ناصر عيسى
برنامج رعايــــة .الموهوبين ..............( الجــزءالسابع )
خطة اكتشاف وتنمية المواهب
يحتاج الكشف عن الموهبة وتنميتها على الخطوات التالية :
1- اكتشاف وحصر الطلاب الموهوبين في المجالات المختلفة .
2- حصر المعلمين الموهوبين في كل مجال من مجالات المواهب السابقة للمشاركة في تنمية وصقل مواهب الطلاب.
3- تهيئة أماكن لعرض أعمال الطلاب الموهوبين بها.
4- إيجاد حوافز مادية ومعنوية للمعلمين المنفّذين للبرنامج
.........
الحوافز المقترحة لرعاية الموهوبين
1- إقامة حفل تكريمي للطلاب الموهوبين أسّوة بزملائهم المتفوقين على مستوى المدرسة.
2- تخصيص بطاقات للطلاب الموهوبين مع وضع ميزات لحاملها.
3- صرف حوافز للطلاب الموهوبين – مادية – للاستعانة بها في تنمية مواهبهم.
4- إجراء مقابلات مع الطلاب الموهوبين في الجرائد والمجلات لتشجيعهم
والرفع من معنوياتهم مع عرض نماذج من أعمالهم عبر هذه الوسائل الإعلامية.
5- توزيع الأدوات اللازمة على الطلاب الموهوبين التي تعينهم على مواصلة التدريب في مجال الموهبة.
6- كتابة أسماء الطلاب الموهوبين في لوحة الشرف المخصّصة لهم بالمدرسة وبالإدارة التعليمية.
7- عمل توصيات وشهادات للطلاب الموهوبين عند انتقالهم من مرحلة إلى أخرى للاستقرار في تنمية وصقل مواهبهم.
برنامج رعايــــة .الموهوبين ..............( الجــزءالسابع )
خطة اكتشاف وتنمية المواهب
يحتاج الكشف عن الموهبة وتنميتها على الخطوات التالية :
1- اكتشاف وحصر الطلاب الموهوبين في المجالات المختلفة .
2- حصر المعلمين الموهوبين في كل مجال من مجالات المواهب السابقة للمشاركة في تنمية وصقل مواهب الطلاب.
3- تهيئة أماكن لعرض أعمال الطلاب الموهوبين بها.
4- إيجاد حوافز مادية ومعنوية للمعلمين المنفّذين للبرنامج
.........
الحوافز المقترحة لرعاية الموهوبين
1- إقامة حفل تكريمي للطلاب الموهوبين أسّوة بزملائهم المتفوقين على مستوى المدرسة.
2- تخصيص بطاقات للطلاب الموهوبين مع وضع ميزات لحاملها.
3- صرف حوافز للطلاب الموهوبين – مادية – للاستعانة بها في تنمية مواهبهم.
4- إجراء مقابلات مع الطلاب الموهوبين في الجرائد والمجلات لتشجيعهم
والرفع من معنوياتهم مع عرض نماذج من أعمالهم عبر هذه الوسائل الإعلامية.
5- توزيع الأدوات اللازمة على الطلاب الموهوبين التي تعينهم على مواصلة التدريب في مجال الموهبة.
6- كتابة أسماء الطلاب الموهوبين في لوحة الشرف المخصّصة لهم بالمدرسة وبالإدارة التعليمية.
7- عمل توصيات وشهادات للطلاب الموهوبين عند انتقالهم من مرحلة إلى أخرى للاستقرار في تنمية وصقل مواهبهم.