الإثنين، 21 فبراير 2011 - 18:40
وزير النقل الأردنى مهند القضاة
العقبة(أ.ش.أ)
أكد وزير النقل الأردنى المهندس مهند القضاة أن شركة "الجسر
العربي" للملاحة هى صاحبة الحق الحصرى فى النقل البحرى بين العقبة ومصر
كونها جاءت بناء على اتفاقية دولية.
وقال القضاة، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين بحضور المدير العام لشركة
الجسر العربى للملاحة حسين الصعوب، "إن الشركة تملك حاليا أكبر أسطول بحرى
فى البحر الأحمر ولا سيما بعد اعتماد الحكومة العراقية للشركة وكيلا ملاحيا
وبريا للبضائع القادمة من مصر إلى العراق".
وكشف" القضاة "عن عزم وزارة النقل الأردنى إعادة هيكلة قطاع النقل ولاسيما
النقل البحرى بكل تفاصيله وتطبيقاته ، مشيرا إلى حاجة العقبة إلى تطوير
منظومة النقل فيها والمشروعات الإستراتيجية الكبرى وربطها بشبكة السكك
الحديدية لتبقى العقبة الخاصة البوابة الرئيسية للاقتصاد الوطنى بما ينسجم
مع متطلبات المرحلة المقبلة.
وشدد القضاة على ضرورة استقلالية المنظم للقطاع البحرى فى العقبة ليعمل
بمعزل عن المشغل فى إشارة واضحة إلى عدم وجود منظم مستقل لقطاع النقل
البحرى فى العقبة . وكشف عن وجود دراسة لإعادة هيكلة قطاع النقل البحرى
ستكون جاهزة خلال 60 يوما فقط لترفع إلى مجلس الوزراء الأردنى والجهات
المختصة لإقرارها ، مشيرا إلى أن أبرز ملامحها فصل المنظم عن المشغل
والمطور بما يضمن وجود نوع من التوازن بين أطراف النقل كافة، بحيث يمكن
إيجاد جهة خاصة بالتراخيص والمراقبة وتحديد البدلات المالية.
وقال إن تخصيص رصيف للشركة فى موانئ العقبة أمر حيوى ، لافتا إلى أن ميناء
الركاب فى العقبة مازال الخيار الأول للركاب والمسافرين والسياح فى ظل
منافسة قوية من الموانئ المجاورة ووجود تصورات أولية عن قرب تدفق العمالة
المصرية على العراق الشقيق فى الفترة المقبلة.
ودعا القضاة الجهات المعنية فى العقبة إلى الإسراع فى توفير الرصيف المناسب
فى محطة الركاب لمواكبة مستجدات النقل العالمية والمساهمة فى تعزيز وتيرة
الاقتصاد الوطنى عموما.
ونوه بالتنسيق المتواصل مع سلطة منطقة العقبة الخاصة لاتخاذ خطوات سريعة
لإعادة جذب حركة البضائع والركاب عبر ميناء العقبة ، مؤكدا أن موضوع نقل
الميناء هو من اختصاص سلطة منطقة العقبة الخاصة
وزير النقل الأردنى مهند القضاة
العقبة(أ.ش.أ)
أكد وزير النقل الأردنى المهندس مهند القضاة أن شركة "الجسر
العربي" للملاحة هى صاحبة الحق الحصرى فى النقل البحرى بين العقبة ومصر
كونها جاءت بناء على اتفاقية دولية.
وقال القضاة، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين بحضور المدير العام لشركة
الجسر العربى للملاحة حسين الصعوب، "إن الشركة تملك حاليا أكبر أسطول بحرى
فى البحر الأحمر ولا سيما بعد اعتماد الحكومة العراقية للشركة وكيلا ملاحيا
وبريا للبضائع القادمة من مصر إلى العراق".
وكشف" القضاة "عن عزم وزارة النقل الأردنى إعادة هيكلة قطاع النقل ولاسيما
النقل البحرى بكل تفاصيله وتطبيقاته ، مشيرا إلى حاجة العقبة إلى تطوير
منظومة النقل فيها والمشروعات الإستراتيجية الكبرى وربطها بشبكة السكك
الحديدية لتبقى العقبة الخاصة البوابة الرئيسية للاقتصاد الوطنى بما ينسجم
مع متطلبات المرحلة المقبلة.
وشدد القضاة على ضرورة استقلالية المنظم للقطاع البحرى فى العقبة ليعمل
بمعزل عن المشغل فى إشارة واضحة إلى عدم وجود منظم مستقل لقطاع النقل
البحرى فى العقبة . وكشف عن وجود دراسة لإعادة هيكلة قطاع النقل البحرى
ستكون جاهزة خلال 60 يوما فقط لترفع إلى مجلس الوزراء الأردنى والجهات
المختصة لإقرارها ، مشيرا إلى أن أبرز ملامحها فصل المنظم عن المشغل
والمطور بما يضمن وجود نوع من التوازن بين أطراف النقل كافة، بحيث يمكن
إيجاد جهة خاصة بالتراخيص والمراقبة وتحديد البدلات المالية.
وقال إن تخصيص رصيف للشركة فى موانئ العقبة أمر حيوى ، لافتا إلى أن ميناء
الركاب فى العقبة مازال الخيار الأول للركاب والمسافرين والسياح فى ظل
منافسة قوية من الموانئ المجاورة ووجود تصورات أولية عن قرب تدفق العمالة
المصرية على العراق الشقيق فى الفترة المقبلة.
ودعا القضاة الجهات المعنية فى العقبة إلى الإسراع فى توفير الرصيف المناسب
فى محطة الركاب لمواكبة مستجدات النقل العالمية والمساهمة فى تعزيز وتيرة
الاقتصاد الوطنى عموما.
ونوه بالتنسيق المتواصل مع سلطة منطقة العقبة الخاصة لاتخاذ خطوات سريعة
لإعادة جذب حركة البضائع والركاب عبر ميناء العقبة ، مؤكدا أن موضوع نقل
الميناء هو من اختصاص سلطة منطقة العقبة الخاصة