وماذا يكشف البيت الأخير من شخصية شوقى ، ومن طبيعة الشعب المصرى .
د ) وضح القصر فى البيت الأول ، وغرض الاستفهام فى البيت الثانى ، والتقديم فى الثالث ، مع بيان القيمة الفنية للقصر والتقديم .
هـ ) لشوقى خصائص فنية تميز أسلوبه 0 وضحها .
ربة التاج ذلك الصنع صنعى
كثرت أمس فى الإياب الأقاويل
فأذعتُ الذى أذعت عن النصر
خفت فى خاطرى عليك الجماهير
فاغفرى جُرأتى ، فيارُبَّ ذنبٍَّ
أنا وحدى ، وذلك المكرُ مكرى
وظن الظنون من ليس يدرى
وأسمعت كل كوخ وقصر
وأشفقتُ من عدى لكِ كُثرِ
يتعبُ العذرُ فيه مهدت عُذرى
أ ) هات مرادف " المكر " ، ومقابل " الإياب " وجمع " خاطرى " وفسر معنى الأقاويل " يتعب العذر فيه " ، " مهدت عذرى " وبين دلالة قول شرميون " أنا وحدى " .
ب ) بين الأبيات ترابط فكرى ز وضح ذلك ، وبين الإحساس المسيطر على شرميون .
جـ ) فى البيت الثالث ، بديع ، وبيان … وضح كل ، وبين قيمته الفنية .
د ) تكشف هذه الأبيات عن شخصية شرميون . ما نوع هذه الشخصية بالنسبة للعمل المسرحى وما أبرز ملامحه.
كنت فى مركبى وبين جنودى
قلت روما تصدعت فترى شط
بطلاها تقاسما الفلك والجيـ
وإذا فرق الرعاة اختلافُ
فتأملتُ حالتى مليا
أزنُ الحرب والأمور بفكرى
ـراً من القوم فى عداوة شطرِ
ـش وشبا الوغى ببحرٍ وبر
علَّمُوا هارب الذئاب التجرَّى
وتدبرتُ أمر صحوى وسكرى
أ ) هات مرادف " التجرى ، تصدعت " والمراد بـ " الذئاب – الصحو – السكر " .
ب ) فى هذه الأبيات بدا ذكاء كليوباترا . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) وضح الخيال فى البيت الرابع ، وبين رأيك فيه .
د ) ماذا يقصد شوقى بقوله على لسان الملكة : روما تصدعت ، تأملت حالتى ؟ وما إيحاء " ملياً " .
هـ ) ما المآخذ التى أخذها النقاد على شوقى فى هذه المسرحية ؟
بلاغة
أنا إن قصت الخطوب جناحى
واختفى زورقى ومات صباحى
وأباح الشقاء قلبى وآمالى
وحبى لعاصفات الرياح
كلما مر فى حياتى هناء
خنقته متاعبى وجراحى
سوف أحيا وسوف أبنى قصورى
رغم أنف الردى ورغم النواح
أ ) وضح التجربة التى يعانيها الشاعر بأسلوبك 0
ب ) فى الأبيات ترابط قوى بين البيت الأخير والأبيات التى سبقته 0 وضح ذلك 0
جـ ) تخير صورتين بيانيتين ووضحهما ، مبيناً أثرهما فى التعبير 0
د ) يتخير الشاعر الألفاظ التى تناسب التجربة التى مر بها 0 اذكر من الأبيات ما يؤيد ذلك 0
الأدب (الرواية)
س1 : ما أهم عناصر الرواية ؟ وما أنواع النهاية ؟وما أنواع الرواية ؟
الأيام الجزء الثالث ( 1 – 3 )
س1 : " واستيقنوا أن الثراء والسعة وخفض العيش أشياء تعوق عن طلب العلم ، وأن الفقر شرط للجد والكد والاجتهاد والتحصيل ، وأن غنى القلوب والنفوس بالعلم خير وأجدى من امتلاء الجيوب والأيدى بالمال . وإنما كان يضيق أشد الضيق بهذا السأم الذى ملأ عليه حياته كلها ، وأخذ نفسه من جميع جوانبها حياة مطردة متشابهة ."
أ ) ضع مرادف "سأم " ، ومضاد " مطردة " والمراد من " خفض العيش " فى جمل من إبداعك .
ب ) اذكر سببين من أسباب شعور صاحبنا بالسأم ؟
س2 : " وكان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى من تحرقه إلى الدرسين اللذين سبقاه ، فسيكون الأستاذ إيطالياً وسيتحدث باللغة العربية إيطالى يتحدث إلى المصريين فى العلم بلغتهم العربية ، وفى شىء لم يسمع الفتى وأترابه الأزهريون به قبل يومهم ذاك ، ولم يفهمه الفتى وأترابه حين سمعوه ، أنكرته آذانهم ، وأنكرته نفوسهم وأذواقهم أيضاً ، وكان اسم الشىء الغريب : ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ )
أ ) ضع مفرد "أتراب" ومضاد "الغريب" فى جملتين من عندك .
ب ) هل فهم الفتى درس الأستاذ الإيطالى ؟ ولماذا ؟
جـ ) ماذا فعلت الجامعة لكى ترفع من صوت المحاضر الإيطالى ( أغناتسيو جويدى ) ؟
د ) "كان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى " – " كان تشوقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى "
أى التعبيرين أنسب ؟ ولماذا ؟
س3 : " وألقيت الخطب وصفق المصفقون ولم يرع الفتى إلا أن سمع اسمه يعلن إلى الناس ، ورأى نفسه يدعى إلى إنشاد قصيدته العصماء فلبث فى مكانه جامداً واجماً لا يدرى ماذا يصنع ، ولا يعرف كيف يقول واقبل من أخذ بيده ، وهمَّ الفتى أن يمتنع حياء وخجلاً .. "
أ ) ضع جمع " عصماء " ، ومرادف "واجم" فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما موضوع القصيدة العصماء ؟ ومن الذى دفع بصاحبها لإلقائها على الحاضرين ؟
جـ ) أين أقيم الاحتفال ؟ وما أثر قصيدة الفتى على الحاضرين ؟
س4 : " وكان الصوت نحيلاً ضئيلاً ، وكان عذباً رائقاً ، وكان لا يبلغ السمع حتى ينفذ منه فى خفة إلى القلب فيفعل به الأفاعيل ، ولم يفهم الفتى من حديث ذلك الصوت العذب شيئاً ، ولم يحاول أن يفهم من حديثه شيئاً ، شغله الصوت عما كان يحمل من لحديث . "
أ ) ضع جمع "نحيل " ، ومرادف "خفة " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر اسم صاحب الصوت ، ثم بين أثره على الفتى .
جـ ) هل التقى الفتى مع صاحب الصوت مرة أخرى ؟ وضح ما تقول .
س5 : " وكان منهم الصارم الحازم الذى لم يكن ثغره يعرف الابتسام وإلا قليلاً ، والمازح الذى لم يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادراً … وكان منهم ذو العلم العميق العريض الذى يبهر ويسحر ويذكى القلوب والعقول ، وذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة الذى يخلب باللفظ ثم لا يكون وراء لفظه الخلاب شىء ذو بال "
أ ) ضع مرادف "الصارم " ، وجمع " الضحل " فى جملتين من عندك .
ب ) أورد الكاتب فى الفقرة صفات الأساتذة . اذكر ما ينطبق منها على إسماعيل رأفت .
جـ ) " الصارم – الحازم " ما علاقة الكلمة الثانية بالأولى ؟
س6 : " وكان الطلاب يابون عليه أن يختم دروسه فى آخر العام دون أن يزيدهم على المقرر درسين أو دروساً ، وكان الفتى لسانهم حين كانوا يرغبون إليه فى ذلك ، وكان الفتى يطلب إليه المزيد من الدرس نثراً وشعراً حيناً ، مستعطفاً مرة ومنذراً مرى أخرى . "
أ ) ضع مرادف " يأبون " وجمع "آخر" فى جملتين من إنشائك .
ب ) من المعطى الطلاب دروسهم السابقة فى الفقرة ؟ وكيف يكون لفتى منذراً له وهو المعبر عن رغبة الطلاب فى المزيد من الدروس ؟
جـ ) اذكر أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ ؟
سقط القناع
س1 : " معظم لناس لم يسمعوا عن (اليوجينيا ) ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هذيمة هتلر عام 1945م . كان السير فرنسيس جالتون هة من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع ( غير الصالحين ) على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم اصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ، أطلق عليه اسم (اليوجينيا ) ."
أ ) هات مرادف "يعتقدون" ، ومضاد " الصالحون " وجمع " معظم" .
ب ) ما الذى قصده السير فرانسيس جالتون باليوجينيا عندما صاغ هذا المصطلح لأول مرة ؟
جـ ) ما المقصود بالانتخاب الطبيعى ، والانتخاب الصناعى ؟
د ) لم سمى هذا الدرس بـ " سقط القناع " ؟
س2 : " غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، وشجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن ( تطلب ) إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب
( اصل الأنواع ) – لا سمح الله – لابد أن هناك حافزاً مادياً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز "
أ ) هات مرادف "كبح" ، ومضاد " نخبة" ، ومفرد "موارد" .
ب ) فى العبارة مهمة من مهمات اليوجينيا … وضحها مبيناً السبيل الذى تسلكه لتحقيق هذه المهمة .
جـ : كيف تشكل موارد العالم الثالث حافزاً للدفاع عن اليوجينيا ؟
د ) ما نوع الأسلوب فى قوله " لا سمح الله "؟ وما غرضه ؟
س3 : " كان نظام المصنع يوفر وظائف تكررية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية ، هو عصر ربما انتجت فيه نخبة لا تزيد على 5 % من المجتمع ، نسبة من لدخل القومى تصل إلى 80 % ليعتمد توظيف إلى 95 % الباقية من السكان على ناح هذه الصفوة . سيئول الأمر إلى ( حكم القلة اليوجينية ) ، الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ."
أ ) هات مرادف "سيئول " ، ومضاد " تكرارية " ، وجمع "نظام" والمقصود من"الصفوة" .
ب ) اشرح الفقرة مبيناً ما اشتملت عليه من افكار .
جـ ) يعتبر اليوجينيين تعليم الجماهير ترفاً . وضح ذلك مبيناً رأى فلاسفتهم .
د ) لماذا يؤمن معظم رجال العلوم والساسة الغربيون باليوجينيا ؟
النحو
س1 : " تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم فما أروع النبوغ ! فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله . 2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها . 4 – اسم مكان ، وبين كيفية صياغته .
5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه . 6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .
7 – مخصوصاً للمدح وأعربه . 8 – توكيداً وأعربه .
9 – مصدراً وبين نوعه . 10 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " أحب الأصدقاء وبخاصة …… " ضع مختصاً مناسباً وبين علامة إعرابه ثم ضع ( خصوصاً ) بدلاً من
( بخاصة ) واضبط المختص بعدها مع بيان سبب الضبط .
هـ ) " بدأ الطالب يجتهد – بدأ الطالب الاجتهاد " أعرب كلمة ( الطالب ) فى الجملتين مبيناً السبب .
س2 : " أجمل بالنيل ، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالدة ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطنى ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله " وبين المتعجب منه وأعربه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .
3 – مصدراً وبين نوعه . 4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه .
5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .
7 – أسلوب تفضيل . 8 - خبراً لحرف ناسخ .
9 – جملة لا محل لها من الإعراب. 10 – توكيداً لفظياً وبين علامة إعرابه .
11 – جملة لها محل من الإعراب . 12 – ممنوعاً من الصرف
جـ ) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " فضائل " اجعلها فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " ما كان الإنسان لينكر فضل النيل " ما نوع اللام ، وما علامة إعراب ( لينكر ) ؟