س1 : ما معنى الفهرست ؟
ج : كلمة فارسية معناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين ، أو ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب 0
س2 : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست ؟
ج : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وأرخ فيه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره
س3 : يعد كتاب الفهرست من أهم الكتب في تاريخ الثقافة العربية … وضح
ج : نعم فهو وثيقة مهمة نعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى الحضارة العربية الإسلامية .
س4 : حدد ابن النديم هدفه من كتابه ، وضح مبينا رأيك 0
ج : هدفه تقديم قائمة للقارئ والباحث بالكتب حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها ، وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء ، وأرى أنه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
س5 : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن ؟
ج : قسمه إلى عشر مقالات ، وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة عدد من الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها ( فن ) 0
س6 : ما محتوى المقالة الأولى وماذا نستنتج منها ؟
ج : تحتوى على ثلاثة فنون : الفن الأول : وصف لغات الأمم و خطوطها الفن الثاني : أسماء كتب الشرائع السماوية ، الفن الثالث : علوم القرآن الكريم ، ونستنتج منها وضوح لقاء الثقافات ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهار الحضارة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم 0
س7: ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم ؟ ولماذا اهتم بخطوط المصاحف ؟
ج : الخط العربى والسريانى وخطوط اللغات الفارسية والعبرية واليونانية والصين والروس والأرمن وغيرهم ، واهتم بخطوط المصاحف لأهمية القرآن الكريم ، وقد ظهر المصحف فى صدر الإسلام وكان تدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س8 : لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط ؟ وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب ؟
ج : لأن الخطوط هى المفتاح الذي تقرأ به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم ، وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة ، كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القرآن الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س9 : ما محتوى المقالة الثانية ، ولم اهتم بالخليل ؟
ج : خصصها للنحويين واللغويين ، ويتضح فيها العناية بالتراث العربى ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها ، اهتم بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب معجم ( العين ) أول قاموس عربى ، وهو واضع علم العروض الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات للشعر العربى 0
س10 : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة ؟ وما معنى كلمة مدرسة ؟
ج : قسمهم إلى ثلاث مدارس 1- مدرسة البصرة 2- مدرسة الكوفة
3- مدرسة بغداد ، ومعنى ( مدرسة ) المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0
س11 : ما محتوى المقالة الرابعة ؟ وما المعنى المقصود بكلمة طبقة ؟
ج : خصصها للشعر والشعراء ، فقسم الشعراء الى طبقات على أساس زمني فقسم الجاهليين إلى طبقات والإسلاميين إلى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين ، وهو عادل وموضوعي فى نظرته إلى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه 0
* الطبقة : هى الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى .
س12 : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة ؟
ج : اهتم بعلوم الدين الإسلامى فتناول علم الكلام الذي يبحث في القضايا العامة للعقيدة ، ثم تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه و كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم 0
س13 : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات ، وضح ذلك 0
ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي للتراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن الكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0
س14: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية ؟
ج : تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد الفهرست مصدرا مهما يدلنا على معرفة العرب بتراث اليونان والفرس والهنود ، وقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية 0
س15: من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب ؟ وماذا فعل حنين بن اسحق ؟
ج : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب (جالينوس) اليوناني ، وقد ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه مؤلفاته , وهم من المترجمين السريان المسيحيين الذين أسهموا فى ترجمة التراث اليونانى إلى العربية.
ماذا تعرف عن الرازى ؟
من أعلام الطب العربى ألف أكثر من مائة كتاب في الطب 0
س16 : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة ؟
ج : العلم إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً ويبحث فى العلوم الدينية والدنيوية 0
الثقافة هي التي لا تقتصر على التخصص بينما تهتم بكل العلوم 0
الحضارة هي نتاج الاهتمامات بكل العلوم وهى مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى .
**************************************************************************
س1 :- يعد أحمد أمين نموذجا لامتزاج الثقافات ، وضح ذلك من خلال حياته وثقافته وأهم مؤلفاته 0
ج : أحمد أمين / من رواد التأليف في الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية ( فجر الإسلام - ضحي الإسلام - ظهر الإسلام ) والمقال من كتابه ( فجر الإسلام )0
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
ج : كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلى جانب التراث العربي القديم ، وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلى الإسهام الأصيل المتميز0
س3:- بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال ( أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية 00 الفارسية أم اليونانية ) ؟
ج : وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون مختلف 0
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
ج : العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وفلسفة فأساس هذه العلوم عند المسلمين هم اليونان ، من خلال ما ترجم من كتب يونانية 0
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
ج : لقد زاحمتها مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون ولكنها ما لبثت أن ذابت 0
س6:- هل تأثر الأدب العربى بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
ج : لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب هذا العصر فمنهجها لا يتصل بالمنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي ، ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب ، كما في كتاب ( الكامل للمبرد ) و ( البيان والتبيين للجاحظ ) ما هو إلا جزيئات جمعت من مجالس العلماء 0
س7:- كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم ؟
ج : إن في كتب الأدب العربي تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في الجانب الفارسي لا الجانب اليوناني ، كذلك نجد عدداً من الأدباء والكتاب من أصل فارسي فكان تجديدهم للأدب راجعاَ للفرس والعرب 0
س8:- كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر وضح ذلك ؟
ج : ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها أن تغيره 0
س9:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
ج : إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده 0
س10:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي وتراثه ؟
ج : إنهم يفضلون الشعر الجاهلى على الشعر فى عصر صدر الإسلام وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0
ماذا تعرف عن كل من مجلس العلم والأدب والسمر والأنس ؟ :
مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية0
مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية0
مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية0
مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض0
********************************************************************************
س1: عرفت الحياة الثقافية فى صقلية تعدداً لغوياً .. وضح ذلك 0
ج : فتح العرب صقلية فى أوائل القرن التاسع الميلادى وحكموها قرنين وكانت الحضارة فيها مزيجاً من الثقافات العربية والإغريقية , وكانت الثقافة العربية لها الصدارة لتفوق العرب فى العلوم والطب .
س2: وضح مدى صلة ( فردريك ) الثانى باللغة العربية والثقافة العربية 0
ج : لما زالت دولة العرب وجاء الحكام النورمان اهتموا بالعلوم العربية وخاصة ملكهم ( فردريك الثانى ) الذى كان يعرف العربية ويخاطب بها ضيوفه العرب ويشجع العلماء من كل جنس دون تفرقة بين مسلم ومسيحى ويهودى .
س3 : اذكر ثلاثة من الأطباء فى إطار الحضارة الإسلامية , وبعض مؤلفاتهم 0
ج : كانت الصلات وثيقة بين شمال إفريقية وصقلية وسالرنو . ومن أشهر أطباء شمال إٍفريقيا ( إسحاق بن سليمان وتلميذه ابن الجزار ) و ( موسى ابن ميمون طبيب صلاح الدين ) ومن العلماء ( أبو منصور الهروى ، و الماردينى ، وعلى بن عيسى مؤلف كتاب : تذكرة الكحالين ) وقد ترجمت كتب هؤلاء إلى اللاتينية فكان لها أثر كبير هناك 0
س4 : وضح محاولات الترجمة فى " سالرنو " ذاكرا جهود ( قطسنطين الإفريقى )0
ج : حاولوا ترجمة الكتب الإغريقية إلى اللاتينية ولكن الأمم اللاتينية لم تكن معدة عقلياً لاستقبال العلوم اليونانية مباشرة . وكان ( قسطنطين الأفريقى ) ليس عالماً باللغة العربية علماً واسعاً وعلمه باللاتينية ضعيفا ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقاً فى نسبة الكتب إلى واضعيها , ومن العجيب أن يكون هذا الرجل أكبر عامل على تقوية الحركة العلمية فى " سالرنو " ولعلها أمور نسبها إليه من جاءوا بعده , ولقد استعان بمن يعرفون العربية واللاتينية ومن يعرفون الطب .
س5: ما العمل الجليل الذى قام به " قسطنطين الأفريقى " ؟
ج : ترجم كتاب ( على بن عباس المجوسى : كامل الصناعة أو الكتاب الملكى ) حيث كان هذا الكتاب فتحاً فى تاريخ الطب اللاتينى .
س6 : لم تمنع الحروب التبادل العلمى من أن يتم بين دول متجاورة . وضح رأى الكاتب فى ذلك التبادل مفسراً لما تقول 0
ج : كان العداء بين العرب والأمم اللاتينية شديدا والحروب والخلافات السياسية مستمرة , لكن هذا لم يمنع تبادل الفلسفة والعلوم والطب بينهم .
س7: كان للكنيسة دور فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين . وضح ذلك .
ج : جمع ( دون ريموند ) أسقف طليطلة العلماء العرب والمسيحيين واليهود ، وأمر بعمل المترجمات وأدخلها فى مناهج المدارس المسيحية , وزاد ذلك فى منتصف القرن الثالث عشر الميلادى تحت حكم " الفونسو " .
وربما أراد العرب ذلك التبادل إثباتاً لتفوقهم ، أو لرغبة اللاتين فى منافسة العرب ، وقد دعمت الكنيسة المترجمين بالمال وشجعت التبادل بينها وبين المسلمين ولكن لم تخل حركة الترجمة من عيوب بسبب التراجم المزدوجة .
س8 : كانت الترجمة معبر العلوم إلى الغربيين . ناقش موضحاً سمات هذه الترجمة والعوامل التى شكلتها 0
ج : كان نجاحهم أكبر من ترجمات سالرنو , وذلك بسبب : 1- أن حضارة الأندلس كانت أكثر قوة من حضارة شمال أفريقية 2- كان المترجمون أقدر على فهم العربية واللاتينية ومعرفة العلوم 3- أن رغبة الغربيين فى تعلم العلوم كانت لها دوافع سياسية واجتماعية تجعلها ملحة وعاجلة .
س9 : لم تخل حركة الترجمة من عيوب سابقاتها . وضح ذلك مع التمثيل.
ج : لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة فكانت تنقل الكتب إلى لغة قشتالة ومنها إلى اللاتينية ، وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونها ، ومن العجيب أننا لا نرى خلطاً لهذا فى ترجمات ( حنين بن إسحاق ) وغيره للطب اليونانى فى بغداد .
س10: اذكر بعض أسماء كتب الطب الشهيرة التى ذكرت , وما أهميتها ؟
ج : ( العقاقير ) لابن البيطار, وكتب على بن عيسى فى العيون , وكتاب ( الحاوى) للرازى , وهذه الكتب نالت عناية فائقة وترجمت وظلت تدرس فى جامعات أوربا حتى أواسط القرن السادس عشر على الأقل .
**************************************************************************
س1 : ماذا تعرف عن أبي حيان التوحيدي : حياته ومؤلفاته ؟
أبو حيان التوحيدي ( 320 – 400 هـ ) أحد أعلام الثقافة العربية في القرن الرابع الهجري ، عاش أكثر حياته في بغداد ، درس النحو والفقة ، والفلسفة والمنطق ، واهتم بالأدب ، ومن مؤلفاته ( الصداقة والصديق ، المقابسات ) وهذا المقال من كتاب ( الإمتاع والمؤانسة ) 0
س2 : بم وصف ابن المقفع شعوب الحضارة القديمة ؟
ج : الفرس : أنهم ليس أعقل الأمم ، فهم قوم عُلموا فتعلموا ، ليس لهم استنباط ولا استخراج .
* الروم : لهم أبدان وثيقة وهم أصحاب بناء و هندسة لا يعرفون سواهما .
* الصين : أصحاب أثاث وصنعة . * الترك : هم سباع للهراش ( للقتال ) .
* الهند : أصحاب وهم ومخرفة وشعبذة وحيلة .
س3 : بم وصف ابن المقفع العرب ؟ وما أدلته على ذلك ؟
ج : العرب أعقل الأمم لصحة الفطرة واعتدال البنية وصواب الفكر وذكاء الفهم ، والدليل :
1- علموا أن معاشهم من نبات الأرض فوسموا كل شئ بسمته 0
2- قسموا الزمان وجعلوه ربيعاً وصيفاً وقيظا وشتاء .
3- عرفوا أن شربهم من السماء فوضعوا الأنواء 0
4- جعلوا أدلتهم النجوم في تنقلهم . 5- يرغبون في المعروف وحفظ الجار وبذل المال .
س4 : اذكر فضائل كل أمة كما تصورها الكاتب ؟
ج : * الفرس : السياسة والآداب والحدود والرسوم . * الروم : العلم والحكمة
* الهند : الفكر والروية والخفة والسحر والأناة .
* الترك : الشجاعة والإقدام * الزنج : الصبر والكد والكفاح .
* العرب : النجدة ، والقرى ، والوفاء والبلاء والجود والخطابة والبيان .
س5 : ما رأي الوزير وأبو حيان التوحيدي فى كلام ابن المقفع ؟
ج : قال الوزير : ما أحسن ما قال ابن المقفع .
قال أبو حيان : إن كلامه كاف وكل زيادة عليه لا فائدة فيها .
ج : الفضل والشرف موقوف على شيئين ، فما هما ؟
1- ما خص به قوم دون قوم في الاختيار للجيد والرديء و الصواب والخطأ
2- إن لكل أمة فضائل ورزائل وهى مفاضة على جميع الخلق .
س6 : هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد في الأمة ؟
هذه الفضائل لكل أمة ليست فى كل فرد من أفرادها بل هى الشائعة بينهم ويوجد فيهم من يتصف بعكسها فالفرس لا تخلو من جاهل بالسياسة والأدب ، وكذلك العرب لا تخلو من جبان جاهل ، وكذلك الهند والروم وغيرهم 0
س7 : يرى البعض أن انتماء الإنسانية يتجاوز الأمة والوطن . ناقش ذلك 0
ج : الحكم يكون دائماً على المجموع لا الفرد : فإن الأمم متقاربة في المزايا والعيوب وهذا يدعو إلى سعة الأفق والنزعة الإنسانية وعدم التعصب للجنس أو التفاخر بالأصل وخير الناس أنفعهم للناس .
*************************************************************************
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟ وما هدفه من مقاله ؟
زكى نجيب محمود / مفكر وفيلسوف مصرى ، ولد 1905 فى دمياط , تخرج فى كلية الآداب , نال الدكتوراه من لندن ، توفى عام 1993 .
والمقال يوضح التحديات التى تواجه الوطن العربى ، وكيف يستطيع أن يبقى ويتقدم .
س2: ما معنى العصر ؟ ومتى يحس الناس بانتقالهم من عصر لآخر ؟
ج : ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر ، إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا .
س3 : ما معنى قول الكاتب : إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود ؟
ج : معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه .
س4 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ، ونتيجة ذلك يصبحون كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم الناس بدهشة واستغراب حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون .
س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
ج : يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد .
س5 : ما مقومات الفكرة الجديدة ؟
ج : 1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية .
2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم .
س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة .
ج : الفكرة التى امتدت فى الغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها هى أن يضيف الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم ، قراءة ظواهر الطبيعة لتسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ، ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت .
س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟
ج : يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدمت فيه أمريكا وأوربا واليابان ، أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى .
س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟
ج : نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجو ليكشفوا المستور لذلك أصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته.
س9 : لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتن مقبولا فى القرن العشرين ؟
ج : لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة ، فقانون الجاذبية لنيوتن يقوم على ( أن كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس ( العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى ) مثل حركة الكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق وقوانين الحركة حتمية الحدوث .
س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين ؟
ج : جاءعصر النسبية وأصبح الكون يُقرأ على أساس نظريةالنسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلا فى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم0
س11:مامعنى " أن تغيرالنظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية " ؟
ج : يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية.
س 12: ما معنى قول الكاتب " العصر الحديث عصر قراءة الطبيعة مباشرة " ؟
ج : معناه أن علماء العصر الحديث انطلقوا إلى الكون يخضعونه لسيطرتهم بعد أن كانوا يمكثون داخل الجدران يعكفون على قراء كتب السابقين .
س13: حياة الكائن الحى من داخله تملىعلى البيئة شروطها,,وضح ذلك .
ج : أجمع الفلاسفة والمفكرون والأدباء فى العشرات الأولى من القرن الماضى مثل ( هيجل – شوبنهاور- نيتشه) أن أولوية الحياة فى إرادتها قبل ظروفها وأن ارتكاز تطور الحياة على العوامل الداخلية والخارجية أيضا وانعكس ذلك على مفكرين آخرين من أمثال (ماركس- فرويد ) ولم يشذ عنهم سوى داروين صاحب نظرية التطورالتى ثبت بطلانها فقال : إن التطور نتيجة للعوامل الخارجية أى تتأثر بالبيئة فقط دون إرادة من الكائن الحىّ .
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟ وما هدفه من مقاله ؟
محمد كمال بشر: عالم لغوى وأديب ولد فى كفرالشيخ درس فى الأزهر وبريطانيا , نال الدكتوراه فى الأدب واللغة , عمل عميدا لدار العلوم , و أمين المجمع اللغوى بالقاهرة وأمين جمعية حماة اللغة العربية .
* فى هذا المقال يعالج الآراء المختلفة حول اللغة العامية والفصحى .
س2: وازن بين تعريف اللغة العربية الفصحى والمعاصرة .
ج : الفصحى هى : عربية العصور القديمة , أما العربية المعاصرة هى : عربية الحاضر أو هى لغة الأدب الجيد اليوم وهى مكتوبة فى الأغلب .
س3 : لماذا اختار الكاتب " العربية المعاصرة " بدلا من " العربية الفصحى " ؟
ج : 1- لأن استعمال لفظة الفصحى سوف يوحى بأن الكاتب منشغل بقضية الفصحى والعامية ، وأنه يحاول وضع قوانين للفصيح وغير الفصيح .
2- كلمة الفصحى تتضمن حكما نهائيا بتفضيل أسلوب على آخر أى تفضيل الفصحى على العامية.
س4 : هل فصحى اليوم هى فصحى الأمس ؟
ج : يتوهم بعض المثقفين أن فصحى اليوم هى نفسها فصحى الأمس وينخدعون بإطلاق اسم واحد عليها وهى اللغة العربية الفصحى والواقع أن عربية اليوم تختلف عن عربية القرون الأولى اختلافا واضحا .
س5: ما وجه الاتفاق والاختلاف بين فصحى اليوم والأمس ؟
ج : أن فصحى اليوم امتداد لفصحى الأمس وصورة من صورها احتفظت بمجموع الخصائص الأساسية للغة الأصل ، وانفردت عنها بخواص أخرى جديدة , فإذا أسمينا عربية الماضى ( الفصحى ) يجب تسمية عربية الحاضر ( الفصحى الحديثة ) وتفرض علينا النظرة الموضوعية أن نسميها
( العربية المعاصرة ) .
س6 : ما العربية المعاصرة فى رأى الكاتب ؟
ج : هى لغة الأدب شعرا ونثرا وهى لغة مكتوبة فى الأغلب الأعم .
س7 : ما أهم مجالات العربية المعاصرة ؟
ج : المؤلفات العلمية والكتب الجامعية والمجلات الأدبية والصحف اليومية وما شابه ذلك من رسائل ووثائق .
س8 : لما خص الكاتب العربية المعاصرة بأنها مكتوبة فى الأغلب ؟
ج : لأن المثقفين قل أن يتكلموا بها إلا فى صورة محاضرات أو أحاديث إذاعية أو خطب ، ويندر أن يتكلم بها دون الوقوع فى خطأ يستوى فى ذلك المتخصص وغيره لذلك ركز الكاتب على كونها لغة مكتوبة وأهمل المنطوقة , لكنها بصورتيها مرحلة من مراحل تطور تاريخ اللغة0
س9 : التطور فى العربية المعاصرة يختلف باختلاف وجهة النظر ، وضح ذلك ؟
ج : 1- يرى البعض أن التطور هو : انتقال من طور لآخر أفضل على أساس أن اللغة أدت وظيفتها على خير وجه لمواكبة حركة المجتمع .
2- وفى رأى التقليديين أن التطور نوع من الخطأ فى القواعد فجعلوا الصواب والخطأ أساس الحكم وأهملوا الاستعمال الواقعى للغة .
3- بعض اللغويين يتخذ موقفا وسطا والتطور فى نظرهم خطوة لم تصل إلى مرحلة الخطأ الصرف 0( والآراء الثلاثة السابقة تعبر عن نظرة ذاتية )
4- أما أصحاب التفسير الموضوع للتطور يسجلون التغيرات التى حدثت فى اللغة والظواهر اللغوية الجديدة على أساس من الواقع .
س10 : ما الفرق بين التسجيل والتقويم ؟
ج : التسجيل : عملية تقصى الدارسين الحقيقة وتسجيلها بطريقة الوصف .
التقويم : وضع قوانين وأحكام محددة يسير الناس على هديها .
س11 : ما المنهج الأفضل فى الظروف الحاضرة ( الآن ) ؟ ولماذا ؟
ج : لابد من اتّباع المنهجين معا حيث تتعرض اللغة المعاصرة لأنواع شتى من التغير والتطوير وليس من المقبول أن نقف مكتوفى الأيدى أمام الصراع الضخم دون إبداء الرأى و تطوير اللغة .
س12 : ما أهم أسس التقويم اللغوى ؟
1- استشارة القواعد المسجلة فى كتب اللغة فهى تعيننا على تفسير الظواهر اللغوية وقبولها أو رفضها.
2- مدى شيوع الظاهرة اللغوية الجديدة فى الاستعمال .
3- التفريق بين المستويات اللغوية المختلفة , فما يصح فى أسلوب كلامى لا يجوز فى آخر , فمثلا لغة الأدب تختلف عن لغة التخاطب العام 0
س13 : أية لغة تنزع إلى اتجاهين متضادين ما هما ؟
ج : 1- اتجاه المحافظة ( محاكاة الأجيال المتلاحقة ) فكل منا يحاول محاكاة أبناء بيئته فى أساليبهم وتعبيرهم فلا ينعزل عنهم .
2- طريق التغيير ( التجديد والتطور ) يبدأ على مستوى الفرد أو مجموعة أفراد يتفقون على ما ابتكروه بمحض الصدفة وتلك تسمى مرحلة (التغيير أو الإبداع ) , ثم تليها مرحلة انتشار اللفظ وذلك يعتمد على درجة قبول اللفظ من الناس .
س14 : قطاعات اللغة أمام التطور سواء ، وبعضها تطوره أسرع0 وضح ذلك .
ج : التطور يحدث فى كل قطاعات اللغة , أصواتها ، نحوها ، صرفها ، ألفاظها ، معانيها , غير أن التطور يكون أوضح وأسرع فى قطاع منه عن الأخر لأسباب توفرت لهذا القطاع ولم تتوفر للآخر ، واللغة العربية مثل سائر اللغات حدث فيها تطور وتغير على مر العصور فى كل قطاعاتها شعر أو لم يشعر به الناس .
س15 : ما نظرة القدماء لمسألة التطور ؟ وماذا نتج عن ذلك ؟
ج : إن نظرة فاحصة تؤكد أن اللغة العربية تغيرت ، ولكن علماء العربية القدامى تجاهلوا ذلك فعندما أخذوا فى تدوينها وتدوين قواعدها نظروا إلى التطور فيها على إنه نوع من الخطأ يجب تجاهله لذلك أوجبوا وقف الاستشهاد فى مسائل النحو والصرف عند منتصف القرن الثانى الهجرى .
س16 : ما رأى الكاتب فيما أغفله علماء العربية القدامى ؟
ج : رأيه أن هذا الفعل خطأ لأنهم عندما فعلوا ذلك قد أغلقوا أبواب البحث فى وجه الدارسين بعدهم وهكذا ظلت العربية تتطور دون أن يسجل أحد هذا التطور أو يلتفت إليه .
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
السعيد محمد بدوى / أستاذ علم اللغة بالجامعة الأمريكية درس فى الأزهر ودار العلوم وبريطانيا وله دراسات فى اللهجات العربية ومستويات اللغة له إسهامات فى معجم ( أسماء العرب) وغيره .
س2:- ما أهم الأفكار الشائعة التي تحدث عنها الكاتب ؟
ما أهم المحاور التي يقوم عليها التركيب اللغوي للمجتمع المصري ؟
1- الفصحى في أقصي اليمين والعامية في أقصى اليسار دون أن يكون بينهما لقاء مشروع أو غير مشروع .
2- صحة مطلقة في ناحية وخطأ مطلق في الأخرى أبيض وأسود ولا شيء بينهما يكسر حد الانتقال 0
س3: ما رأي توفيق الحكيم في إمكانية وجود صلة بين المحورين ؟
يري توفيق الحكيم أن هناك نمط متوسط يجمع بين المحورين سماه باللغة الثالثة كما قال في مسرحيته الصفقة لابد لي من تجربة ثالثة لإيجاد لغة صحيحة لا تخالف قواعد الفصحى وفى نفس الوقت لا تنافى واقع الناس ، ويرى البعض أن ذلك دعوة أو محاولة لإيجاد شيء ليس موجودا أصلاً 0
س4 : ما المقصود باستحالة الفصل بين ألوان النشاط اللغوى داخل المجتمع الواحد سواء على الامتداد الرأسى والأفقى للغة ؟
النشاط اللغوى يمتد أفقيا فيما يسمى باللهجات الجغرافية مثل لهجة الشرقية ودمياط وغيرهما ، ويمتد رأسيا فيما يسمى باللهجات الطبقية مثل لهجة العوام ولهجة المتعلمين ، وهي تتراكب فوق بعض من أدني مستوي طبقي للعوام إلي أعلي مستوي طبقي يمثله صفوة المثقفين مارين بمستويات الأنصاف ،
فلا يوجد خط واقعي يفصل بين لهجتي الصعيد والوجه البحري علي الرغم من وجود الخط الإداري ، وذلك لأن الناس يتدرجون فى الثقافة فكل إنسان فيه قدر من الثقافة وعدم الثقافة فى الوقت ذاته 0
س5: ما مستويات اللغة المعاصرة في وسائل الإعلام فى مصر ؟ مع التمثيل 0
1- فصحى التراث : هي فصحي تقليدية غير متأثرة بشيء ، يستخدمها علماء الأزهر في البرامج الدينية مثل برنامج رأي الدين .
2- فصحى العصر : فصحي متأثرة بالحضارة المعاصرة ومجالها أوسع تتصل بحياتنا المعاصرة مثل نشرات الأخبار والأحاديث العلمية .
3- عامية المثقفين : عامية متأثرة بالفصحى وبالحضارة المعاصرة معاً تستخدم فى مناقشات المثقفين فى العلم والسياسة والفن والمشاكل الاجتماعية ، وانتشر هذا المستوي حتى أصبحت عامية المثقفين بمفرداتها وتعبيراتها مستودع الحضارة المصرية .
4- عامية المتنورين : عامية متأثرة بالحضارة المعاصرة ، يستخدمها غير الأميين في حياتهم اليومية من بيع وشراء والحديث بين الأهل فى حياتهم ، وهذا المستوى يستخدم في البرامج الخفيفة في الإذاعة .
5- عامية الأميين : عامية غير متأثرة لا بالفصحي ولا بالحضارة المعاصرة
تسمع في البرامج التي تقوم علي الاتصال بالجمهور مثل برنامج على الناصية والبرامج التمثيلية والمسرحيات الفكاهية ، فهو لغة أولاد البلد 0
س1 : ماذا تعرف عن الدكتور محمود فهمى حجازى ؟
أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ، ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .
س2 : تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة . وضح ذلك 0
لأنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة .
س3: اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة اذكر ما تعرفه عنها ؟
الأكادية : كانت لغة أرض الرافدين ، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم ، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة ،
الأرامية : في مرحلة تالية أصبحت لغة تعامل دولية ، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمال شبه القارة الهندية ،
والأكادية والآرامية من اللغات السامية ،
اليونانية : أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية وهى تنتمى للأسرة الهندية الأوروبية ، وانتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر ، وامتدت آثارها خارجها 0
س4: ما المقصود بمعيار الانتشار الجغرافى للغة ؟ طبق ذلك على اللغة العربية .
إن الذى يحدد مكانة اللغة هو الانتشار الجغرافي ليس فى المكان بل بين عدد أبنائها ، واللغة العربية هى اللغة الأم عند نحو مائتين وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية ، وهى أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وغرب آسيا ، وقد كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس ، متقدمة على اليابانية والألمانية 0
س5 : اللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية . وضح العبارة السابقة .
كانت اللغة العربية فى العالم الإسلامى على مدى قرون طويلة لغة التعامل على المستوى الثقافى والعلمى والدينى وكانت الرباط الذى يجمع أبناء الحضارة الإسلامية كلهم 0
س6 : ما عوامل انتشار اللغة العربية فى المناطق ثنائية اللغة ؟
قد ثبت أن معدل انتشار العربية فى هذه المناطق فى زيادة مستمرة ، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة ، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربى وبتأثير وسائل الاتصال وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق فى داخل دولهم .
س7 : فى المجامع اللغوية ثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها 0
1- اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربى .
2- عن طريق التغيير الدلالى بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة .
3- عن طريق قبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى0
س8 : إن الاهتمام بتعليم اللغة العربية خارج الأقطار الناطقة بها قديم . فما أسبابه وما مظاهره ؟
اللغة العربية جزء أساسى من العقيدة الإسلامية ، وفى العالم الإسلامى هناك عدة مؤسسات تعنى بتعليم اللغة العربية : ولا يقل عدد المدارس التى تدرس العربية فى ( آسيا ) عن خمسة عشر ألف مدرسة فى باكستان والهند وأندونسيا وماليزيا وغيرها ، أما فى أفريقيا فاللغة العربية أهم اللغات ، والصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة ( الهوسا ، والسواحلية ) وهما أهم اللغات فى غرب أفريقيا وشرقها ،
س9 : للغة العربية وجودها فى عدد من المنظمات الدولية . وضح ذلك
إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل فى عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل فى جامعة الدول العربية ، وهى إحدى لغات العمل فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم فى منظمة المؤتمر الإسلامى .
س10 : كيف تتعامل الخدمات اللغوية فى الأمم المتحدة مع العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
هناك نوعان من الخدمات 1- بعضها يتعلق بالاجتماعات ( مثل الترجمة الشفوية ، وصياغة المحاضر ومراجعتها ، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل ، وترجمة المحاضر ، وطبع الوثائق وتوزيعها ) ، 2- وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات ، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد من المترجمين على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية فى المنظمات الدولية 0
س11: من القضايا التى شغلت المجامع اللغوية قضية تيسير الكتابة العربية فما سبب ذلك ؟ وماذا ينتظر من ورائه ؟
ظهرت الحاجة إلى استخدام الحروف العربية فى الحاسبات والمبرقات واتضحت أسس العمل الهادف إلى تيسير الكتابة العربية ، ولن يمر وقت طويل حتى تجد الحروف العربية قابلة للضبط بالشكل فى كل الحاسبات 0
س12 : هل توقفت قضية تيسير النحو عند قواعد النحو وطريقة عرضها ؟
هذا الموضوع تجاوز قضية قواعد النحو ليصبح الهدف تنمية المهارات اللغوية عند التلاميذ حتى يتمكنوا من الاستخدام السليم للعربية المنطوقة والمكتوبة بدقة ومهارة ، وأخذت مجموعة من الأسس المنهجية منها : أهمية الجانب الصوتى فى تعليم اللغة ، وأن اللغة عادة وقدرة تكتسب بالممارسة والتدريب ولا تكتسب بالتلقين النظرى 0
س13 : ما واجبنا نحو اللغة العربية لكى تأخذ مكانتها اللائقة فى المجتمعات ؟
1- تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية والمؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية ضرورة أساسية .
2- لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين 0
3- التخطيط اللغوى فى داخل كل دولة لتصبح العربية لغة حياتنا ولغة العلم وحتى تتحول الحياة اللغوية فى مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً 0
س : ماذا تعرف عن شوقى ضيف ؟ وما موضوع مقاله ؟
أديب وناقد وباحث مصرى , تخرج فى كلية آداب القاهرة , رأس المجمع اللغوى ، ترك أكثر من ثلاثين كتابا فى الأدب العربى ، نال جائزة الدولة التقديرية وجائزة الملك فيصل ، توفى 2005 0
المقال يتحدث عن بعض الكلمات التى اتشرت على الألسنة ومدى صحتها0
1- الإمضــــــــــــــاء :
الاستعمال المعاصر : توقيع الشخص باسمه على الأوراق .
المعنى فى المعاجم اللغوية : أمضى الأمر إمضاءً أى أنفذه وفى الحديث النبوى ( ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت ) أى لم تتراجع فيها .
صحة الكلمة : لما كان توقيع الشخص على ورقة يعنى أنه سينفذ محتواها استعيرت كلمة الإمضاء على المضى فى التنفيذ فاتسع استعمالها من مجرد التوقيع إلى التنفيذ ؛ لذلك تكون الكلمة بمعناها المستعمل اليوم صحيحة .
2- إجـــــــــــــــــازة
الاستعمال المعاصر : تعنى عطلة فيقولون ( إجازة عيد الفطر) وهى لا توجد فى المعاجم اللغوية بهذا المعنى .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( أجاز الشىء ) جعله جائزا , *( أجاز الطريق ) قطعها , *( أجاز العقد ) أمضاه0 *(أجاز الرأى ) أنفذه , *( أجاز العالم تلميذا برواية كتبه ) أذن له , *(أجاز له الأمر) سوّغه له وأباحه0
*( أجازوا الرجل للحج ) صرحوا له بالمرور فى أرضهم .
صحة الكلمة : واستخدام المعاصرين لكلمة إجازة بمعنى العطلة يأتى من إباحة أيام العطلة وإعفاء الشخص من مزاولة عمله اليومى ، وتكون بهذا المعنى صحيحة .
3- تجــــــــــريف الأرض
الاستعمال المعاصر : يعنى نزع جزء مزروع من سطح الأرض وهى لا توجد بهذا المعنى فى المعاجم اللغوية .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( جرف الشىء جرفا ) أخذه كثيرا *( جرف السيل الوادى) ذهب بما عليه من الكلأ 0
صحة الكلمة : لفظ تجريف الأرض لا توجد فى المعاجم اللغوية ولكن دخله شىء من السعة فى الاستعمال العصرى .
4- التحــــــــــــــوير
الاستعمال المعاصر : يدور استعمال الكلمة بمعنى تغيير الشىء 0
المعنى فى المعاجم اللغوية : يقال ( حوّر الثوب ) إذا غسله وبيّضه وهو قريب لمعناها المتداول ؛ إذ يحمل دلالة التغيير فى اللون , ( الحور ) أيضا معناه الرجوع عن الشىء مما يعطى معنى التغير والتحول , ( حار يحور حورا ) أى تغير .
صحة الكلمة : نستطيع من خلال هذه المعانى أن نصوغ من الفعل ( حوّر )
بمعنى ( حوّل الشىء ) أو ( غيّر وعدّل ) وبذلك يكون تعبير المعاصرين ( حوّر الكلام ) بمعنى غيّر: تعبيرا سليما .
5- تســــــييــــــــس
الاستعمال المعاصر : تستخدم هذه الكلمة كثيرا فى السياسة والقيادة .
المعنى فى المعاجم اللغوية : من (ساس الرعية يسوسها ) أى قام عليها وملك أمرها وكذلك ( ساس الدواب ) أى قام عليها وروضها .
صحة الكلمة : يتضح أن الكلمة ( واوية ) العين فكان القياس يفرض أن يقال ( تسويس ) وليس ( تسييس ) ولكنها لو قيلت تسويس تكون بمعنى أن السوس أصابها, وهروبا من هذا اللبس أصبحت ( تسييس ) من السياسة وهو استعمال سليم والكلمة عربية سائغة .
6- جـــــــــــــبهوىّ
الاستعمال المعاصر : تستخدم فى الصحف كثيرا نسبة إلى جبهة والنسبة القياسية إليها ( جبهىّ ) 0
صحة الكلمة : أجاز المجمع اللغوى فى النسب إلى الوحدة ( وحدوىّ ) كما أجاز النسب إلى نظرية النسبية أن يقال ( نسبوىّ ) وقياسا على ذلك كله يصح أن يقال ( جبهوىّ ) فى النسب إلى جبهة فتكون نسبة صحيحة .
س 1 : ماذا تعرف عن الدكتور إبراهيم مدكور ؟
إبراهيم بيومي مدكور ( 1902 - 1996) ولد في ( فى الجيزة ) .
تخرج في دار العلوم ، ونال الدكتوراه من السوربون بفرنسا . كان أستاذاً بكلية الآداب ( جامعة القاهرة ) ، وعضوا بمجلس الشيوخ كما كان رئيساً للمجمع اللغوي بالقاهرة . له مؤلفات فلسفية رائدة .
س2 : قد يحدث تبادل بين اللغات واللهجات .. وضح ذلك ؟ وما أسبابه ؟
ج : تأخذ اللغات واللهجات من بعضها وهو تبادل طبيعي بقصد وبغير قصد فكثيراً ما يكسي اللفظ الدخيل بكساء جديد فينسى أصله ويصبح جزءاً من اللغة التي انتقل إليها ولا يشعر أبنائها بأنه دخيل .
الأسباب : حكم القرابة ، أو الحوار ، أو الرحلة ، والانتقال .
س3 : وما الفرق بين اللغة ، واللهجة ؟
ج : اللغة : ألفاظ تعبر بها كل أمة عن أغراضها كالعربية والإنجليزية وغيرها .
اللهجة : طريقة الكلام عند النطق باللغة الواحدة مثل ( لهجة قريش ، تميم ، القاهرة ، الصعيد ) فهى لغة واحدة .
س4: أخذت اللغة العربية من اللغات وأعطتها قديماً وحديثاً . ناقش ذلك ؟
ج : قديماً : أخذت العربية من اللغات السامية كالسريانية والفارسية واليونانية ، وقد أعطت : بقدر ما أخذت منها أو يزيد . * حديثاً : أخذت : عن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية وأعطتها ما تصرح معاجمها بأصله العربي .
س5 : ما رأي القدماء في هذا التعريب ؟ ذاكراً مثالاً على ذلك ؟
ج : لم يعارض الأوائل هذا الأخذ مثال : المعربات القديمة :
( الدرهم – الدينار – السندس – الإستبرق ) وقد ذكر ( سيبويه ) إشارة للمعربات وقال أنها سابقة على الإسلام .
س6 :ما موقف الناس من قضية التعريب ؟ ومتى ينشط التبادل بين اللغات ؟
ج : كان التعريب موضع خلاف أجازه قوم وحرمه آخرون ، ويزداد
عندما يشتد اختلاط العرب بغيرهم وتتعدد وسائل الأخذ والتأثر بالثقافات الأجنبية 0
س7 : عالج مجمع اللغة العربية مشكلة التعريب 0 وما شروط ذلك ؟
ج : اتفق المجمع على التعريب كلما دعت إليه الحاجة بشروط :
اقتصر على أسماء العناصر والأجناس ( الأكسجين – الإلكترون ) .
الأجهزة ( الترمومتر – البارومتر ) ، أعلام الأشخاص والأماكن .
سلسلة مواد متشابهة في الكيمياء ، الكلمات العالمية ذات الأصل اليوناني أو اللاتيني فأقر المجمع معربات حديثة في العلوم والفنون والأوصاف 0
س8 : ما واجب العلماء لسد حاجة العلم والحضارة ؟
ج : 1- أن يجتهدوا لتيسير العربية ويشتقوا من أصولها .
2- أن يأخذوا من العامية ما يسد حاجة العلم والحضارة ما دام يقوم على أصول عربية .
3- أن يأخذوا بالمعرب الذي تدعو إليه الضرورة .
* وواجب العلماء والباحثين أن يتمكنوا من لغتهم تمكناً يعينهم على تخير اللفظ الملائم لمعناه ، ولا يأخذون باللفظ الأجنبي إلا عند الضرورة .
س9 : عرف اللغات (السامية ، الهندية الأوروبية ) و الكتاب لسيبويه و التعريب 0
ج : اللغات السامية : أسرة لغوية ترجع إليها العربية والسريانية والعبرية و الأكادية والحبشية وهي جزء من اللغات الأفروأسيوية والتي تنتمي إليها اللغة المصرية القديمة واللغة البربرية .
* اللغات الهندية الأوروبية : أسرة لغوية ترجع إليها لغات كثيرة فى الهند وإيران وأوروبا ، ومن لغاتها : السنسكريتية والفارسية واليونانية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية و الألمانية والإيطالية والأسبانية .
* الكتاب لسيبويه : أقدم كتاب وصل إلينا في النحو العربي ، ألف في القرن الثاني الهجري0
* التعريب : أخذ واستعارة ألفاظاً أجنبية إلى اللغة العربية .
س1 : ماذا تعرف عن عبد القاهر الجرجاني ؟ وما رأيه في إعجاز القرآن ؟
الجرجاني من أهم أعلام النقد الأدبي ولد في جرجان وسط آسيا حيث كانت العربية لغة العلم ، له مؤلفات عظيمة منها : أسرار البلاغة ، دلائل الإعجاز * ويرى أن إعجاز القرآن موجود في نصه اعتمادا على العلاقات النحوية بين الكلمات وتتابع المعاني ، وعرفت نظريته باسم نظرية النظم 0
س2 : كيف عبر الجرجاني عن ترتيب الحروف في الكلمة وترتيب الكلمات في الجملة ؟
إن نظم الحروف هو تواليها في النطق فقط وليس فى المعني فلو أن واضع اللغة كان قد قال ربض مكان ضرب ما كان ذلك يؤدي إلي إفساده ، أما نظم الكلم نقتفي في نظمها أثار المعني ورتبها بحسب ترتيب المعنى فى النفس0
س3 : هل ثمة تفاضل بين الحروف المنظومة ؟
لا لو كان النظم فى اللفظ دون ترتيب المعني في النفس ثم النطق بالألفاظ علي حدودها لكان ينبغي ألا يختلف حال اثنين في العلم بحسن النظم أو غير الحسن فيه لأنهما يحسان بتوالي الألفاظ في النطق إحساسا واحدا 0
س4 : ناقش علاقة الألفاظ والمعاني بنظم الكلام موضحا رأيك 0
الألفاظ إذا كانت أوعية للمعاني لا محالة تتبع المعاني في موقعها وكيف تكون مفكرا في نظم الألفاظ وأنت لا تعرف أوصافها وأحوالها أو تنظم علي وجه كذا 0
س5 : ما معني أن لكل كاتب أسلوبه ؟
أن للكلام ترتيبا في النطق بحسب معانية في النفس ولا ترتيب في الكلام إلا إذا بني الكلام علي بعض فاللفظ تبع للمعني في النظم 0
**************************************************************************
س1: ماذا تعرف عن عباس العقاد ؟ وما موضوع هذا المقال ؟
عباس محمود العقاد ( 1889 ــ 1964 ) تنوعت مصادر ثقافته العربية والأجنبية , وكان من رواد التجديد في الشعر والثقافة , له نحو مائة كتاب وعدد من الدواوين ورواية ومن كتبه ( عبقرية محمد ، عبقرية عمر )0
* وفى هذا المقال يوضح موقفه من قضية الشعر العصري0
س2 : ما المقصود بالشعر العربي في رأي العقاد ؟
الشعر لا يكون عصريا مبتكرا لأنه خلا من المدح ولا يكون قديما محكيا لأنه يشتمل عليه , وإنما يخرج المدح من الشعر لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة 0
س3 : وازن بين مضمون المدح باعتباره شعرا وباعتباره كلاما . موضحا 0
يخرج المدح من الشعر , لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة , ولولا الحاجة إلى عطاء الممدوح لما نظمه , ومن هنا كان المدح كلاما لا شعر ولا شعور فيه
أما المادح الذي يقول ما يعتقد ويحس فلا فرق بينه وبين شاعر الوصف والغزل والحماسة من حيث القدرة الشاعرة , ولا سيما إذا كان صادقا 0
س4 : لماذا قارن العقاد الشعر بالفنون الجميلة ؟
التصوير بالريشة هو كالشعر فيه ابتكار وتقليد , فالمصور الذي يرسم رجلا من أجل المال لا يعد من المصورين العصريين إذ كل ما يطلب منه هنا أن يجيد نقل الشبه والملامح فإن أجاد في عمله فهو مصور جيد 0 وكذلك المدح في دلالته الشعرية فهو من أبواب الشعر ، وإنما يعاب من وجهة الخلق والعرف لا من وجهة الفن والتعبير 0
س5 : متى يكون وصف الصحراء والإبل تقليدا ؟ ومتى يكون إبداعا أدبيا ؟
إن وصف الصحراء والإبل إنما يحسب تقليدا إذا نظمه الشاعر مجاراة للأقدمين ، أما الرجل الذي عاش في الصحراء ويركب الإبل وتجيش نفسه بالشعر فليس بشاعر إن لم ينظم في هذا النحو مخافة الاتهام بالتقليد أو جريا على رأي الآخرين0
س6 : الشاعر يتقيد بمطلب واحد هو : التعبير الجميل عن الشعور الصادق 0 ناقش موضحا رأيك
إن من أراد أن يحصر الشعر في تعريف محدود كمن يحاول أن يحصر الحياة في تعريف محدود , فالشاعر لا ينبغي أن يتقيد إلا بمطلب واحد , وهو التعبير الجميل عن الشعور الصادق ، وكل ما دخل في هذا الباب فهو شعر وإن كان مديحا أو هجاء أو وصفا للإبل والأطلال , وكل ما خرج عن هذا الباب فليس بشعر وإن كان قصة أو وصف طبيعة أو مخترع حديث 0
س7 : ما المقص