ناصر عيسى
برنامج رعايــــة .الموهوبين .............. الجــزء الخامــــس
(وهناك ) عدة اقتراحات للمعلمين يمكن اتباعها في
تدريب التلاميذ الإبداعي ومن هذه المقترحات ما يلي:-
1- أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة
والمرونة، والأصالة والتفاصيل وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير
المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم
التعامل معهم منت هذا المفهوم.
2- أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.
3- اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة وألا يُجبر تلاميذه على استخدام
أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول
الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.
4-
ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ كأن يتحدث
عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدّم للطلاب أسئلة
مفتوحة.
5- تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار.
6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء
والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة...
......................والباقــــــيـــــة تأتــــــــي أخوكم ..... ناصر عيــــسي
برنامج رعايــــة .الموهوبين .............. الجــزء الخامــــس
(وهناك ) عدة اقتراحات للمعلمين يمكن اتباعها في
تدريب التلاميذ الإبداعي ومن هذه المقترحات ما يلي:-
1- أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة
والمرونة، والأصالة والتفاصيل وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير
المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم
التعامل معهم منت هذا المفهوم.
2- أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.
3- اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة وألا يُجبر تلاميذه على استخدام
أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول
الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.
4-
ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ كأن يتحدث
عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدّم للطلاب أسئلة
مفتوحة.
5- تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار.
6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء
والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة...
......................والباقــــــيـــــة تأتــــــــي أخوكم ..... ناصر عيــــسي