مراجعة عامة على النصوص و القراءة والنحو ( ليلة الامتحان )
أولاً : النصوص :
س1 : من نص " اختيار الصديق "
" فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : جمع " جاهل - شانع " ، ومرادف " أهل - تجلب – يتهم "
ومضاد " تجلب – يتهم - فضول
ب ) الجاهل والكذاب والشرير والمشنوع كل منهم مساوئه . وضح
جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
د ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً توكيد وبين غرضه . 2 – أسلوباً للقصر ، وأذكر غرضه .
3 – صورة بيانية ، ووضحها . 4 - أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه
و ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟
ل ) يسمى أسلوب ابن المقفع " بالسهل الممتنع " ، فماذا يعنى هذا . ن ) ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
س2 : " واعلم أنَّ انقباضَك عن الناس يكسبك العداوةَ ، وأنَّ انبساطَك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنَّك إن واصلت صديق السوء أعيتكَ جرائرهُ ، وإن قطعته شاْنك اسم القطيعة و ألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإنَّ المعايب تَنْمِىْ، والمعاذير لا تَنْمِىْ "
أ ) هات مرادف " أعيتك – واصلت – يرفع عيبك " ومضاد " انقباضك – شانك " ومفرد " المعازير "
ب ) أى التعبيرين أفضل : " يكسبك العداوة " أم " يجلب لك العداوة " ولماذا ؟
جـ ) استخرج : أسلوباً إنشائياً وبين غرضه – محسناً بديعياً – أسلوباً مؤكداً – وصورة بيانية .
د ) لما آثر الكاتب استخدام ( عن ) مع الانقباض و ( إلى ) مع الانبساط ؟
س2 : : من نص " فى تربية الأبناء "
س3 : " وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0 فينبغى للمعلم فى متعلَمه، والوالد فى ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب "
أ ) هات مضاد " انبساط – التظاهر – القهر " ومرادف " العسف ، عيالاً ن، يستبد " وجمع " خديعة – ضمير "
ب ) ما علاقة فينبغي بما قبلها ؟ وما الخيال في " فسدت معاني الإنسانية" .
جـ ) للقسوة مع التلاميذ والأبناء آثار ضارة في المجتمع . ناقش هذه الآثار .
د ) هات من الفقرة السابقة : 1 – محسناً بديعياً واذكر أثره . 2 – أسلوباً خبرياً واذكر غرضه .
هـ ) سبق ابن خلدون عصره بأفكاره الجديدة . وضح ذلك
و ) ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون ؟
ز ) اثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم كما هي لغة أدب . وضح
م ) العبارة بـها مقدمة ونتيجة . اشرح .
س3 : من نص ( رثاء ) لابن الرومي
بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدي
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
توخى حِمام الموت أوسط صبيتي
فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
و أخلفت الآمال ما كان من وعد
أ ) هات معنى ( وعيدها – جودا – الردى – أنجزت – توخى – طواه ) وهات جمع (نظير – صبيتى )
ومفرد ( المنايا )
ومضاد (يجدي – جودا – طواه – يشفى – أودى )
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
جـ ) استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً .
د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .
هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .
ألح عليه النزف حتى أحاله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
فيالك من نفس تساقط أنفساً
تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
أُلام لما أبدى عليك من الأسى
وإني لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أ ) هات مرادف ( ألح – در – أبدى – آلام – الأسى ) ومضاد ( ألح – أحاله – الأسى ) ومفرد ( درٍ – أضعاف )
ب ) انثر الأبيات نثراً أدبياً مبرزاً إحساس الشاعر .
د ) استخرج من الأبيات :
أسلوباً خبرياً ، أخر إنشائياً ، وبين الغرض البلاغي لكل منهما 0 محسناً بديعياً وبين نوعه .
تقديماً بلاغياً ووضحه وبين قيمته الفنية 0 صورة بيانية وبين نوعها .
هـ ) تكشف الأبيات عن الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر وضح أبرز هذه الخصائص 0
س6 : أجب عما يأتي : من نص " مناجاة من الغربة"
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
يخفةيخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
يا وبلتاه ، أيبقى في جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
أ ) هات مرادف " الأطلال – لواعجه – جوانحه " ، وجمع " شجن – مرتهن " ، ومضاد " عاده " .
ب ) تصور الأبيات حزن الشاعر لغربته القاتلة وأشواقه الجارفة المضنية . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعياً .
د ) استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً وبين غرض كلا منهما .
إن كان عادكم عيد فرُبَّ فتى
بالشوق قد عاده - من ذكركم - حزن
وأفردته الليالي من أحبته
بم التعلل لا أهل ولا وطن
فبات ينشدها مما جنى الزمن
ولا نديم ولا كأس ولا سكن
أ ) هات مرادف " التعلل " وجمع " نديم " ومضاد " أفردته "
ب ) وضح فكرة الأبيات مبيناً عاطفة الشاعر فيها .
جـ ) هات من البيت الأول لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين أثر كل منهما .
س4 : من نص ( مصر جنة الحسن )
أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأى مكان بعدها لى شائق
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
زرابيها مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
أ ) هات مرادف ( زرابيها –نمارق – شملهم ) ومضاد ( شائق – الحسن ) وجمع ( الفضل – حسن )
ومفرد ( نمارق – زرابيها )
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) ما الغرض من الاستفهام فى البيت الأول والثاني ؟ د ) وضح الخيال في البيت الثاني وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا أفادت الإضافة فى قوله " إخوان صدق " وما رأيك فى التعبير " يجمع شملهم " ؟
و ) فى البيت الأخير تقديم بلاغى حدده وبين أثره الفني . ز ) ما غرض هذا النص وبم تتميز ألفاظه ؟
س5 : من نص ( بين المتنبى وسيف الدولة )
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
فالخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شىء بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
ألا نفارقهم فالراحلون هم
أ ) هات مرادف " البيداء – يعز – الراحلون " ، وجمع " البيداء " ، ومضاد " يعز " .
ب ) اشرح الأبيات شرحاً يبرز عاطفة الشاعر .
جـ ) استخرج صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوع كل منهما .
د ) ما خصائص أسلوب المتنبي ؟
الأدب والترجمة :
1 – تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . وضحهما .
2 – من المراحل التي مر بها الأدب المصري بمصر (مرحلة التأليف والتجميع )
تحدث عن حال الأدب فى تلك المرحلة.
3 – ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهانى فى جمع مادة كتاب الأغاني ؟
4 – ما الموشحات ؟ وما الأسباب التي أدت إلى ازدهارها ؟ وما الفرق بينها وبين القصيدة .
5 – ما الأسلوب العربي المولد ؟ وما الذي حرص الكتاب على إتباعه فيه ؟
6 – دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر ، ذاكراً السمة العامة التى ميزته ؟
7 – ما سمات الشعر في عصر الإمارة والولاة ؟ وما الملاحظتان على الأدب الأندلس ؟
8–اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني.واثنين من الموضوعان التي أبدعها الشعراء .
9 – ما أقسام كتاب الذخيرة ؟ وما منهج الكاتب فيه ؟
البلاغة :
ومهما نالت الأحداث منى
جبلت على مقارعة الليالي
ألفت المر حتى صار حلواً
سأبقى في ضراوتها أغنى
فبين ظلامها وثأر وبيني
ودست الشوك حتى فرمني
أ ) هات مما سبق ما يلى :
1 – محسناً بديعياً له تأثير صوتي من البيت الأول ، واذكر أثره ؟
2 – استعارة مكنية من البيت الثالث ، ووضحها واذكر أثرها ؟
3 – طباقاً وأذكر أثره الفني ؟
ب ) " سأبقى فى ضراوتها أغنى " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
الكتاب ذو الموضوعات المتعددة
س1 : من موضوع ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين"
" وكان عمر يعده أول من جمع القرآن فى مصحف ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً فى زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
l مرادف " استفاضت " : ( امتلأ – اندفع – انتشر ) .
l مضاد " اختلاط " : ( تفرق – انفصال – ابتعاد ) .
ب ) من أول من جمع القرآن فى مصحف ؟ ولماذا جمعه ؟ وما مصادر جمعه ؟
جـ ) ما أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا ؟
د ) متى تم تأليف علم النحو ؟
هـ ) ما موقف المسلمين من كتابة الحديث النبوى ولماذا ؟
و ) ما جهود خالد بن يزيد من معاوية فى التأليف المبكر ؟
ز ) متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ مدللاً على ما تقول ؟
ح ) بم اتسمت الرواية العربية الشفوية ؟ ولماذا ؟
س2 : من كتاب ( أدب الرحلات )
" إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء فنى وإبداع أدبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات "
أ ) هات مرادف ( تستلزم ) وجمع ( الخاصة ) ومفرد ( الخصائص ) ومضاد ( الذاتية ) .
ب ) ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية ؟
جـ ) لماذا يجب التعاون مع الرحلة كأدب خاص وليس تسجيلاً جغرافياً ؟
د ) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟
هـ ) ما المنهج الذى ينبغى أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات ؟
و ) ما أهم القضايا التى يلزم دراستها عند التصدى لأدب الرحلة ؟
س3 : من موضوع " العدل "
" فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "
أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " متاع – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .
ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟
د ) ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ وما موقف القرآن منه ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
هـ ) ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ مدللاً من القرآن الكريم ؟
و ) أمرنا الله بالعدل المطلق . ما الذى تطلبه ذلك ؟ ولماذا ؟
س4 : من موضوع " اصالة القصة العربية "
"لا ريب عندى فى أننا نفكر فى موضوعاتنا ونعالج كتابتها، ببعث من تلك الموروثات المتأصلة ، لا نملك عنها مصرفاً بالطوع أو بالكره، فإنها لتتسرب فى مشاربنا وأذواقنا واتجاهاتنا بكل ما فيها من قوة واصالة وتأثير "
أ )" هات فى جمل من تعبيرك مرادف " ريب – نعالج – أصالة – باعث – مصرفاً " ، وجمع " باعث " ،
ومفرد " مشارب – اذواق " ، ومضاد " المتأصلة " ؟
ب ) ما المراحل التى مرت بها القصة العربية الحديثة ؟
ج)زخر التراث العربى بالفن القصصى.لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة فى الأدب العربى؟موضحاً ذلك التراث بأمثلة ؟
د ) ما اصل فن القصة العربية الحديثة فى رأى محمود تيمور ؟
هـ ) الأمة العربية قصصية بطبعها وهواها للقصة منجذب . كيف أثبت تيمور وجوستاف لبون صحة هذا الرأى ؟
و ) ما علاقة الأمثال واصولها بفن القصة العربية ؟ ولماذا لم يعترف المؤرخون بأصول الأمثال ؟
ز ) ما علاقة الأخبار والإخبارى بفن القصة العربية ؟
س5: من موضوع " البيئة والإنسان " :
" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
مضاد " الانقراض " : ( الانتشار والكثرة – الحياة والقوة – البقاء والخلود ) .
المراد من " مضنية " : ( قاتلة – مؤلمة – شاقة ). مرادف " حماقة " : ( جنون – طيش – غرابة ) .
ب ) بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن تكون الغلبة فيها ؟
جـ ) بم تعلل عدوان الإنسان الحديث على بيئته وما موقف البيئة منه ؟ ولماذا ؟
د ) ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
هـ ) كل كائن حى يؤثر فى البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك .
و ) ما الأضرار التى عادت على بيئة الأرض نتيجة اختراع الزراعة ؟
ز ) ما المخاطر التى تعرض لها الجاموس الأمريكى ؟ وكيف نجا منها ؟
ل ) بم نصح الكاتب الإنسان ؟ وما مصيره المنتظر إذا لم يستجب ؟
س6 من موضوع " الكلام والصمت "
" الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى الحياة ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة الإنسان "
أ ) هات جمع " ترجمان " ، ومفرد " مكنونات – السرائر – شوارد " ، ومضاد " مكنونات" ، ومرادف " بوادره"
ب ) ما علاقة اللغة بشخصية قائلها ؟ ولماذا ؟
جـ ) متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
د ) ماذا تعنى اللغة فى رأى سقراط من خلال قوله لشاب " تكلم حتى أراك " ؟
ز ) لماذا شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة ؟
ط ) ما شروط الكلام الجيد كما حددها حكماء العرب ؟
ى ) قال الإمام على:"لسان العاقل وراء قلبه ،وقلب الأحمق وراء لسانه"ماذا يعنى هذا القول فى رأى الشريف الرضى؟
ك ) لماذا كره العرب الإسراف فى القول ؟ وما تعليل الجاحظ ذلك الكره ؟
ثانياً: من كتاب وا إسلاما ه "
س1 – " أما قطز وجلنار فقد رحل عنهما والد كريم رءوف بهما رحيم فبكياه أحر البكاء ، وواسيا زوجته بكل ما فى وسعهما وقاما على خدمته وصبرا على سبيلها "
أ ) هات مرادف " واسيا " ومضاد " صبرا " ، وجمع " رحيم " .
ب ) من الوالد الراحل وكيف أمضى حياته ؟
جـ ) لماذا غار موسى من قطز ؟ وما الذى زاده حقداً عليه ؟ وبم وعد الوالد الراحل قطز وجلنار ؟
د ) كيف تم التفريق بين قطز وجلنار ؟ وما أثر موت جلال الدين على الدمشقيين ؟ ولماذا ؟
هـ ) لماذا ودع قطز فترة حياته فى بيت الشيخ بدموعه ؟ ولماذا أصر موسى على بيع جلنار ؟
ومن ساعد قطز على الخلاص من قبضة موسى بن غانم ؟
س2 – " أما قطز وجلنار فقد غلبهما الوجوم وأصبحا لا يعيان شيئاً مما حولهما ، وظنا أنفسهما فى منام لا فى حقيقة ، ولولا أنهما تذكرا ما وقعا لهما من اختطاف اللصوص ثم بيعهم إياهما للنخاس ، وما زال بعد فى ريب من أن يكون التاجر الواقف أمامهما هو عين ذلك الرجل الذى أحسن إليهما وترقرق الدمع فى مآقيهما فكانا يمسحانه بطرف ردائهما مسارقة "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
مضاد " الوجوم " : ( الفرح – النشاط – اللامبالاة ) .
مفرد : مآقيهما " : ( موقه – مقة - مآق ) مرادف " ترقرق " : ( تسيل – تلمع – تظهر ) .
مضاد " مسارقة " : ( بطىء – جهراً – كلاهما صحيح ) .
ب ) ما الظروف التى وقع فيها قطز وجلنار فى ذل الرق ؟
جـ ) لماذا ذهب قطز وجلنار مع تاجر الرقيق راضيين ؟ وما الخواطر التى جاشت بالشيخ سلامة بعد رحيلهما ؟
د ) تبدلت مشاعر قطز وجلنار تجاه الشيخ الدمشقي وهو يبادلهما النظرات فى سوق الرقيق .
وضح ذلك مفسراً ما تقول ؟
هـ ) كان منزل غانم المقدسى لقطز وجلنار جنة لم تخل من شيطان . تحدث عن ذلك ؟
س3 – " سرت أنباء هذه الفاجعة التى أحلت بعاصمة المسلمين الكبرى ، فاهتز لها العالم الإسلامى من أقصاه إلى أقصاه ، وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمراءه ليعلم من يثبت منهم على دينه ، فينتدب لجهاد أولئك البغاة من المشركين ، ومن يرتد منهم على عقبيه جزعاً من الموت "
أ ) هات مرادف وجمع " البغاة – الفاجعة "
ب ) وضح أنباء الفاجعة التى حلت ببغداد .
جـ ) ما أثر نكبة بغداد على المصريين ؟ وما الذى دفعهم إلى ذلك ؟
د ) كيف استطاع قطز أن يغير شعور المصريين تجاه التتار ؟
هـ ) لماذا شجع العز بن عبد السلام قطز على خلع المنصور والاستقلال بالسلطة ؟ وموقف قطز من ذلك ؟
و ) كيف استطاع قطز تهدئة الأمراء المعترضين على توليه السلطنة ؟
ز ) كان الملك الناصر صاحب دمشق متردداً بين مقاومة التتار ومعاونتهم . وضح ذلك
ح)ما موقف العلماء وعلى رأسهم بن عبد السلام من رغبة قطز من فرض ضريبة على العامة؟وماذا كان رد فعل قطز؟
ط ) كيف استطاع قطز أن يرد بيبرس لنفسه ودينه ؟ وما الذى تعاهدا عليه ؟
ك ) ماذا طرح الأمراء للرد على رسالة التهديد التى أرسلها هولاكو لمصر ؟ وماذا كان رد قطز ؟
س4 : " وليست شجرة الدر بمن يستنيم للحوادث أو يترك حبل الأمور على غاربـها حتى يضيع حق قلبها فى الاستئثار بزوجها وحق نفسها فى الاحتفاظ بسلطتها العتيدة،فعزمت على الكفاح دون هذين الحقين ، وعدم التفريط فى شىء منهما مهما يكلفهما ذلك من المتاعب ، فرسمت للدفاع عن الحقين خطة تجرى عليها "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
جمع " غاربها " : ( غربان – أغربة – غوارب ) . مرادف " عتيدة " القوية – الحاضرة – الشاملة ) .
مفرد " الحوادث " : ( الحادثة – الحدث – الحديث ) . مضاد"التفريط"الاهتمام – التشبث – المحافظة ) .
مرادف " الاستئثار " : ( اختياره – الاختصاص – الأنانية ) .
مرادف " يستنيم " : ( ينام – يخضع – يترك – يفهم )
ب ) ماذا فعلت شجرة الدر للاحتفاظ بزوجها وسلطتها ؟ وما أثر ذلك على الملك المعز ؟
جـ ) لماذا تخلصت شجرة الدر من الملك المعز ؟ وكيف ؟
د ) لقد قتل قطز الأمير أقطاى ، فما أثر ذلك على منزلته عند كل من : الملك المعز – شجرة الدر ؟
هـ ) ما مبررات اختيار شجرة الدر أيبك قائداً للجيش ، ثم ملكاً ، وموافقة الأمراء السريعة على ذلك ؟
س5 : " وأدرك الشيخ ابن عبد السلام الخطر الذى يتهدد بلاد الإسلام من هذا الخطب الفادح ، فكتب رسالة قوية إلى الصالح أيوب يحثه فيها على التعجيل بالجهاد ، ويتوعده فيها بغضب الله ونقمته وعذابه إذا تهاون فى المسير "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
معنى " الفادح " : ( الثقيل – القوى – المرعب ) . جمع " الخطب " : ( الأخطاب – الخطوب – الخطبة ) .
مضاد " التعجيل " : ( التراجع – التوقف – الإبطاء ) . مرادف " نقمته " : ( عقابه – كراهيته – ألأمه ) .
مضاد " الفادح " : ( الضعيف – الهين – المتراخي ) .
ب ) ما الخطب الفادح الذي أدركه الشيخ ابن عبد السلام ؟ وكيف تصرف لمواجهته ؟
جـ ) ما أهم ما تناوله ابن عبد السلام في خطبة الجمعة وما أثرها على مصيره ؟
د ) كيف أجبر أنصار ابن عبد السلام الملك الصالح إسماعيل على الإفراج عن شيخهم ؟
هـ ) كان قطز أكثر الناس استفادة من انقطاع ابن عبد السلام عن أنصاره . وضح ذلك
و ) كيف تعرف الشيخ العز على قطز ؟ وماذا كان رأى الشيخ فى جلال الدين ؟
ز ) ما السياسة التى انتهجها العز ابن عبد السلام وأنصاره ؟ وماذا تطلبت منه تلك السياسة ؟
النحو :
" إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان المصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانـها محمودة نتائجها … "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها : 1 – اسم فاعل لغير الثلاثى واذكر فعله .
2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله . 3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم . 5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود .
6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية . 7 – مصدراً صناعياً .
8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 9 – اسم فاعل عامل وبين معموله .
10 – صيغة مبالغة عاملة .
جـ ) بين نوع الأساليب الآتية : 1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً . 4 – أكرم بالمكافح .
د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
هـ ) " تسعى فى الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
و)"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم
ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك .
تمرين نحو
" إن مصر تعمل لإرساء قواعد ثابتة لسلام دائمة أسسه ، كي تنعم به كل شعوب المنطقة ، ويستعيد به الفلسطينيون حقوقهم كاملة ، وتعود إلينا الأرض المسلوبة خيراتها ، ولا شك أن هذا هو قدرها على مر السنين ، فعليكم أبناء مصر المضي قدماً في طريق السلام ، وما أعظمه ، وإياكم مكائد الأعداء فإن تتحد شعوب أمتنا فلن يقدر العدو على الصمود طويلاً "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – مضارعاً منصوباً وأخر مرفوعاً . 2 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله
3 – اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 4 – اسم مفعول عاملا واضبط معموله .
5 – اسلوب تعجب وبين المتعجب منه . 6 – مختصاً وأعربه .
7 – أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه . 8 – أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
جـ ) أغرِ صديقك ( بالعمل والإنتاج ) مع ضبط المغرى به .
د ) " ينتشر السلام " اجعل هذا الفعل مؤكداً بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
أولاً : النصوص :
س1 : من نص " اختيار الصديق "
" فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : جمع " جاهل - شانع " ، ومرادف " أهل - تجلب – يتهم "
ومضاد " تجلب – يتهم - فضول
ب ) الجاهل والكذاب والشرير والمشنوع كل منهم مساوئه . وضح
جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
د ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً توكيد وبين غرضه . 2 – أسلوباً للقصر ، وأذكر غرضه .
3 – صورة بيانية ، ووضحها . 4 - أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه
و ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟
ل ) يسمى أسلوب ابن المقفع " بالسهل الممتنع " ، فماذا يعنى هذا . ن ) ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
س2 : " واعلم أنَّ انقباضَك عن الناس يكسبك العداوةَ ، وأنَّ انبساطَك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنَّك إن واصلت صديق السوء أعيتكَ جرائرهُ ، وإن قطعته شاْنك اسم القطيعة و ألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإنَّ المعايب تَنْمِىْ، والمعاذير لا تَنْمِىْ "
أ ) هات مرادف " أعيتك – واصلت – يرفع عيبك " ومضاد " انقباضك – شانك " ومفرد " المعازير "
ب ) أى التعبيرين أفضل : " يكسبك العداوة " أم " يجلب لك العداوة " ولماذا ؟
جـ ) استخرج : أسلوباً إنشائياً وبين غرضه – محسناً بديعياً – أسلوباً مؤكداً – وصورة بيانية .
د ) لما آثر الكاتب استخدام ( عن ) مع الانقباض و ( إلى ) مع الانبساط ؟
س2 : : من نص " فى تربية الأبناء "
س3 : " وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0 فينبغى للمعلم فى متعلَمه، والوالد فى ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب "
أ ) هات مضاد " انبساط – التظاهر – القهر " ومرادف " العسف ، عيالاً ن، يستبد " وجمع " خديعة – ضمير "
ب ) ما علاقة فينبغي بما قبلها ؟ وما الخيال في " فسدت معاني الإنسانية" .
جـ ) للقسوة مع التلاميذ والأبناء آثار ضارة في المجتمع . ناقش هذه الآثار .
د ) هات من الفقرة السابقة : 1 – محسناً بديعياً واذكر أثره . 2 – أسلوباً خبرياً واذكر غرضه .
هـ ) سبق ابن خلدون عصره بأفكاره الجديدة . وضح ذلك
و ) ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون ؟
ز ) اثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم كما هي لغة أدب . وضح
م ) العبارة بـها مقدمة ونتيجة . اشرح .
س3 : من نص ( رثاء ) لابن الرومي
بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدي
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
توخى حِمام الموت أوسط صبيتي
فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
و أخلفت الآمال ما كان من وعد
أ ) هات معنى ( وعيدها – جودا – الردى – أنجزت – توخى – طواه ) وهات جمع (نظير – صبيتى )
ومفرد ( المنايا )
ومضاد (يجدي – جودا – طواه – يشفى – أودى )
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
جـ ) استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً .
د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .
هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .
ألح عليه النزف حتى أحاله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
فيالك من نفس تساقط أنفساً
تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
أُلام لما أبدى عليك من الأسى
وإني لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أ ) هات مرادف ( ألح – در – أبدى – آلام – الأسى ) ومضاد ( ألح – أحاله – الأسى ) ومفرد ( درٍ – أضعاف )
ب ) انثر الأبيات نثراً أدبياً مبرزاً إحساس الشاعر .
د ) استخرج من الأبيات :
أسلوباً خبرياً ، أخر إنشائياً ، وبين الغرض البلاغي لكل منهما 0 محسناً بديعياً وبين نوعه .
تقديماً بلاغياً ووضحه وبين قيمته الفنية 0 صورة بيانية وبين نوعها .
هـ ) تكشف الأبيات عن الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر وضح أبرز هذه الخصائص 0
س6 : أجب عما يأتي : من نص " مناجاة من الغربة"
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
يخفةيخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
يا وبلتاه ، أيبقى في جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
أ ) هات مرادف " الأطلال – لواعجه – جوانحه " ، وجمع " شجن – مرتهن " ، ومضاد " عاده " .
ب ) تصور الأبيات حزن الشاعر لغربته القاتلة وأشواقه الجارفة المضنية . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعياً .
د ) استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً وبين غرض كلا منهما .
إن كان عادكم عيد فرُبَّ فتى
بالشوق قد عاده - من ذكركم - حزن
وأفردته الليالي من أحبته
بم التعلل لا أهل ولا وطن
فبات ينشدها مما جنى الزمن
ولا نديم ولا كأس ولا سكن
أ ) هات مرادف " التعلل " وجمع " نديم " ومضاد " أفردته "
ب ) وضح فكرة الأبيات مبيناً عاطفة الشاعر فيها .
جـ ) هات من البيت الأول لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين أثر كل منهما .
س4 : من نص ( مصر جنة الحسن )
أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأى مكان بعدها لى شائق
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
زرابيها مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
أ ) هات مرادف ( زرابيها –نمارق – شملهم ) ومضاد ( شائق – الحسن ) وجمع ( الفضل – حسن )
ومفرد ( نمارق – زرابيها )
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) ما الغرض من الاستفهام فى البيت الأول والثاني ؟ د ) وضح الخيال في البيت الثاني وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا أفادت الإضافة فى قوله " إخوان صدق " وما رأيك فى التعبير " يجمع شملهم " ؟
و ) فى البيت الأخير تقديم بلاغى حدده وبين أثره الفني . ز ) ما غرض هذا النص وبم تتميز ألفاظه ؟
س5 : من نص ( بين المتنبى وسيف الدولة )
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
فالخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شىء بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
ألا نفارقهم فالراحلون هم
أ ) هات مرادف " البيداء – يعز – الراحلون " ، وجمع " البيداء " ، ومضاد " يعز " .
ب ) اشرح الأبيات شرحاً يبرز عاطفة الشاعر .
جـ ) استخرج صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوع كل منهما .
د ) ما خصائص أسلوب المتنبي ؟
الأدب والترجمة :
1 – تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . وضحهما .
2 – من المراحل التي مر بها الأدب المصري بمصر (مرحلة التأليف والتجميع )
تحدث عن حال الأدب فى تلك المرحلة.
3 – ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهانى فى جمع مادة كتاب الأغاني ؟
4 – ما الموشحات ؟ وما الأسباب التي أدت إلى ازدهارها ؟ وما الفرق بينها وبين القصيدة .
5 – ما الأسلوب العربي المولد ؟ وما الذي حرص الكتاب على إتباعه فيه ؟
6 – دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر ، ذاكراً السمة العامة التى ميزته ؟
7 – ما سمات الشعر في عصر الإمارة والولاة ؟ وما الملاحظتان على الأدب الأندلس ؟
8–اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني.واثنين من الموضوعان التي أبدعها الشعراء .
9 – ما أقسام كتاب الذخيرة ؟ وما منهج الكاتب فيه ؟
البلاغة :
ومهما نالت الأحداث منى
جبلت على مقارعة الليالي
ألفت المر حتى صار حلواً
سأبقى في ضراوتها أغنى
فبين ظلامها وثأر وبيني
ودست الشوك حتى فرمني
أ ) هات مما سبق ما يلى :
1 – محسناً بديعياً له تأثير صوتي من البيت الأول ، واذكر أثره ؟
2 – استعارة مكنية من البيت الثالث ، ووضحها واذكر أثرها ؟
3 – طباقاً وأذكر أثره الفني ؟
ب ) " سأبقى فى ضراوتها أغنى " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
الكتاب ذو الموضوعات المتعددة
س1 : من موضوع ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين"
" وكان عمر يعده أول من جمع القرآن فى مصحف ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً فى زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
l مرادف " استفاضت " : ( امتلأ – اندفع – انتشر ) .
l مضاد " اختلاط " : ( تفرق – انفصال – ابتعاد ) .
ب ) من أول من جمع القرآن فى مصحف ؟ ولماذا جمعه ؟ وما مصادر جمعه ؟
جـ ) ما أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا ؟
د ) متى تم تأليف علم النحو ؟
هـ ) ما موقف المسلمين من كتابة الحديث النبوى ولماذا ؟
و ) ما جهود خالد بن يزيد من معاوية فى التأليف المبكر ؟
ز ) متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ مدللاً على ما تقول ؟
ح ) بم اتسمت الرواية العربية الشفوية ؟ ولماذا ؟
س2 : من كتاب ( أدب الرحلات )
" إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء فنى وإبداع أدبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات "
أ ) هات مرادف ( تستلزم ) وجمع ( الخاصة ) ومفرد ( الخصائص ) ومضاد ( الذاتية ) .
ب ) ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية ؟
جـ ) لماذا يجب التعاون مع الرحلة كأدب خاص وليس تسجيلاً جغرافياً ؟
د ) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟
هـ ) ما المنهج الذى ينبغى أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات ؟
و ) ما أهم القضايا التى يلزم دراستها عند التصدى لأدب الرحلة ؟
س3 : من موضوع " العدل "
" فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "
أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " متاع – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .
ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟
د ) ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ وما موقف القرآن منه ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
هـ ) ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ مدللاً من القرآن الكريم ؟
و ) أمرنا الله بالعدل المطلق . ما الذى تطلبه ذلك ؟ ولماذا ؟
س4 : من موضوع " اصالة القصة العربية "
"لا ريب عندى فى أننا نفكر فى موضوعاتنا ونعالج كتابتها، ببعث من تلك الموروثات المتأصلة ، لا نملك عنها مصرفاً بالطوع أو بالكره، فإنها لتتسرب فى مشاربنا وأذواقنا واتجاهاتنا بكل ما فيها من قوة واصالة وتأثير "
أ )" هات فى جمل من تعبيرك مرادف " ريب – نعالج – أصالة – باعث – مصرفاً " ، وجمع " باعث " ،
ومفرد " مشارب – اذواق " ، ومضاد " المتأصلة " ؟
ب ) ما المراحل التى مرت بها القصة العربية الحديثة ؟
ج)زخر التراث العربى بالفن القصصى.لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة فى الأدب العربى؟موضحاً ذلك التراث بأمثلة ؟
د ) ما اصل فن القصة العربية الحديثة فى رأى محمود تيمور ؟
هـ ) الأمة العربية قصصية بطبعها وهواها للقصة منجذب . كيف أثبت تيمور وجوستاف لبون صحة هذا الرأى ؟
و ) ما علاقة الأمثال واصولها بفن القصة العربية ؟ ولماذا لم يعترف المؤرخون بأصول الأمثال ؟
ز ) ما علاقة الأخبار والإخبارى بفن القصة العربية ؟
س5: من موضوع " البيئة والإنسان " :
" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
مضاد " الانقراض " : ( الانتشار والكثرة – الحياة والقوة – البقاء والخلود ) .
المراد من " مضنية " : ( قاتلة – مؤلمة – شاقة ). مرادف " حماقة " : ( جنون – طيش – غرابة ) .
ب ) بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن تكون الغلبة فيها ؟
جـ ) بم تعلل عدوان الإنسان الحديث على بيئته وما موقف البيئة منه ؟ ولماذا ؟
د ) ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
هـ ) كل كائن حى يؤثر فى البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك .
و ) ما الأضرار التى عادت على بيئة الأرض نتيجة اختراع الزراعة ؟
ز ) ما المخاطر التى تعرض لها الجاموس الأمريكى ؟ وكيف نجا منها ؟
ل ) بم نصح الكاتب الإنسان ؟ وما مصيره المنتظر إذا لم يستجب ؟
س6 من موضوع " الكلام والصمت "
" الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى الحياة ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة الإنسان "
أ ) هات جمع " ترجمان " ، ومفرد " مكنونات – السرائر – شوارد " ، ومضاد " مكنونات" ، ومرادف " بوادره"
ب ) ما علاقة اللغة بشخصية قائلها ؟ ولماذا ؟
جـ ) متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
د ) ماذا تعنى اللغة فى رأى سقراط من خلال قوله لشاب " تكلم حتى أراك " ؟
ز ) لماذا شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة ؟
ط ) ما شروط الكلام الجيد كما حددها حكماء العرب ؟
ى ) قال الإمام على:"لسان العاقل وراء قلبه ،وقلب الأحمق وراء لسانه"ماذا يعنى هذا القول فى رأى الشريف الرضى؟
ك ) لماذا كره العرب الإسراف فى القول ؟ وما تعليل الجاحظ ذلك الكره ؟
ثانياً: من كتاب وا إسلاما ه "
س1 – " أما قطز وجلنار فقد رحل عنهما والد كريم رءوف بهما رحيم فبكياه أحر البكاء ، وواسيا زوجته بكل ما فى وسعهما وقاما على خدمته وصبرا على سبيلها "
أ ) هات مرادف " واسيا " ومضاد " صبرا " ، وجمع " رحيم " .
ب ) من الوالد الراحل وكيف أمضى حياته ؟
جـ ) لماذا غار موسى من قطز ؟ وما الذى زاده حقداً عليه ؟ وبم وعد الوالد الراحل قطز وجلنار ؟
د ) كيف تم التفريق بين قطز وجلنار ؟ وما أثر موت جلال الدين على الدمشقيين ؟ ولماذا ؟
هـ ) لماذا ودع قطز فترة حياته فى بيت الشيخ بدموعه ؟ ولماذا أصر موسى على بيع جلنار ؟
ومن ساعد قطز على الخلاص من قبضة موسى بن غانم ؟
س2 – " أما قطز وجلنار فقد غلبهما الوجوم وأصبحا لا يعيان شيئاً مما حولهما ، وظنا أنفسهما فى منام لا فى حقيقة ، ولولا أنهما تذكرا ما وقعا لهما من اختطاف اللصوص ثم بيعهم إياهما للنخاس ، وما زال بعد فى ريب من أن يكون التاجر الواقف أمامهما هو عين ذلك الرجل الذى أحسن إليهما وترقرق الدمع فى مآقيهما فكانا يمسحانه بطرف ردائهما مسارقة "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
مضاد " الوجوم " : ( الفرح – النشاط – اللامبالاة ) .
مفرد : مآقيهما " : ( موقه – مقة - مآق ) مرادف " ترقرق " : ( تسيل – تلمع – تظهر ) .
مضاد " مسارقة " : ( بطىء – جهراً – كلاهما صحيح ) .
ب ) ما الظروف التى وقع فيها قطز وجلنار فى ذل الرق ؟
جـ ) لماذا ذهب قطز وجلنار مع تاجر الرقيق راضيين ؟ وما الخواطر التى جاشت بالشيخ سلامة بعد رحيلهما ؟
د ) تبدلت مشاعر قطز وجلنار تجاه الشيخ الدمشقي وهو يبادلهما النظرات فى سوق الرقيق .
وضح ذلك مفسراً ما تقول ؟
هـ ) كان منزل غانم المقدسى لقطز وجلنار جنة لم تخل من شيطان . تحدث عن ذلك ؟
س3 – " سرت أنباء هذه الفاجعة التى أحلت بعاصمة المسلمين الكبرى ، فاهتز لها العالم الإسلامى من أقصاه إلى أقصاه ، وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمراءه ليعلم من يثبت منهم على دينه ، فينتدب لجهاد أولئك البغاة من المشركين ، ومن يرتد منهم على عقبيه جزعاً من الموت "
أ ) هات مرادف وجمع " البغاة – الفاجعة "
ب ) وضح أنباء الفاجعة التى حلت ببغداد .
جـ ) ما أثر نكبة بغداد على المصريين ؟ وما الذى دفعهم إلى ذلك ؟
د ) كيف استطاع قطز أن يغير شعور المصريين تجاه التتار ؟
هـ ) لماذا شجع العز بن عبد السلام قطز على خلع المنصور والاستقلال بالسلطة ؟ وموقف قطز من ذلك ؟
و ) كيف استطاع قطز تهدئة الأمراء المعترضين على توليه السلطنة ؟
ز ) كان الملك الناصر صاحب دمشق متردداً بين مقاومة التتار ومعاونتهم . وضح ذلك
ح)ما موقف العلماء وعلى رأسهم بن عبد السلام من رغبة قطز من فرض ضريبة على العامة؟وماذا كان رد فعل قطز؟
ط ) كيف استطاع قطز أن يرد بيبرس لنفسه ودينه ؟ وما الذى تعاهدا عليه ؟
ك ) ماذا طرح الأمراء للرد على رسالة التهديد التى أرسلها هولاكو لمصر ؟ وماذا كان رد قطز ؟
س4 : " وليست شجرة الدر بمن يستنيم للحوادث أو يترك حبل الأمور على غاربـها حتى يضيع حق قلبها فى الاستئثار بزوجها وحق نفسها فى الاحتفاظ بسلطتها العتيدة،فعزمت على الكفاح دون هذين الحقين ، وعدم التفريط فى شىء منهما مهما يكلفهما ذلك من المتاعب ، فرسمت للدفاع عن الحقين خطة تجرى عليها "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
جمع " غاربها " : ( غربان – أغربة – غوارب ) . مرادف " عتيدة " القوية – الحاضرة – الشاملة ) .
مفرد " الحوادث " : ( الحادثة – الحدث – الحديث ) . مضاد"التفريط"الاهتمام – التشبث – المحافظة ) .
مرادف " الاستئثار " : ( اختياره – الاختصاص – الأنانية ) .
مرادف " يستنيم " : ( ينام – يخضع – يترك – يفهم )
ب ) ماذا فعلت شجرة الدر للاحتفاظ بزوجها وسلطتها ؟ وما أثر ذلك على الملك المعز ؟
جـ ) لماذا تخلصت شجرة الدر من الملك المعز ؟ وكيف ؟
د ) لقد قتل قطز الأمير أقطاى ، فما أثر ذلك على منزلته عند كل من : الملك المعز – شجرة الدر ؟
هـ ) ما مبررات اختيار شجرة الدر أيبك قائداً للجيش ، ثم ملكاً ، وموافقة الأمراء السريعة على ذلك ؟
س5 : " وأدرك الشيخ ابن عبد السلام الخطر الذى يتهدد بلاد الإسلام من هذا الخطب الفادح ، فكتب رسالة قوية إلى الصالح أيوب يحثه فيها على التعجيل بالجهاد ، ويتوعده فيها بغضب الله ونقمته وعذابه إذا تهاون فى المسير "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
معنى " الفادح " : ( الثقيل – القوى – المرعب ) . جمع " الخطب " : ( الأخطاب – الخطوب – الخطبة ) .
مضاد " التعجيل " : ( التراجع – التوقف – الإبطاء ) . مرادف " نقمته " : ( عقابه – كراهيته – ألأمه ) .
مضاد " الفادح " : ( الضعيف – الهين – المتراخي ) .
ب ) ما الخطب الفادح الذي أدركه الشيخ ابن عبد السلام ؟ وكيف تصرف لمواجهته ؟
جـ ) ما أهم ما تناوله ابن عبد السلام في خطبة الجمعة وما أثرها على مصيره ؟
د ) كيف أجبر أنصار ابن عبد السلام الملك الصالح إسماعيل على الإفراج عن شيخهم ؟
هـ ) كان قطز أكثر الناس استفادة من انقطاع ابن عبد السلام عن أنصاره . وضح ذلك
و ) كيف تعرف الشيخ العز على قطز ؟ وماذا كان رأى الشيخ فى جلال الدين ؟
ز ) ما السياسة التى انتهجها العز ابن عبد السلام وأنصاره ؟ وماذا تطلبت منه تلك السياسة ؟
النحو :
" إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان المصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانـها محمودة نتائجها … "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها : 1 – اسم فاعل لغير الثلاثى واذكر فعله .
2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله . 3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم . 5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود .
6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية . 7 – مصدراً صناعياً .
8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 9 – اسم فاعل عامل وبين معموله .
10 – صيغة مبالغة عاملة .
جـ ) بين نوع الأساليب الآتية : 1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً . 4 – أكرم بالمكافح .
د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
هـ ) " تسعى فى الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
و)"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم
ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك .
تمرين نحو
" إن مصر تعمل لإرساء قواعد ثابتة لسلام دائمة أسسه ، كي تنعم به كل شعوب المنطقة ، ويستعيد به الفلسطينيون حقوقهم كاملة ، وتعود إلينا الأرض المسلوبة خيراتها ، ولا شك أن هذا هو قدرها على مر السنين ، فعليكم أبناء مصر المضي قدماً في طريق السلام ، وما أعظمه ، وإياكم مكائد الأعداء فإن تتحد شعوب أمتنا فلن يقدر العدو على الصمود طويلاً "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – مضارعاً منصوباً وأخر مرفوعاً . 2 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله
3 – اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 4 – اسم مفعول عاملا واضبط معموله .
5 – اسلوب تعجب وبين المتعجب منه . 6 – مختصاً وأعربه .
7 – أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه . 8 – أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
جـ ) أغرِ صديقك ( بالعمل والإنتاج ) مع ضبط المغرى به .
د ) " ينتشر السلام " اجعل هذا الفعل مؤكداً بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .