(1) الاسم النكرة المسبوق بالحرف ( لا )وغير المفصول عنها بفاصل مع عدم ورود حرف جر قبل ( لا ) اسم ( لا ) النافية للجنس مبنى إذا كان مفردا ومنصوباً إذا كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف
أمثلة : 1- لا طالب غائب 0 طالب : اسم لا النافية للجنس مبنى في محل نصب لأنه مفرد
2- لا طالب علم غائب 0طالب : اسم لا النافية للجنس منصوب لأنه مفرد
3- لا طالبا في المحاضرة غائب 0طالبا : اسم لا النافية للجنس منصوب لأنه شبيه بالمضاف
(2) الفعل المتصل اتصالا مباشراً بنون التوكيد مبنى على الفتح
مثل : والله لينجحن جميع الطلاب القارئين لهذه المراجعات 0لينجحن : فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
(3) الفعل المضارع المثبت الدال على الاستقبال المسبوق بالقسم والمتصل اتصالا مباشرا بلام القسم واجب التوكيد بالنون
مثل : تالله لأجتهد ن في إجابة امتحان الثانوية العامة 0لأجتهد ن : فعل مضارع واجب التوكيد بالنون
(4) الفعل المضارع الدال على الطلب جائز التوكيد بالنون
أمثلة :
1- لتواظبن على الاجتهاد .لتواظبن : فعل مضارع جائز التوكيد بالنون لأنه دل على طلب من نوع الأمر
2- هل تقلعن عن المعاصي وقد اقترب الامتحان 0تقلعن : فعل مضارع جائز التوكيد بالنون لأنه دل على طلب مبنى نوع الاستفهام
3- لا تتركن الشيطان يزين لك المعاصي 0تتركن : فعل مضارع جائز التوكيد بالنون لأنه دل على طلب ( النهى)
(5) الفعل المضارع المنفى أو الدال على الحال أو غير المسبوق بقسم أو المفصول بينه وبين لام القسم بفاصل ممتنع التوكيد بالنون
أمثلة :
1- لن يخلو الامتحان من هذه الثوابت 0يخلو : فعل مضارع ممتنع التوكيد بالنون لأنه منفى
2- احرص على هدوء الأعصاب الآن0أحرص : فعل مضارع ممتنع التوكيد بالنون لأنه لم يسبق بقسم ودل على الحال بكلمة الآن
3- والله لسوف يندم المهملون 0يندم : فعل مضارع ممتنع التوكيد بالنون لوجود فاصل بينه وبين لام القسم
(6) المستثنى بعد " إلا " واجب النصب إذا كان الكلام تاما مثبتاً
أمثلة :
1- زرت المدن إلا مدينة 0مدينة : مستثنى واجب النصب لأن الكلام تام مثبت وجائز النصب أو بدل من المستثنى إذا كان الكلام تاماً منفياً
2- ما عاد الطلاب إلا طالبا ً- طالب0طالباً : مستثنى جائز النصب " طالب " : بدل من الطلاب مرفوع ويعرب حسب الموقع إذا كان الكلام ناقصاً منفياً
3- ما حفظ المهمل إلا نصاً واحداً0نصاً : مفعول به منصوب
(7) المستثنى بعد " ما عدا – ما خلا " يعرب مفعولاً به منصوب
مثل : قرأت لشعراء الجاهلية ما عدا الخنساء . الخنساء : مفعول به منصوب .
( المستثنى بعد " عدا – خلا – حاشا " يعرب أسماً مجروراً أو مفعولا به منصوب
مثل : أجاد الفريق فى المباراة عدا لا عباً - لاعب .
لاعبا : مفعول به منصوب . لاعب : اسم مجرور .
(9) معمول اسم الفاعل هو الاسم الذي يليه وتتحدد وظيفته النحوية حسب الفعل المأخوذ منه اسم الفاعل ، فاسم الفاعل المشتق من الفعل اللازم له معمول واحد هو الفاعل .
مثل : أمنتصر الجيش على الأعداء؟ 0الجيش : فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر .
ويتعدد المعمول حسب تعدى فعل اسم الفاعل : متعد إلى مفعول - متعد إلى مفعولين - متعد إلى ثلاثة مفاعيل
* أمثلة :
ا - ما قارئ المهمل دروسه . المهمل : فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر
دروسه : مفعول به لاسم الفاعل .
2 - المهمل مانح جهده لهوه .
جهده : مفعول به أول لاسم الفاعل . لهوه : مفعول به ثان لاسم الفاعل
3- مررت بزميل محدث أخاه الأمانة واجبة .
أخاه : مفعول به أول لاسم الفاعل الأمانة : مفعول به ثان لاسم الفاعل
واجبة : مفعول به ثالث لاسم الفاعل به أول لاسم الفاعل
الأمانة : مفعول به ثان لاسم الفاعل واجبة : مفعول به ثالث لاسم الفاعل
(10) معمول اسم المفعول هو الاسم الذي يليه وتتحدد وظيفته النحوية حسب الفعل المبنى للمجهول المأخوذ منه اسم المفعول فاسم المفعول المشتق من الفعل اللازم أو المتعدى إلى مفعول واحد هو نائب الفاعل
مثل:ا - أمنتفع بهذه الثوابت. بهذه : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول .
2 - الأرض محاط سطحها بالهواء . سطحها : نائب فاعل لاسم المفعول .
ويتعدد المعمول حسب تعدى الفعل المبنى للمجهول المشتق منه اسم المفعول متعد إلى مفعولين - متعد إلى ثلاثة مفاعيل .
* مثل : ا- الطيار مخبر الجو هادتا . الجو : مفعول به ثان لاسم المفعول .هادئا : مفعول به ثالث لاسم المفعول .
2- الطلاب المهملون ممنوحة جهودهم لهوهم . جهودهم : نائب فاعل لاسم المفعول
لهوهم : مفعول به ثان لاسم المفعول
(11) معمول صيغة المبالغة هو الاسم الذي يليها وتتحدد وظيفته فصيغة المبالغة المشنقة من الفعل اللازم لها معمول واحد هو الفاعل
* مثل : القاضي العادل عوان على تحقيق العدل . عوان : صيغة مبالغة رفعت فاعلا هو الضمير المستتر وليس لها مفعول به لأنها من الفعل اللازم وترفع صيغة المبالغة فاعلا وتنصب مفعولا اذا كانت من الفعل الثلاثي المتعدى إلى مفعول واحد
* مثل : أوصول الكريم أهله .الكريم : فاعل لصيغة المبالغة سد مسد الخبر .أهله : مفعول به لصيغة المبالغة منصوب .
(12) يعرب مفعولا به كل من المتعجب منه مع صيغة ما افعله – الاسم المختص – المغرى به – المحذر منه
* أمثلة : ا - ما أمر طعم الفشل . طعم : مفعول به منصوب متعجب منه
2- إننا طلاب الثانوية نحرص على التفوق 0طلاب : مفعول به منصوب اسم مختص
3- النجاح النجاح ، فإنه نعم الهدف . النجاح : مفعول به منصوب : مغرى منه
4- الإهمال والفشل فطريقهما خيبة وخسران 0الإهمال : مفعول به منصوب محذر منه
* ملحوظة : المتعجب منه في صيغة " أفعل به " مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل .
* مثل : أكرم بطلاب العلم 0بطلاب :اسم مجرور لفظا بحرف الجر الزائد مرفوع محلا لأنه فاعل .
(13) المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخراً خبره جملة نعم وفاعلها أو بئس وفاعلها
* مثل : نعم الهدف التفوق0التفوق : مبتدأ مؤخر خبره جملة نعم الهدف
بئس الطريق الإهمال . الإهمال : مبتدأ مؤخر خبره جملة بئس الطريق
(14) يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم
* مثل : يسعى المؤمن في الخير 0يسعى : فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم
(15) ينصب المضارع بعد عدد من أدوات النصب ومنها ( أن – لن – كي – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود )
* أمثلة : ا- تركت صحبة الأشرار حتى يرضى الله عني . يرضى : فعل مضارع منصوب بحتي .
2- ما أهملت فأعاقب 0 فأعاقب : فعل مضارع منصوب بفاء السببية .
3- لم أكن لأهمل والامتحان قريب . لأهمل : فعل مضارع منصوب بلام الجحود .
(16) يجزم المضارع بعد الحروف التي تجزم فعلا واحداً ( لم– لا الناهية – لام الأمر )
وكذلك بعد حرفي الشرط الجازمين ( إن – إذ ما ) كما يجزم بعد أسماء الشرط الجازمة ومنها ( من – ما – مهما- أينما – حيثما – أنى – أيان – أي ).
* أمثلة :
ا - لم يدر المهمل عواقب إهماله . يدر : فعل مضارع مجزوم بلما .
2- إن تصغ إلى الشرح تفهم تصغ : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن . تفهم : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بإن .
3- من يحرص على المراجعة المنظمة يتفوق . يحرص : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن يتفوق : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بمن .
4- أينما تصل يشهد لك مكانك يوم القيامة . تصل : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بأينما . يشهد : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بأينما
(17) يجزم المضارع جوازاً فى جواب الطلب من نوع (الأمر أو النهى) بشرط أن يترتب المضارع على الطلب من نوع الأمر ويكون أمراً محبوباً بعد النهى
* مثل : 1- أصغ إلى الشرح تفهم .
تفهم : مضارع مجزوم فى جواب الطلب من نوع الأمر لأنه مترتب على الأمر قبله
2- لا تترك مراجعة دروسك تتفوق . تتفوق : فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب لأنه أمر محبوب بعد النهى
(18) يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان :
جملة أسمية .طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
* أمثلة :
ا- من يجتهد فهو الفائز. فهو الفائز : جواب شرط جملة أسمية
2- من يجتهد فهل تكافئه – فأكرمه – فلا تهنه جواب شرط جملة فعلية فعلها طلبي
3- من يجتهد فعسى أن يفوز . فعسى :جواب شرط جملة فعلية فعلها جامد
4- من يجتهد فما خسر شيئا فما خسر: جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بما
5- من يجتهد فلن يندم فلن يندم : جملة فعلية سبق فعلها بلن
6- من يجتهد فقد فاز: جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بقد.
7- من يجتهد فسوف يتفوق – فسيتفوق0فسوف يتفوق : جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بسوف 0فسيتفوق : جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بالسين .
(19) المصدر الميمي مبدوء بميم زائدة بشرط إلا يكون على وزن مفاعلة : ونتعرف عليه بطرقتين
الأولى يسبق المصدر الميمي بفعل يحتوى على نفس حروفه ، ويكون في هذه الحالة مفعولا مطلقا
مثل : انتصر الجيش منتصرا . منتصراً : مصدر ميمي مفعول مطلق
الثانية إذا أتينا بالمصدر الصريح مكانه يتم المعنى . مثل : سررت بمنتصر الجيش على الأعداء .
منتصراً : مصدر ميمي يصح أن يحل محله المصدر الصريح " انتصار" ويتم المعنى.
(20) المصدر الصناعي يتكون من اسم + ياء مشددة + تاء التأنيث المربوطة بشرط ألا يكون صفة لما قبله فإذا كان صفة صار أسماً منسوباً لا مصدراً صناعيا
مثل : ا- الانعزالية تؤخر المجتمعات الإنسانية 0 الانعزالية : مصدر صناعي.
2- الشعوب الانعزالية متأخرة0الانعزالية : اسم منسوب أو صفة دالة على النسب .
الإعراب وكيفيته
(21) الممنوع من الصرف : يكون مجروراً وعلامة جره الفتحة ، إن كان مجرداً من أل والإضافة مثل ( صليت في مساجدَ كثيرة ). ويجر وتكون علامة جره الكسرة إذا كان معرف بأل أو بالإضافة مثل ( طفت بعواصمِ العالم – صليت في المساجدِ الكبرى ) .
(22) نكرة بعد النكرة تصف النكرة : صفة ، استمعت إلى حديث مطول عن العولمة . مطول : صفة مجزورة .
(35) نكرة بعد النكرة لم تصف النكرة : بمفعول به أو مضاف إليه . أجاب طالب مسألة مسألة : مفعول به منصوب .
- حضرت ندوة إعلامِ في الجامعة إعلام : مضاف إليه مجرور .
(24) معرفة بعد المعرفة تصف المعرفة : صفة .
أحب العملَ المؤسسَ على تقوى الله المؤسس : صفة منصوبة .
(25) معرفة بعد المعرفة لم تصف المعرفة : مفعول به منصوب .
شهد أحمد المباراةَ المباراةَ : مفعول به منصوب .
(26) معرفة تممت المعنى بعد معرفة أسس عليها الحكم : خبر مرفوع
أنا المصري المصري : خبر مرفوع .
(27) معرفة تالية على مصدر متعد : مفعول به منصوب0ما أحسن إنجازَكم العمل بدقة وإتقان . العملَ : مفعول به منصوب
(28) معرفة تخصص الضمير السابق عليها : مفعول به منصوب على الاختصاص
نحن الأطباءَ نعالج المرضى الأطباء : مفعول به منصوب
(29) معرفة سبقت بفعل المدح والذم : فاعل مرفوع . نعم العمل الاجتهاد العمل : فاعل مرفوع .
(30) معرفة سبقت بوزن ما افعل : مفعول به منصوب .ما أسعد المؤمنَ المؤمنَ : مفعول به منصوب
(31) معرفة على سبيل الحث على أمر محمود ليفعله المخاطب : مفعول به منصوب على الإغراء
الإخلاصَ والتفانيَ في العمل . الإخلاصَ : مفعول به منصوب .
(32) معرفة مسبوقة بإياك : مفعول به ثان منصوب .
إياك التدخينَ التدخين : مفعول به ثان منصوب .
(33) معرفة أو نكرة سبقت بـ ( ما عدا – ما خلا ) : مفعول به منصوب .
أكرمت الحاضرين ما عدا أخاك أخاك : مفعول به منصوب
ذاكرت الدروس ما خلا درساً درساً : مفعول به منصوب
(34) معرفة بعد النكرة : مضاف إليه مجرور0أحب طلاب العلم ِ 0 العلم : مضاف إليه مجرور .
(35) معرفة بعد ( كل - بعض - جميع - عامة - ابن - ابنة - الظروف – الأسماء الخمسة ) : (مضاف إليه مجرور ).
كل العربِ أحرار العرب : مضاف إليه مجرور
بعض الوفاءِ مذلة الوفاء : مضاف إليه مجرور .
جميع المسلمين موحدون المسلمين : مضاف إليه مجرو
عامة الجنودِ مدربون الجنود : مضاف إليه مجرور
عمر بن الخطابِ الفاروق الخطاب : مضاف إليه مجرور .
أسماء بنتِ الصديق ذاتا النطاقين الصديق: مضاف إليه مجرور .
أسكن أمام المسجد المسجد : مضاف إليه مجرور .
حضرت قبل الصلاة الصلاة : مضاف إليه مجرور .
أبو بكر الصديق أول من جمع القرآن بكر: مضاف إليه مجرور
(36) معرفة سبقت باسم مجرو نكرة : مضاف إليه مجرور .أقدم تحية إلى طلاب العلم العلمِ : مضاف إليه مجرور .
(37) نكرة سبقت باسم مجرور نكرة ولم تصف النكرة : مضاف إليه مجرور
استمعت إلى أغنية مطربِ الحي مطرب : مضاف إليه ر مجرور .
(38) نكرة أو معرفة سبقت باسم مجرور (ضمير مبنى في محل جر) مسبوق بفعل : فاعل مرفوع
يسعى إليكم الفوز بالدرجات الفور : فاعل مرفوع .
(39) نكرة أو معرفة سبقت بضمير مبنى فى محل جر مسبوق بناسخ : تكون اسما للناسخ مؤخرا
ليس عليكم ملامة ملامة : اسم ليس مؤخر مرفوع .
إن فيكم أبطالا إبطالاً : اسم أن مؤخر منصوب .
(40) نكرة أو معرفة سبقت بشبه جملة : مبتدأ مؤخر مرفوع .
- أمام المسجد مكتبة مكتبة : مبتدأ مؤخر مرفوع
- قبل الصلاة الوضوء الوضوء : مبتدأ مؤخر مرفوع .
- في التأني السلامة السلامة : مبتدأ مؤخر مرفوع .
- من الشوق رسول رسول : مبتدأ مؤخر مرفوع .
(41) اسم نكرة أو معرفة سبق بضمير مستتر اسم الناسخ يكون خبرا للناسخ .
إن تكن مبتغياً التفوق فاحرص عليه مبتغياً : خبر تكن منصوب .
(42) الاسم التالي على اسم المفعول نائب فاعل مرفوع .
أحمد معلومة أهدافه أهدافه : نائب فاعل مرفوع .
(43) الاسم التالي على صيغة " افعل به "فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلا .
أحسن بالعلم العلم : مجرور لفظاً مرفوع محلا .
تدريبات التدريب الأول
" اقترب العام على الانتهاء وليس أمام المقصر غير الندم على ما فات ولا مطمئنا للنفس المقصرة سوى صدق العهد واحترام النفس ومخاطبتها بين كل لحظة وأخرى النجاح النجاح وإياك الفشل وإذا استمرأت طعم النوم فما أمر مذاق الفشل ! فعليك أيها الطالب المجتهد أن تثق فى أن نظام الكون السر مدى : أن الله لا يضيع أجرمن أحسن عملا ويأيها الغافلون اعلموا أنكم أبعد الناس عن نور العلم والمعرفة ، وبئس ما تؤمن به الإهمال والكسل فهل إلى مرد من سبيل ؟ "
أ- أعرب ما تحته خط ب - اقرأ القطعة السابقة ثم استخرج منها ما يلي :
ا- اسم تفضيل وبين حالته 2- اسم مختصا وأعربه
3- متعجبا منه وأعربه 4- مخصوصا بالذم وبنين حالة المذموم
5- مغرى به ومحذرا منه وأعربهما 6- مستثنى وأعربه
ج- " الجميع مقدرون الطالب المجتهد " أجعل اسم الفاعل اسم مفعول وغير ما يلزم .
د- " لا ينهض - يستعان - الطالب - ازدحم " ادخل ما بين القوسين فى أربع جمل بحيث يكون اللفظ الأول في جملة تفضيل واللفظ الثاني في جملة تعجب واللفظ الثالث فى جملة اختصاص واللفظ الرابع في جملة توكيد
التدريب الثاني
" نعم الشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن خير كتب السماء إلى الأرض على قلب خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أطهر مكان وأشرف ليله وقد أخذ النبي على عاتقه نصر دين الله مهما واجه من التحديات والصعوبات ولم يصاحب النبي إلا المتقون الذين كانوا دفاعين الشر والأذى عن النبي الكريم عوانين على البر والتقوى فصاروا مشكورى العمل وأكرم بقوم رسول الله قائدهم وعليكم أيها الطلاب أن تسيروا على نهج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فتالله لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بما أنصلح به حال أولها لا شك ولا نجاة لنا إلا بكتاب الله وسنة رسوله فالطاعة الطاعة إنها نعم الطريق حتى نقابل الله وقد رضي عنا في الدنيا والآخرة "
أ- أعرب ما تحته خط ب - اقرأ القطعة ثم استخرج منها مايلى :
ا- اسما للا النافية للجنس واذكر خبره 2- مخصوصا بالمدح وبين صور ممدوحة
3- مشتقا عاملا واذكر معموله وأعربه 4- مختصا ووضح حالته
5- مغرى به واذكر حالة الفعل المحذوف
6- أسلوب تعجب في بين صيغته 7- مستثنى وبين نوع أسلوبه
ج- " فتالله لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بما أنصلح به حال أولها " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم
د- صوب الخطأ في الجمل الآتية :
ا- لم يفز إلا المجدين 2- علينا نحن المعلمون عب ء تربية الأجيال
3- هذه هي الطالبة الأحسن في الفصل 4- والله ليسلمن المدير الفائزين جوائزهم الآن
التدريب الثالث
" في الأعياد تلتقي النفوس على المودة ويتبادل المسلمون التهاني وتنتشر الفرحة فتعم الأجواء ويصفى الجميع إلى صوت المحبة ما عدا النفوس الحاقدة التي ترفض الإيمان بمنهج القناعة والرضا بما قسم الله أفضل من النظر إلى ما بيد غيرها إن النفوس المؤمنة لا تطلب إلا الأخوة وتعيش فى مجتمع الفضيلة ولا عجب فهي العرافة حقائق الأمور مما يجعل غناها في قلبها ويجتمع عليها شملها وتأتيها الدنيا وهى راغمة
أ- أعرب ما تحته خط ب- اقرأ القطعة ثم استخرج منها ما يلي :
ا- صيغة مبالغة وأعرب معمولها 2- اسم مكان وبين فعله
3- اسم تفضيل وبين حالته 4- خبرا لناسخ وبين نوعه
ج- " النفس المؤمنة عرافه حقائق الأمور " اجعل الجملة جوابا لقسم مؤكد بأكئر من وسيلة
د- " تلتقي النفوس على المحبة - تعيش في مجتمع الفضيلة " اربط بين
الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
و- كيف تكشف فى المعجم عن " المودة "
التدريب الرابع
" المجتمع الذي يحتضن العنف ويأوي أصحابه مجتمع متخلف ركبه مخبو نجمه مكفهرة أجواؤه فلا عهد له بأمن ولا ينتظر أفراده إلا الخيبة والخسران ، وعليه يضعف الإنتاج ويقل دخل الفرد وينخفض مستوى المعيشة ، وتنتشر البطالة وتكثر الجريمة وتنطوي رايات المجتمع ويصبح فريسة لأعدائه ولقمة سائغة فى فم الذين يتربصون به الدوائر وشرعنا الحنيف يرفض استخدام القوة والعنف في سبيل تنفيذ الأهداف وتحقيق الرغبات فالإسلام دين السلام يأمرنا بعدم الاعتداء ويدعونا إلى الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن ، فإياك ترويع الآمنين ولو بجديدة في يدك ونحن المسلمين نؤمن بأن من حمل السلاح علينا فليس منا كما أوضحت السنة العطرة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "
أ- أعرب ما تحته خط ب- اقرأ القطعة ثم استخرج منها ما يلي :
ا- اسم فاعل وأعرب معمولة 2- اسم مفعول وأعرب معمولة
3- اسم تفضيل وبين حالته 4- اسم مكان وبين سبب مجيئه على هذا الوزن
5- أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه 6- اسم لا النافية للجنس وأعربه
7- محذرا منه واذكر حالته وأعربه
ج- " لا ينتظر أفراده إلا الخيبة والخسران - ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها
د- " يأوي المجتمع العنف - يخبو نجمه " اربط بين الجملتين بأداة شرط
جازمة وغير ما يلزم .
التدريب الخامس
"ما وصول المهمل ساعات المذاكرة إنه فى هروب دائم من تحمل المسئولية ، ونفسه التراكة كل ما ينفعها ، مقدامة نحو الضرر كل الضرر وكأنه يستلذ الفشل ، فهل عزوف المهمل عن إهماله مع اقتراب الامتحان ليصير طالباً نفاعا نفسه وأسرته "
أ - أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من القطعة ما يلي :
ا- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي ، واذكر فعله .
2- اسم فاعل من فعل ثلاثي واذكر فعله .
3- صيغة مبالغة محلاة بأل عاملة عمل فعلها ، وأعرب معمولها .
4- صيغة مبالغة مجردة من أل عاملة عمل فعلها ،وأعرب معمولها .
ج- المتفوق .............. المذاكرة حقها .
أكمل بصيغة مبالغة عاملة مناسبة ، وأعرب معمولها .
د- كيف تكشف في معجمك عن : " اقتراب "
التدريب السادس
" ما أسوأ اعتقاد الولايات المتحدة الأمريكية أن لها ليد الطولي في التأثير على عالم تحكمه تقنيات العصر الحديث ،وأقبح بألا يدور بخلد المخابرات الأمريكية ما خبأته يد القد لأكثر من أربعة ألاف شخص على أرض أمريكا ،التي أمسكت بعصا من حديد العالم من حولها ما أروع القضاء على الإرهاب ،وأضلل بتفكير مستهدف المواطنين العزل ،وأفظع بأن تكال الضربات لدول إسلامية بدعوى أنها تأوي الإرهاب ،ويموت الأطفال والشيوخ والنساء وما أجمل أن تستجاب دعوة المظلوم ،ويقتص الله من الظالم ولو بعد حين ،وإن ربك لب المرصاد .
أ- أعرب ما تحته خط . ب - أستخرج من القطعة السابقة ما يلى :
ا- أسلوب تعجب وبين المتعجب منه وأعربه ( ما افعله).
2- أسلوب تعجب ( افعل به) .
3- مضارعا منصوبا
4- خبرا جملة لحرف ناسخ وبين نوع الجملة .
ج- تعجب من التراكيب الآتية :
ا- استهداف المواطنين العزل فى الحروب .2- إمساء شعب الفالوجة فى حزن دائم .
3- حمق الهجمات العراقية على العراق .4- لا يتحرك العالم العربى من أجل الشعب العراقي .
5- تنتهك الحرمات على أرض العراق .
د- كيف تكشف فى المعجم عن : ( المتحدة ) ؟
التدريب السابع
"ما تزال عقدة الخواجة مسيطرة على تفكير الشعب المصري لا شك .وكأن المنتج المصري لا يرقى بأي حال إلى درجة المنتج الأجنبي ولا يشجع الإنتاج المصري إلا المخلصون من أبناء هذا الوطن ،والمخلص مشجع الإنتاج دائما وهو إنسان مرتفعة أخلاقه مزدهرة معيشته "
أ- أعرب ما تحته خط ب - استخرج من القطعة ما يلي :
ا - اسما للا النافية للجنس وأعربه 2- اسم فاعل عاملا وأعربه معمولة
ج - ( لا مشجعا للإنتاج المصري مقصر ) اجعل اسم لا النافية للجنس
مفردا مرة ، ومضافا مرة أخرى ، وغير مإ يلزم .
د- يشجع المصريون الإنتاج المصري عدا ........... . أكمل بمستثنى مناسب وأعربه .
هـ- ( قاهرة ) اجعل ما بين القوسين اسم فاعل عاملا وأعرب معموله في جملة من إنشائك.
و- كيف تكشف فى معجمك عن : " مزدهرة "
التدريب الثامن
" بينت آيات القرآن الكريم للجنة مدخلا، لا يخضع للرغبات والأماني ،وإنما يعتمد في المقام الأول على الإيمان والعمل الصالح . والإنسان في مجتمعه محبوبة أفعاله متى وافقت العقل والشرع فيتحرك لتنفيذ أوامر الله ، واجتناب نواهيه ،وهو راض بقدر الله عليه ويخطو نحو فعل الخيرات ، لأنه يعلم أن الجنة محفوفة بالمكاره ، ويوجه ذاته وجهه مباركة .مقتديا بكتاب الله وسنة نبيه ،ويأيها الطلاب عليكم بالتحرر من قيود الشيطان ، حتى تكون أنفسنا أنفسا إيمانية تسعد في الدنيا والآخرة
أ- أعرب ما تحته خط. ب- اقرأ القطعة ، ثم استخرج منها ما يلي :
ا- اسم فاعل من فعل ثلاثي وأخر من غير ثلاثي
2- اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله . 3- اسم مكان ، واذكر وزنه .
4- اسم تفضيل ، واذكر حالته .
ج- ما أحسن إقتداء المؤمن بمنهج الحق - المؤمن أحسن الناس اقتداء بمنهج الحق أعرب كلمة
( أحسن ) فى الجملتين .
د- أردت متحرر الفكر من قيود الشيطان - المؤمن متحرر فكره من قيود الشيطان ما الفرق بين كلمة ( متحرر) في الجملتين .
هـ- ( أراض المؤمن بقدر الله ) بين نوع المشتق وأعرب معموله .
و- كيف تكشف في معجمك عن آيات - أماني - محفوفة )
التدريب التاسع
" أخطأت حسابات أمريكا وبريطانيا عندما قامتا بحملتهما الاستعمارية على دولة العراق الشقيق وبدلا من أن يقابلها الشعب العراقي بالورود . كبدتهم القوى الشعبية فى أنحاء العراق خسائر فادحة لم تظهر جلية للشعبين الأمريكي والبريطاني ، لا تباع سياسية التعتيم الإعلامي فى كلتا الدولتين . ما أجمل المقاومة العراقية الباسلة ، وأفظع بجرائم ترتكبها قوى الشر ضد الأطفال والنساء والمدنيين على أرض العراق . وأسوأ حال صارت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا ، هو حالهما الراهن ،وكل العالم يمج شرهما ويرفض نهجهمها الاستعماري ،ووالله لينصرن الله الحق مهما طال أمد الظلم "
أ - أعرب ما تحته خط ب- استخرج من القطعة ما يلي :
ا- أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 2- أسلوب تفضيل واذكر حكم اسم التفضيل .
3- أسلوب قسم وحدد أجزاءه 4- فعلا مؤكدا بالنون ، وبين حكم توكيده
ج- ( ينهزم ) اجعل الفعل مؤكدا بالنون وجوبا .
د- لم يؤيد الحرب إلا المتغطرسون ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، وأعربها مع ما بعدها .
ى- ( ما أجمل المقاومة العراقية الباسلة ) حول التعجب إلى تفضيل ، وأعرب كلمة ( المقاومة ) فيه .
و- كيف تكشف فى معجمك عن " الشقيق "
. مع تحيات /الأستاذ على العربي- الشهيد رياض الثانوية